أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اسم quot;فوليكوquot; على تميمة بطولة كأس العالم 2014 وهي كلمة قال المنظمون انها تنقل رسالة عن مدى الوعي البيئي.

وأوضح الفيفا أن 48% من الجماهير البرازيلية المشاركة في التصويت الشعبي لاختيار اسم تميمة كأس العالم بالبرازيل والتي تمثل حيوان المدرع اختاروا اسم quot;فوليكوquot; ، فيما حصل اسم quot;زوزيكوquot; على 31% من الأصوات مقابل 21% لاسم quot;أميجوبيquot;.

والتميمة هي لحيوان المدرع وهو من الانواع المهددة بالانقراض في البرازيل.

وتعبر كلمة quot;فوليكوquot; عن دمج كلمتي quot;فوتبولquot; أو كرة القدم مع quot;إيكولوجياquot; أو علم البيئة ، وقد أشار الفيفا إلى أن اختيار هذا الاسم لإطلاقه على تميمة كأس العالم إنما يعكس اهتمام البرازيليين بالبيئة بقدر اهتمامهم بكرة القدم.


ومنذ ذلك الوقت تراوحت التمائم بين طفلين من المانيا وهما quot;تيب وتابquot; في عام 1974 مرورا بالتميمة quot;بيكيquot; وهو عبارة عن الفلفل الحار في المكسيك عام 1986 والفهد quot;زاكوميquot; وهو تميمة البطولة التي اقيمت في جنوب افريقيا عام 2010.

ويرجع تقليد تميمة كأس العالم الى عام 1966 عندما تم اختيار أسد اطلق عليه quot;وورلد كاب ويليquot; ليكون تميمة لبطولة كأس العالم التي اقيمت في انجلترا.

وتم اختيار حيوان المدرع صاحب اللونين الاصفر والازرق في سبتمبر ايلول الماضي وتم صناعة عدد كبير من النسخ القابلة للنفخ في المدن 12 المستضيفة للبطولة بالبرازيل. ومع ذلك فان السلطات اضطرت لتفريغ بعض تلك النسخ من الهواء او تكثيف الامن عليها في ثلاث مدن على الاقل عقب هجمات المخربين عليها.