يبحث الريان القطري وناساف الاوزبكي عن الفوز الاول في دوري ابطال اسيا لكرة القدم عندما يلتقيان الثلاثاء في الدوحة في الجولة الثالثة ضمن منافسات المجموعة الاولى.

ويحل الجزيرة الاماراتي ضيفا على الاستقلال الايراني ساعيا بدوره الى تحقيق فوزه الثالث رغم المهمة الصعبة في طهران ضمن المجموعة ذاتها.

ويتصدر الجزيرة برصيد 6 نقاط من فوزين على ناساف 4-2 والريان 3-2، ويأتي الاستقلال ثانيا وله 4 نقاط، وناساف ثالثا بنقطة واحدة، والريان رابعا من دون رصيد.

ويعتبر الريان المباراة الفرصة الاخيرة له لكي يدخل دائرة المنافسة على احدى بطاقتي التأهل الى الدور الثاني، وقد حشد جهوده من اجل الفوز.

ويأمل الفريق ان يتخلى سوء الحظ عن مهاجميه البرازيليين لياندرو داسيلفا الذي لا يزال الهداف التاريخي للبطولة برصيد 18 هدفا، واوفونسو الفيس متصدر هدافي الدوري القطري، الى جانب مواطنهما تاباتا رودريغو صانع الالعاب والذي توقف ايضا عن التهديف.

ولا تقف مشاكل الريان في المباريات الاسيوية عند العقم الهجومي، اذ تمتد ايضا الى الدفاع الذي عانى كثيرا في المباراة الاخيرة امام الجزيرة فدخلت مرماه ثلاثة اهداف، وهو اكبر عدد من الاهداف يهز شباكه في البطولة.

وسعى مدرب الفريق الاوروغوياني دييغو اغويري الى علاج هذه المشاكل منذ انتهاء مباراة الجزيرة، وهو يأمل في استعادة مهاجميه القدرة على التهديف لاحياء الامل في المنافسة.

ويؤكد اغويري على صعوبة موقف فريقه بعد الخسارتين، ويرى ان الفريق quot;اذا لم يحقق الفوز على ناساف فان موقفه سيكون اكثر صعوبةquot;، كما quot;يؤكد على ضرورة الفوز في المباريات المتبقية اذا اراد التأهلquot;.

وفي المباراة الثانية، ستكون صدارة الجزيرة للمجموعة مهددة عندما يحل ضيفا على الاستقلال على استاد ازادي.

والمباراة هي الخامسة للفريقين في البطولة الاسيوية، بعدما سبق لهما ان التقيا اربع مرات في نسختي 2009 و2010.

ويعول الجزيرة على نتائجه المميزة في مبارياته مع الاستقلال حيث تعادل معه مرتين في طهران ومرة في ابوظبي، قبل ان يهزمه 2-1 عام 2010 في ابوظبي.

ويقدم الجزيرة في النسخة الحالية افضل نتائج له في البطولة بعد فوزين متتاليين على ناساف 4-2 في كارشي والريان 3-2 في ابوظبي، مع العلم انه حقق فوزا واحدا في 18 مباراة خاضها في مشاركته في النسخ الثلاث الاخيرة وكان على حساب الاستقلال بالذات.

ويفتقد الجزيرة مدافعه الاسترالي لوكاس نيل بسبب الايقاف، لكنه في المقابل يعول على الثنائي البرازيلي ريكاردو اوليفيرا وجادير باري والارجنتيني ماتياس دلغادو وابراهميا دياكيه والدوليين سبيت خاطر وعبدالله موسى والحارس علي خصيف.

من جهته، يملك الاستقلال معنويات عالية بعدما احيى آماله في احراز لقب الدوري الايراني اذ قلص الفارق مع سيباهان اصفهان الى ثلاث نقاط فقط، هذا عدا عن ان وضعه في البطولة الاسيوية يعتبر جيدا رغم تعادله المخيب مع ناساف صفر-صفر في طهران في الجولة الاخيرة.

ويعتمد الاستقلال على الحارس الدولي مهدي رحمتي وخسرو حيدري وفيردون زندي واراش برهاني والصربي غوران ييركوفيتش وغلويد صامويل من ترنييداد وتوباغو.