اكد الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; الجمعة خلال اجتماع للمجلس العالمي روزنامة بطولة العالم للراليات لموسم 2012 والتي كان اعلنها في يونيو الماضي دون اي تعديل، حيث سيعود رالي مونتي كارلو العريق الى الروزنامة بعد غيابه لثلاثة اعوام.

وتأكد غياب رالي الاردن عن روزنامة 2012 كما تم تأجيل ادراج رالي ابوظبي في بطولة العالم الى 2013 على اقل تقدير، علما بان هذا القرار الذي اتخذ في حزيران/يونيو الماضي كان مفاجئا بعض الشيء خصوصا انه كان ضمن الروزنامة الاولية التي نشرت سابقا.

وتضمنت روزنامة الموسم المقبل 13 جولة وقد حل رالي نيوزيلندا بدلا من رالي استراليا وذلك استنادا الى اتفاق المناوبة بين البلدين، كما حدد موعد رالي ايطاليا الذي سيشكل المرحلة قبل الاخيرة للموسم، بين 18 و21 تشرين الاول/اكتوبر بعد ان كان دون تحديد زمني في روزنامة حزيران/يونيو الماضي.

وادخل الاتحاد الدولي بعض التعديلات الفنية ايضا على البطولة ولعل ابرزها اعتماد مرحلة التعرف على مسار الرالي، او ما يعرف بالquot;شايك داونquot;، كمرحلة تجارب تأهيلية في الراليات الحصوية تخول صاحبي المركزين الاولين اختيار ترتيب انطلاقهما في اليوم الاول من الرالي وذلك بهدف تجنب تولي مهمة quot;تكنيسquot; المسار امام المنافسين وهو الامر الذي يكلف الكثير من الوقت.

كما ادخلت تعديلات على الانطلاق في اليومين الثاني والثالث من الرالي حيث سيعاد العمل بالقانون السابق، اي ان اصحاب المراكز الاولى سينطلقون بشكل معاكس لترتيبهم، ما يعني ان السائق الذي ينهي اليوم الاول في الصدارة سيكون اخر المنطلقين في اليوم الثاني، لكن هذا الامر ينطبق ايضا على السائقين الاولين وحسب فيما تطبق القاعدة الحالية على السائقين الاخرين.

وهنا برنامج بطولة العالم للراليات في عام 2012:

17-22 كانون الثاني/يناير: مونتي كارلو (اسفلتي)

6-11 شباط/فبراير: السويد (ثلجي-جليدي)

9-11 اذار/مارس: المكسيك (حصوي)

29 اذار/مارس - 1 نيسان/ابريل: البرتغال (حصوي)

27-29 نيسان/ابريل: الارجنتين (حصوي)

25-27 ايار/مايو: اليونان (حصوي)

22-24 حزيران/يونيو: نيوزيلندا (حصوي)

2-5 اب/اغسطس: فنلندا (حصوي)

24-26 اب/اغسطس: المانيا (اسفلتي)

13-16 ايلول/سبتمبر: بريطانيا (حصوي)

4-7 تشرين الاول: فرنسا (اسفلتي)

18-21 تشرين الاول/اكتوبر: ايطاليا (حصوي او اسفلتي)

1-4 تشرين الثاني/نوفمبر: اسبانيا (اسفلتي)