ينوي الاسباني رافايل نادال حامل اللقب 6 مرات تحطيم حلم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا باحراز بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، وحرمانه من ان يحرز اربع بطولات كبرى على التوالي لاول مرة منذ 43 عاما.

ونجح الاميركي دون بادج عام 1938 والاسترالي رود ليفر عامي 1962 و1969 بتحقيق البطولات الاربع الكبرى في استراليا وفرنسا وبريطانيا (ويمبلدون) والولايات المتحدة على التوالي.

ويتعين على ديوكوفيتش الفوز في سبع مباريات على التوالي لينضم الى هذا النادي الضيق.

لكن الحالة البدنية تقف حائلا دون حرمان نادال خصمه من هذا الامتياز، وان يصبح اول لاعب يحرز سبعة القاب في رولان غاروس.

وقال ديوكوفيتش قبل انطلاق الدورة غدا الاحد: quot;انها فرصة فريدة يحصل عليها قليل من اللاعبين في حياتهم. انا مدرك لذلك، لكني اقبل التحدي. يجعلني هذا الامر اكثر حماسة، بدلا من الرضوخ للضغط والقلق امام امور سيئةquot;.

ومنذ انجاز ليفر عام 1969، حصل ثلاثة لاعبين فقط على فرصة اكمال الغراند شيليم على التوالي (ليس في سنة واحدة)، هم الاميركي بيت سامبراس والسويسري روجيه فيدرر ونادال.

وخسر سامبراس امام جيم كورير في ربع نهائي رولان غاروس عام 1994، وفيدرر امام نادال في نهائي رولان غاروس عامي 2006 و2007، ونادال امام مواطنه دافيد فيرر في ربع نهائي بطولة استراليا 2011.

اما ديوكوفيتش، فاحرز القابه على حساب نادال في ويمبلدون والولايات المتحدة وهذا العام في استراليا.

ولغاية انطلاق الموسم على الملاعب الترابية، كان ديوكوفيتش قد فاز على نادال في سبع مباريات نهائية على التوالي. لكن البطل الاسباني ثأر بعد ذلك وهزمه في نهائي مونتي وكارلو وروما على التوالي.

ولا تزال بطولة رولان غاروس الوحيدة بين الدورات الكبرى التي عجز ديوكوفيتش (25 عاما) عن التتويج بها او الوصول الى مباراتها النهائية، اذ بلغ ثلاث مرات نصف النهائي حيث خسر امام نادال عامي 2007 و2008 قبل ان ينهي فيدرر سلسلة من 43 فوزا له العام الماضي.

من جهته، يملك نادال (25 عاما)، رصيدا باهرا في رولان غاروس اذ احرز اللقب بين 2005 و2008 وفي 2010 و2011، حيث حقق 45 فوزا مقابل خسارة وحيدة عام 2009 امام السويدي روبن سودرلينغ في الدور الرابع عندما كان يعاني من اصابة قوية في ركبته.

ويسعى نادال الى تجاوز الرقم القياسي الذي يحمله راهنا مع الاسطورة السويدي بيورن بورغ.

وعاد نادال الى تألقه على الملاعب الترابية، ووصل الى باريس مع سجل بلغ 16 فوزا مقابل خسارة واحدة.

وعن احرازه اللقب السابع قال quot;رافاquot;: quot;حصلت على اكثر مما حلمت به بكثير. انا قادم الى هنا على غرار كل سنة مع طموح اللعب جيدا. احيانا تخسر واحيانا تفوز، هذه هي الرياضة واللعبةquot;.

وعلى رغم اقترابه من الحادية والثلاثين من عمره، واحرازه اخر القابه الـ16 في البطولات الكبرى عام 2010 في استراليا، لا يزال السويسري روجيه فيدرر من المرشحين الاقوياء لخطف اللقب.

وكان فيدرر المصنف ثالثا عالميا راهنا، من استفاد لاصابة نادال عام 2009 واحرز اللقب الوحيد له في باريس.

يشارك فيدرر للمرة الرابعة عشرة في الدورة بعد 1999، وهو انتظر لغاية 2006 كي يبلغ النهائي الاول، قبل ان يخسر ثلاث مرات متتالية في النهائي امام نادال.

وحسم فيدرر لقب دورة مدريد quot;الزرقاءquot; وثلاث دورات اخرى هذا الموسم، لكنه سقط في نصف نهائي روما امام ديوكوفيتش.

وقال فيدرر: quot;رافا مرشح بالنسبة لي. يريد تحقيق لقبه السابع بدون اي شكquot;.

ويخوض البريطاني اندي موراي الذي خسر في نصف نهائي العام الماضي امام نادال، الدورة في لياقة بدنية سيئة لاصابة يحملها في ظهره منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وخرج موراي من ربع نهائي دورتي مونتي كارلو وبرشلونة، والدور الثالث في روما.

ويبدأ فيدرر مشواره في مواجهة الالماني توبياس كامكه، فيما يستهل ديوكوفيتش حملته في مواجهة الايطالي بوتيتو ستاراتشي، وهما قد يتواجهان في نصف النهائي.

