واصلت الجياد السعودية تميزها دوليًا، وأثبتت أنها الأجمل في كل بطولات جمال الخيل العربية التي شاركت فيها، متفوقة في منافسة مئات الجياد من جميع أنحاء العالم.


ياسر الخالدي - إيلاف: فرضت الجياد السعودية سيطرتها في مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة، وصارت عنصرًا ثابتًا منافسًا في كل البطولات العالمية التي تشارك فيها في مختلف دول العالم، وذلك بعد أن خطفت مجددًا الإعجاب في بطولة كل الأمم الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة في مدينة مورسيل البلجيكية، والتي شارك فيها أكثر من 150 جوادًا من جميع أنحاء العالم .

فقد فاز الفحل quot;أبها قطر quot;، العائد لإسطبلات المحمدية الخاصة بالأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله، بالميدالية الذهبية لفئة الافحل، فيما تمكن المهرquot;أسكوت quot;، العائد لمربط عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، من خطف الميدالية الذهبية لفئة المهور عمر السنة، محققًا بذلك أعلى معدل أرقام، بالإضافة إلى تحقيقه جائزة أجمل رأس للأمهار. وواصل المربط نفسه تميزه بتحقيق الفرس quot;الدوراداquot; الميدالية الفضية لفئة الأفراس. وتتأهب الإسطبلات والمرابط السعودية للمشاركة في بطولة كأس العالم في باريس مطلع شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل

ومن الإمارات... رَمَلًا

كانت الانطلاقة في شهر آذار (مارس) الماضي، بمشاركة في بطولة كأس الخليج العربية في قرية أبوذيب الرياضية في أبوظبي، المخصصة للخيل المنتجة في دول مجلس التعاون الخليجي. شارك فيها أكثر من 100 جواد من مختلف الإسطبلات والمرابط الخليجية، وانتزع بنهايتها المهر quot; فخر الخالديةquot;، العائد لإسطبلات الخالدية، الكأس متفوقًا على جميع الجياد المشاركة.
ومن هذه البطولة، انطلقت الجياد السعودية للمشاركة في بطولة الشارقة الدولية، وسط منافسة سعودية وإماراتية على بطولة الجمال في بطولة الفحول والمهرات والأفراس.

تمكنت الفرس العالمية quot;ماجوراquot;، العائدة لإسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، من تحقيق المركز الأول في بطولة الأفراس.

جمال عربي في فرنسا

واصلت الجياد السعودية مسيرة تألقها في البطولات الأوروبية لجمال الخيل العربية الأصيلة، فشاركت أولًا في بطولة البحر الابيض المتوسط الدولية في مدينة مونتون الفرنسية.

شهدت هذه المشاركة استحداث بطولتين جديدتين، إلى جانب البطولات الأربع المتعارف عليها ( فحول، أفراس، أمهار، مهرات)، وهما بطولة الأمهر لعمر سنه واحدة، وبطولة المهرات لعمر سنة واحدة.

وأثبتت الخيول السعودية جدارتها عندما حققت العديد من الإنجازات وسط المنافسة الكبيرة التي شهدتها البطولة، وذلك عندما حقق الفحل quot;داكارquot;، العائد لإسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ذهبية بطولة الفحول وجائزة أجمل رأس في فئته، كما حققت المهرة quot;شيرينquot; لمربط عذبة العائدة للأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز فضية بطولة المهرات لعمر سنتين وثلاث سنوات، وجائزة أجمل رأس، وأعلى درجة في جميع فئات المهرات.
كما حقق المهر quot;أسكوتquot;، لمربط عذبه للأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز، في أولى مشاركاته في بطولات جمال الخيل الميدالية الفضية في بطولة الأمهر المخصصة لعمر سنة واحدة، بالإضافة إلى جائزة أجمل رأس في فئته.

كما حقق المهر quot;فانغوغ، لمربط المحمدية للأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله، برونزية بطولة الامهار لعمر سنتين وثلاث سنوات، وجائزة أجمل رأس في فئته. وفي بطولة الأفراس، حققت الفرس quot;ماجوراquot;، لإسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، برونزية البطولة.

إلى ذلك، أحرزت quot;غزالة الخالديةquot; لإسطبلات الخالدية برونزية بطولة المهرات لعمر سنتين وثلاث سنوات، والفحل quot;خطاب الثانيquot; لمربط الصواري العائد لهشام باشا برونزية الفحول، فيما حصدت المهره quot;تهاني الخالدquot; لمربط الخالد لخالد باقدو برونزية بطولة المهرات المخصصة لعمر سنة واحدة.

تألق النايفات والخالدية في ألمانيا

ولم تكتف الجياد السعودية بما حققته، بل عدت إلى ألمانيا للمشاركة في بطولة ستروهن الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، حيث حققت نتائج متميزة، وحصدت الألقاب الذهبية في البطولات الأوروبية لجمال الخيل العربية الأصيلة.

حقق مربط النايفات، العائد للأمير محمد بن سعود بن نايف، الميدالية الذهبية لفئة الأفراس، عن طريق الفرس quot;ميثا الشقبquot;، فيما نالت الفرس quot;هيفا الخالديةquot; الميدالية الفضية.

