يحل الفتح السعودي ضيفا على العربي الكويتي الثلاثاء في مباراة قمة ضمن جولة الذهاب من الدور الثاني لبطولة كأس الاتحاد العربي الجديدة في كرة القدم.

وتقام مباراة الاياب في 5 كانون الاول/ديسمبر المقبل في الاحساء (السعودية).

اعفي العربي من الدور الاول، وهو يدخل المباراة امام الفتح بمعنويات مرتفعة بعد تغلبه على الكويت متصدر الدوري المحلي 3-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في جولتي الذهاب والاياب من الدور ربع النهائي لبطولة كأس ولي العهد التي يحمل لقبها، علما انه سقط بعدها امام الفحيحيل (درجة اولى) 1-3 في مستهل بطولة كأس الاتحاد التي اقر الاتحاد المحلي اقامتها قبل ايام بعد ان اشرك مدربه البرتغالي جوزيه روماو تشكيلة جلها من الفريق الرديف والاحتياطيين بغية اراحة الاساسيين لمباراة الفتح.

ورأى روماو ان مباراة الغد ستكون صعبة للغاية بالنسبة الى العربي، ثالث الدوري المحلي، نظرا لكون الخصم احد اقوى الفرق السعودية في الوقت الراهن اذ لم يتلق اي خسارة على المستوى المحلي في الموسم الحالي، تماما كما هي حال العربي.

وابدى روماو ثقته في قدرة فريقه على تجاوز الفتح بفضل العناصر المميزة التي تضمها صفوفه على رغم افتقادها حسين الموسوي، عبيد منور، وخالد خلف للاصابة بينما يبقى موقف محمد جراغ غامضا حيث تغيب عن التدريبات في الفترة الاخيرة.

ومن المنتظر ان يلتحق لاعبو العربي الدوليون بمنتخب الكويت الذي يقيم معسكرا في تركيا استعدادا لبطولة غرب اسيا المقررة في الكويت نفسها، وذلك بعيد المباراة امام الفتح، على ان يغادروه مجددا لخوض جولة الاياب ومن ثم يعودون للالتحاق بصفوف quot;الازرقquot;.

من جانبه، يدخل الفتح الى المباراة بمعنويات مرتفعة ايضا اذ يتصدر ترتيب الدوري السعودي ب32 نقطة متقدما بفارق 3 نقاط عن الهلال الثاني، وهو قادم من فوز عزيز على الاتفاق 1-صفر.

وكان الفتح تجاوز فريقا كويتيا اخر هو الجهراء في الدور الاول من البطولة العربية بفوزه عليه 2-1 ذهابا في الكويت و1-صفر اياب في الاحساء، وقال رئيس مجلس ادارته عبدالعزيز العفالق ان فريقه يأخذ على عاتقه تمثيل الكرة السعودية في كأس الاتحاد العربي، وليس النادي حصرا، واضاف: quot;نعمل بتركيز عال على تجاوز عقبة العربي وفق استراتيجية متكاملة للمضي قدما في مسيرة الفريق في الدوري السعودي والمشاركات الخارجيةquot;، واشار الى ان الفريق يسير في خطين متوازيين وبالاهتمام نفسه.

وضمت بعثة الفتح الى الكويت اللاعبون عبدالله العويشير ومحمد الجميش ومحمد شريفي وعبدالعزيز بوشقراء وصادق العيد وبدر النخلي وعبدالله العبدالله ومبارك السلطان وعدنان فلاته وعبدالله القرني وكيمو سيسوكو وفايز العلياني وألتون جوزيه وحسين المقهوي وأحمد الموسى وحمدان الحمدان وربيع سفياني ومبارك الأسمري ودوريس سالومو ومبارك الخضري وسيفتقد لعدد من المميزين ابرزهم محمد الفهيد والأردني شادي ابوهشهش للإصابة.

تدخل هذه المباراة في اطار التصفيات بين اندية عرب اسيا التي سيتأهل منها اربعة فرق الى دوري المجموعات، واندية عرب افريقيا التي سيتأهل منها العدد نفسه.

وكانت البطولة انطلقت عام 1982 تحت مسمى بطولة الاندية العربية واستمرت كذلك حتى 2003 قبل ان تتحول الى دوري ابطال العرب من 2004 الى 2009 وتتوقف، لتعود حاليا الى الحياة بمسمى كأس الاتحاد العربي وتخصص لها مكافآت مالية مشجعة اذ سيحصل البطل على 600 الف دولار اميركي مقابل 400 الف للوصيف و300 الف للثالث، و250 الفا للرابع، على ان تتراوح مكافآت بقية الفرق بين 20 الفا و100 الف دولار.

ويحمل الكرخ العراقي الرقم القياسي لناحية عدد مرات الفوز باللقب (3 مرات) متقدما على كل من الترجي والصفاقسي التونسيين ووفاق سطيف الجزائري والشباب والهلال والاتفاق السعودية (لقبان لكل منها).