قام مدرب المنتخب الإيطالي تشيزاري برانديللي بخطوة غير معتادة عندما شكر رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني، بعدما تأهلت إيطاليا إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2012.

وفازت ايطاليا على ايرلندا 2-0 امس الاثنين، وحلت ثانية في المجموعة الثالثة بعد فوز اسبانيا على كرواتيا 1-0، وستخوض مبارتها في الدور ربع النهائي الاحد في كييف مع متصدر المجموعة الرابعة.

وقال برانديللي ان الفضل في الهدف الايطالي الاول الذي سجله انطونيو كاسانو براسه بعد ضربة ركنية رفعها اندريا بيرلو، يعود الى بلاتيني: quot;يجب ان اكيل له المديح لأنه من دون الحكم الخامس ربما لم يكن الهدف ليحتسبquot;، في اشارة الى مبادرة الاتحاد الدولي في عهد بلاتيني الى اعتماد حكمين رابع وخامس بجانب المرميين لمساعدة الحكم الرئيسي بقراراته في منطقة الجزاء، ولاسيما عندما لا يكون واضحا ما اذا تجاوزت الكرة خط المرمى.

وكانت رأسية كاسانو قد تجاوزت حارس المرمى الايرلندي شاي غيفن قبل ان تبعد، ولم يظهر جليا ما اذا كانت الكرة قد تجاوزت فعلا خط المرمى، الا ان الاعادات التلفزيونية اكدت صحة احتساب الهدف.

وكان برانديللي يجيب على سؤال عن الاطراء الذي وجهه بلاتيني الى اسلوبه الهجومي quot;غير الايطاليquot;، اذ قال رئيس الاتحاد الاوروبي ممازحا قبل مباراة الاثنين: quot;انا متفاجىء من ان ايطاليا تقدم اسلوبا هجوميا. الامر مدهش. في لقائهم الاخير مع كرواتيا تقدم الايطاليون 1-0 لكن منافسيهم عادلوا النتيجة. هذا يناقض العقيدة الايطالية. بعد البابا، الدين في ايطاليا يحدد بوضوح انك اذا كنت متقدما 1-0 من المستحيل على المنافسين ان يعودوا الى المباراةquot;.

اضاف بلاتيني: quot;المدرب تشيزاري برانديللي يدفعهم الى اللعب، وهذا أمر جيدquot;.

وكاس اوروبا 2012 هي الاولى يستخدم فيها حكمان اضافيان، علما ان الحكام الخمسة اعتمدوا خلال الموسمين الماضيين في دوري ابطال اوروبا، والمواسم الثلاثة الاخيرة لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.