وحقق المهر quot;فخر الخالديةquot; الميدالية الذهبية في فئة الأمهار، فيما حصلت المهرة quot;دانة المحمديةquot; على الميدالية الفضية في فئة المهرات، لتحل المهرة quot;تهاني الخالدquot; في المركز الثالث عن فئة المهرات.

quot;شيرينquot; أجمل مهرات إيطاليا

في مدينة ريمي الايطالية، واصل مربط quot;عذبهquot;، العائد للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، حصد الألقاب الدولية في مسابقات الخيل العربية الأصيلة، إذ تمكنت مهرته quot;شيرينquot; من الفوز بذهبية البطولة، محققة أعلى مجموع نقاط فيها عن فئة المهرات من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.
وبذلك، توّجت quot;شيرينquot; جائزة أجمل مهرة في إيطاليا للعام 2012، بعد إجماع الحكام على استحقاقها الجائزة، لعرضها المميز وحركتها الانسيابية.
براغ ميدان الخالدية

في براغ التشيكية، شاركت الجياد السعودية في بطولة براغ الدولية لجمال الخيل العربية، فتركت آثارًا هناك لا تمحى. فقد تمكن الفحل quot;معتز الخالديةquot;، العائد لإسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، بالميدالية الذهبية لفئة الفحول.

وفي فئة الامهار، توج المهر الواعد quot;اليهاندروquot;، من مربط عذبه للأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز ، أولى مشاركاته في بطولات الجمال بذهبية الفئة، وفاز المهر فخر الخالدية لمزرعة الخالدية بفضية الفئة.

أما الجواد quot;برننج فانسيquot; لمربط عذبه فحلّ في المركز الأول في سباقات السرعة على مضمار داكس لمسافة 1400 متر .

في روما.. شمال هو الأجمل

واصلت الجياد السعودية سلسلة انتصاراتها الجمالية في بطولة روما الإيطالية لجمال الخيل العربية الأصيلة، عندما حقق الحصان العالمي quot;شمالquot;، من إسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان، الميدالية الذهبية في فئة الفحول، بعدما حصل على تصويت حكام البطولة بالإجماع، نظير المستوى المثير للإعجاب الذي ظهر به، حركة حرة جميلة وشخصية عربية جذابة وحسن تركيبة جسمانية وجمال رأس ورقبة، قبل أن يضيف لسجل تميزه بطولة quot;سبريم شامبيونquot;، التي تمنح لأجمل جواد عربي في المسابقة.

كما عززت الجياد السعودية حضورها في هذه البطولة، عندما خطف مربط النايفات للأمير محمد بن سعود بن نايف كاس بطولة العالم لفئة المهور الذكور، بواسطة المهر quot;هياب النايفاتquot;، الذي تميّز بجدارة عن المهور المشاركة بمواصفاته العربية الأصيلة، المتمثلة بالحركة الجميلة والشخصية الجذابة.

آخن: ميداليات بالجملة

وعودة إلى ألمانيا، إلى مدينة آخن، حيث كانت الجياد والمرابط السعودية على موعد جديد مع الإبداع والتألق العالميين في بطولة كأس كل الأمم لجمال الخيل العربية. فقد فاز المهر quot;فخر الخالديةquot; لإسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بالميدالية الفضية في بطولة الامهار لعمر سنتين وثلاث سنوات.
وخطف مربط عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد أربع ميداليات في بطولة الامهار لعمر سنة، بدأها المهر الواعد quot;آسكوتquot; بفوزه بالميدالية الفضية.
وفي بطولة الأمهر لعمر سنتين وثلاث سنوات، انتزع المهر quot;اليهاندروquot; الميدالية الذهبية، بينما حققت الفرس المتألقة quot;الدوراداquot; جائزة أعلى معدل للنقاط في بطولة الأفراس بنيله الميدالية الفضية، قبل أن يحصد مربط عذبة الميدالية البرونزية لفئة المهرات لعمر سنتين وثلاث سنوات، التي كانت من نصيب المهرة quot; شيرينquot; .

لم تكتف المرابط السعودية بهذه الإنجازات، بل زادت من شعرها أبياتًا، بحصد الألقاب في فئة الفحول من خلال الفحل quot;أبها قطرquot; لمربط المحمدية العائد للأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله، والذي توج بالميدالية الفضية، وفي بطولة المهرات لعمر سنة بتحقيق المهرة quot;نوفة النايفاتquot; لمربط النايفات للأمير محمد بن سعود بن نايف الميدالية الفضية، وحصول المهرة quot;تهاني الخالدquot; لمربط الخالد العائد لخالد باقدو على الميدالية البرونزية، والفحل quot;ماقنوم جولدquot; على البرونزية أيضًا عن فئة الفحول.

جياد الخالدية تخطف الإعجاب في المغرب

من أوروبا، عاد الجواد العربي السعودي الجميل إلى المغرب العربي، فشارك في بطولة المغرب الدولية، حيث أضافت جياد الخالدية إلى مجموعتها ميداليات ذهبية جديدة. فقد تمكنت quot;أصايل الخالديةquot; من إحراز بطولة المهور الذكور مع المهر quot;مأجور الخالديةquot; الذي خطف الميدالية الذهبية، بعد أن تفوق على المهور المشاركة بشخصيته العربية الجذابة وحركته الجميلة.

وإلى بطولة المهور الذكور، شاركت اسطبلات الخالدية بالمهرة الواعدة quot;ميرا الخالديةquot;، التي أذهلت الحضور باستعراضها الجميل، ما دفع بلجنة التحكيم إلى منحها المركز الأول والميدالية الذهبية.

واختتمت جياد الخالدية انتصاراتها الدولية بفوز مدو للفرس الخبيرة quot;جميلةquot; ببطولة الأفراس، بعد أن اكتسحت بجدارة الأفراس العالمية المشاركة، لتتوج جياد الخالدية بثلاث ميداليات دولية جديدة، تضيفها إلى خزينتها الذهبية وخزينة الفروسية السعودية، التي تتربع على عرش مسابقات الجمال.