اكد مدرب السودان محمد عبدالله مازدا أن منتخب بلاده كسب أحترام جميع المنتخبات في النسخة الثامنة والعشرين لنهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم.

وقال مازدا في تصريح لوكالة فرانس برس عشية مواجهة السودان بطل عام 1970 لبوركينا فاسو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية: quot;غاب السودان عن العرس القاري منذ عام 1976، وعاد عام 2008 لكنه ودع من الدور الاول بسبب نقص الخبرة (3 هزائم). هذا العام قدمنا مستوى افضل ومنتخب بلادي كسب الاحترامquot;.

واضاف quot;لا زلنا داخل سباق المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة، لم يعضنا احد يضعنا في خانة المنتخبات القادرة على بلوغ الدور ربع النهائي. خضنا مباريات جيدة امام السنغال والغابون وتونس قبل النهائيات. كان بامكاننا تحقيق نتيجة افضل امام ساحل العاج (صفر-1) في الجولة الاولى، كان بامكاننا انتزاع التعادل، لكن على الرغم من ذلك فخسارتنا صفر-1 كان نتيجة جيدةquot;.

وتابع quot;منتخبنا يضم لاعبين شباب يبلغ معدل اعمارهم 24 عاما. انهم يكتسبون الخبرةquot;.

اما القائد هيثم مصطفى فقال quot;الجيل الحالي وضع السودان في المستوى الاول، ونتمنى بعد الان ان نشارك في كأس العالم للمرة الاولى في تاريخناquot;، مضيفا quot;الشعب السوداني فخور بنا، ولا تنسوا بان السودان هو احد 3 بلدان ساهمت بتأسيس الاتحاد الافريقي لكرة القدمquot;.

ويرصد المنتخب السوداني التأهل الى الدور ربع النهائي من خلال معانقة الفوز الاول في العرس القاري منذ 42 عاما عندما يلاقي بوركينا فاسو.

ولم يذق المنتخب السوداني طعم الفوز منذ تغلبه على غانا 1-صفر في المباراة النهائية للنسخة التي استضافها عام 1970 وتحديدا في 16 شباط/فبراير.

ومنذ احراز اللقب، بلغ السودان العرس القاري 4 مرات (بينها النسخة الحالية) حيث حقق 5 تعادلات ومني ب6 هزائم.

يدخل المنتخب السوداني الذي فك صيامه 36 عاما عن التسجيل عندما سجل له محمد احمد بشير ثنائية في مرمى انغولا 2-2 في الجولة الثانية، مباراة الغد امام حتمية كسب النقاط الثلاث لبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى ايضا منذ 42 عاما.

لكن مصير المنتخب السوداني، وصيف بطل 1957 و1959 و1963، ليس بيده بل يتوقف على نتيجة المباراة الثانية بين ساحل العاج التي ضمنت البطاقة الاولى منذ الجولة الثانية، وانغولا صاحبة المركز الثاني.

يملك المنتخب السوداني نقطة واحدة من تعادله مع انغولا وخسارة امام ساحل العاج صفر-1، فيما تملك انغولا 4 نقاط من فوز على بوركينا فاسو 2-1 وتعادل مع السودان وهي بحاجة الى التعادل فقط للحاق بالفيلة الى الدور المقبل.