قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية ان السعودية لا تتبنى اي مشاركة نسائية في الالعاب الاولمبية والبطولات الدولية المختلفة.

كلام الامير نواف جاء في مؤتمر صحافي عقد في جدة عقب اجتماع لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

وقال ردا على سؤال حول مشاركة المرأة السعودية في المنافسات والنشاطات الرياضية الدولية quot;ان المملكة تلقت منذ أكثر من عشرين عاما دعوات للاحداث الدولية ولكن لم يكن هناك نشاط رياضي نسائي او اي توجه بهذا الشكلquot;.

واضاف quot;لكن الآن هناك مئات وإن لم يكن آلاف من يمارسن الرياضة ولكن بشكل خاص ولا يوجد أي علاقة لرعاية الشباب بذلك، ونحن لا نتبنى اي مشاركة نسائية سعودية في الوقت الحاضر في الاولمبياد والبطولات الدولية المختلفةquot;.

وتابع الامير نواف quot;ان هذه المشاركة النسائية السعودية ستكون حسب رغبة المشاركات من الدارسات أم المقيمات في الخارج، فما سنقوم به هو المساعدة فقط حتى تكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الاسلاميةquot;.

وتزايدت الضغوط على السعودية في الاونة الاخيرة خصوصا من اللجنة الاولمبية الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان وآخرها منظمة هيومن رايتس ووتش (مقرها في نيويورك) للسماح للمرأة بالمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية.

وقالت سارة ليا ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش في الشرق الاوسط في بيان قبل ايام quot;ان ارسال المرأة للمشاركة في العاب لندن لا يغير من حقيقة الوضع في السعودية حيث يتم استبعاد الفتيات والنساء من المشاركة في النشاطات الرياضيةquot;.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها اشراك رياضية واحدة على الاقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

وقد اشارت تقارير صحافية ان الفارسة دلما ملحس التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من اقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 بحكم جهوزيتها.

شاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي.

اعلنت قطر مؤخرا اشراك السباحة ندا وفا عركجي في اولمبياد لندن، كما انها كثفت في الفترة الاخيرة من النشاطات الرياضية الخاصة بالمرأة وكانت نتائج سيداتها في دورة الالعاب العربية في الدوحة في كانون الاول/ديسمبر الماضي لافتة، خصوصا في الرماية والجمباز.

كما اعلنت بروناي ايضا عن اشراك رياضية او اكثر في اولمبياد لندن.