خرج السودانيون الى الشوارع يحملون الاعلام الوطنية مساء الاثنين احتفالا ببلوغ منتخب بلادهم الدور ربع النهائي للنسخة الثامنة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم 2012.

وخرج العشرات من السودانيين الى الطرقات يحملون علم السودان ويهتفون quot;فوق فوق سودانا فوقquot; في الخرطوم بحري (الجزء الشمالي من العاصمة السودانية) بعد هدفي مدثر الطيب في مرمى بوركينا فاسو (2-1) في الجوزلة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وفي شارع افريقيا وسط العاصمة، نزلت سيدة عن سياراتها ووقفت في منتصف الطريق وهي تحمل علم السودان وتهتف quot;السودان -السودان - السودانquot;، كما تعثرت الحركة من الازدحام في شارع عبيد ختم شرق الخرطوم وفق لافادة احد مصوري فرانس برس.

وقال احمد عمر البالغ من العمر 48 عام برفقة افراد اسرته في سيارته ملوحا بعلم السودان خلال تجوله في شوارع الخرطوم بحري quot;انا سعيد لان السودان بعد 40 عام اصبح ضمن المنتخبات الكبيرةquot;.

يذكر ان المرة الاخيرة التي بلغ فيها السودان ربع نهائي امم افريقيا كانت عام 1970 عندما فاز بالبطولة التي استضافها على ارضه. وفي اعوام 1972 و1976 و2008 خرج من الدور الاول.

وكان المدير الفني للمنتخب محمد عبد الله مازدا قال قبل البطولة quot;سنجعل افريقيا ترى اداء محترما من هذا الفريق في نهائيات امم افريقياquot;.

وتأهل السودان الى ربع النهائي بجمعه 4 نقاط من خسارة امام ساحل العاج صفر-1 وتعادل مع انغولا 2-2 وفوز على بوركيناسو، بفارق الاهداف امام انغولا التي خسرت امام ساحل العاج صفر-2 اليوم

والسودان هو المنتخب الوحيد في النهائيات الذي يضم تشكيلة من اللاعبين المحليين.

وقالت امل زوجة احمد عمر quot;لدينا خبر سعيد عن السودان ولذا خرجت الى الشارع للاحتفال بالامرquot;.

مع شمس السودان المشرقة طوال العام فان الانتصار يمثل نقطة مضيئة للسودانيين بعد انفصال الجنوب عن الشمال ومعاناة البلد الاقتصادية وخلافات البلدين حول النفط والحدود ومنطقة ابيي.

ويلتقي السودان في ربع النهائي مع زامبيا السبت المقبلفي مدينة باتا بغينيا الاستوائية.