اما بالنسبة لنادال فهو قد يواجه البريطاني اندي موراي الرابع في نصف النهائي، ويبدأ حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة الايطالي سيموني بوليلي، فيما يلتقي موراي مع الياباني تاتسوما ايتو.

واسعفت القرعة نادال لان منافسيه المحتملين هم الالماني فلوريان ماير والارجنتيني خوان موناكو والاسباني نيكولاس الماغرو والالماني فيليب كولشرايبر والفرنسي جوليان بينيتو او الصربي يانكو تيبساريفيتش، في حين سيكون مشوار ديوكوفيتش quot;مفخخاquot; لانه يواجه احتمال لقاء احد الفرنسيين جو ويلفريد تسونغا وجيل سيمون في ربع النهائي.

وهناك امكانية ان يلتقي ديوكوفيتش الاسترالي ليتون هويت في الدور الثاني ثم النمسوي يورغن ميلتسر الذي كان خسر امامه في ربع نهائي عام 2010.

وسيكون الروسي نيكولاي دافيدنكو او الاسباني فرناندو فرداسكو بانتظار الصربي في الدور ثمن النهائي.

ولن تكون مهمة فيدرر اسهل من ديوكوفيتش اذ من المرجح ان يواجه الارجنتيني دافيد نالبانديان في الدور الثاني، فيما ينتظره خصمان محتملان قويان في الدور ربع النهائي هما التشيكي توماس بيرديتش والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

ومن جهته، يواجه موراي في ثمن النهائي احتمال لقاء الفرنسي ريشار غاسكيه الذي اطاح به من الدور الثالث لدورة روما للماسترز، والاسباني دافيد فيرر المصنف سادسا عالميا في الدور ربع النهائي.


سيرينا وشارابوفا ابرز المرشحات

وفي منافسات السيدات، تبدو الاميركية سيرينا وليامس والروسية ماريا شارابوفا، القويتان على الملاعب الصلبة، من ابرز المرشحات لخطف اللقب الترابي نظرا للفترة الجيدة الي تعيشانها.

واحرزت اللاعبتان اربع دورات تحضيرية لرولان غاروس، وليامس في تشارلستون ومدريد وشارابوفا في شتوتغارت وروما.

وتوجت وليامس مرة واحدة في باريس منذ عشر سنوات عندما هزمت شقيقتها الكبرى فينوس وليامس.

وهزمت وليامس (30 عاما) التشيكية لوسي سافاروفا في نهائي تشارلستون قبل ان تسقط البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى عالميا 6-1 و6-3 في نهائي مدريد.

لكن وليامس، بطلة 13 دورة كبرى، انسحبت من نصف نهائي دورة روما الاسبوع الماضي بسبب الام في ظهرها، لكنها عبرت عن ثقتها في جهوزيتها لرولان غاروس.

من جهتها، بدأت شارابوفا (25 عاما) تتأقلم على الملاعب الترابية بعد ان وصفت اللعب عليها سابقا مثل quot;البقرة على الجليدquot;.

وبلغت شارابوفا نصف نهائي العام الماضي عندما خسرت امام الصينية لي نا التي احرزت اللقب لاحقا، وهي هزمت اللاعبة ذاتها الاسبوع الماضي في روما لتحافظ على لقبها.

كما حققت الفوز بمجموعتين على ازارانكا في نهائي شتوتغارت وذلك بعد خسارتها امام البيلاروسية في نهائي استراليا المفتوحة وانديان ويلز.

وانتهت المواجهة الوحيدة بين سيرينا وشارابوفا هذا العام بفوز الاخيرة 6-1 و6-3 في ربع نهائي مدريد.

من جهتها، اكدت الصينية لي نا التي اصبحت العام الماضي اول اسيوية تحرز لقب دورة كبرى، انها جاهزة للدفاع عن لقبها عندما اجبرت شارابوفا على خوض شوط حاسم في المجموعة الثالثة في نهائي روما.

اما ازرانكا، فيبدو انها توقفت عن سلسلتها الرائعة هذه السنة بفوزها في اربع دورات بينها بطولة استراليا المفتوحة لتتصدر تصنيف اللاعبات المحترفات.

وانسحبت ازارانكا من الدور الثالث في روما لاصابة في كتفها بعد اصابة لحقت بها سابقا في رسغها.

وتعمل البيلاروسية راهنا مع مدربة جديدة، هي الفرنسية المعتزلة اميلي موريسمو، وهي تأمل ان تحقق المطلوب منها: quot;يمكنها اسداء النصح لي، عن كيفية السيطرة على نفسي خلال المباريات، لانها شاركت في دورات كبرى على غراري. من الجيد معرفة اراء اخرى احياناquot;.

ويتوقع ان يدخل في المنافسة اللقب لاعبات اخريات من اوروبا الشرقية على غرار التشيكية بترا كفيتوفا والبولندية انييشكا رادفانسكا.

ووقعت ماريا شارابوفا ووليامس الى جانب الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا في السابق والتاسعة حاليا.

وفي حال تأهل احدى اللاعبات الثلاث الى الدور نصف النهائي فهناك احتمال ان تواجه الصينية لي نا التي قد تلتقي في ربع النهائي الايطالية فرانتشيسكا سكيافوني التي فازت عليها في نهائي الموسم الماضي.