تنطلق الأربعاء منافسات المجموعة الأولى من دوري غرب آسيا لكرة السلة بنسخته الثانية بضيافة النادي الرياضي اللبناني ومشاركة التلال اليمني والرياضي ارامكس الأردني وبتروشيمي وزوب اهان الإيرانيين.

وقد دعمت الأندية الخمسة صفوفها بأفضل طريقة ممكنة استعدادا للمنافسات التي تقام في دورها الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، على أن يودع المنافسات الفريق الذي يحتل المركز الخامس.

وفيما يبدو حامل اللقب النادي الرياضي الأوفر حظا لإعتلاء صدارة المجموعة الأولى، فإنه سيواجه منافسة ايرانية مزدوجة وانما بشكل متفاوت قياسا الى مستوى فريقي زوب آهان وبتروشيمي.

ويعتمد الرياضي بشكل رئيسي على قائده المصري اسماعيل احمد والجناح الأميركي ديواريك سبنسر وأربعة لاعبين دوليين هم وليام فارس وجان عبد النور وعلي محمود وعلي كنعان ويحافظ الفريق على مدربه فؤاد ابو شقرا منذ 7 سنوات حقق خلالها انجازات كبيرة كان آخرها احراز لقب بطولة الأندية الآسيوية العام المنصرم.

وكان الرياضي فاز بلقب النسخة الأولى من دوري غربي اسيا العام الماضي على حساب الجلاء السوري إثر انسحاب الأخير من المباراة الخامسة بعد تعادل الفريقين بمباراتين لكل منهما، وسبق لخ ان توج بلقب غرب آسيا ثلاث مرات أعوام 1998 و2008 و2011.

ويعود بتروشيمي الى المشاركة في البطولة، وقد اعد صفوفه بشكل جيد بعدما اسند مهام التدريب الى الوطني مهران شاهينتاب المدرب السابق لمهرام والأسبق لسابا باتري، والذي يملك تجارب آسيوية متواصلة على مدار السنوات العشر الأخيرة، وهو يعتمد بشكل رئيسي على الثنائي الأميركي وليام باركر (موزع) وجيري هوباليك (لاعب ارتكاز) وتضم تشكيلته مجموعة من اللاعبين الفارعي الطول وأبرز المحليين سعيد دافاربنا وأيدين كبير وحامد سوهرابنجاد وهومان رضائي، لكن الفريق سيفتقد صانع العابه مهراد اتاشي اثر اصابته قبل ايام من البطولة.

في المقابل، لا يبدو زوب آهان في وضع مريح لأنه يشارك بلاعب أجنبي واحد هو لاعب الارتكاز الاميركي الغني عن التعريف لورين وودز والذي يخوض بطولة غرب آسيا للعام الثالث على التوالي ومع 3 فرق مختلفة (بدأ مع مهرام ثم الرياضي بيروت)، لكن تشكيلة المدرب فاراد كوهيان تضم عددا من اللاعبين الدوليين يتقدمهم أوشين سحقيان والواعد عماد السلماني وعلي بهران والمخضرم كرم أحمديان.

وفي ظل النشاط المحلي المحدود، يأمل الرياضي أرامكس الأردني بتقديم صورة طيبة بعد حمل التجديد مستفيدا من ورشة الفئات العمرية الدائرة في النادي منذ أكثر من 5 سنوات عندما كانت المشاركة الأخيرة للنادي في بطولة غرب آسيا.

والى الأميركيين لوني غلين وجايسن اونيل، يستفيد المدرب سمير مرقص من خبرة فادي السقا وأيمن دعيس ويعول على حيوية الشباب كعلي جمال وعمار جبري وعلي الزعبي.

من ناحيته، لا يزال نادي التلال يبحث عن تحسين موقعه في مشاركة غرب آسيوية جديدة بعد النتائج المقبولة لفرقه الشابة والناشئة، وهو يشارك مدعوما بلاعبين فرنسيين هما ممادو ماكالو وميشال سابلانا، وأبرز لاعبيه محمد ياعيش وصبري صدقة.

وهنا برنامج الدور التمهيدي (توقيت بيروت)

- الأربعاء 11-1:

الرياضي times; التلال 16.00

بتروشيمي times; زوب اهان 18.00

- الخميس 12-1:

الرياضي times; الرياضي ارامكس 16.00

التلال times; بتروشيمي 18.00

- الجمعة 13-1:

زوب اهان times; التلال 16.00

بتروشيمي times; الرياضي ارامكس 18.00

- السبت 14-1:

الرياضي ارامكس times; زوب اهان 16.00

الرياضي times; بتروشيمي 18.00

- الأحد 15-1:

التلال times; الرياضي ارامكس 16.00

الرياضي times; زوب اهان 18.00