لا يشكك احد بالقوة الهجومية الضاربة التي يتمتع بها المنتخب الالماني لكرة القدم بوجود الرباعي ماريو غوميز وتوماس مولر ولوكاس بودولسكي ومسعود اوزيل، لكن قلب الدفاع هولغر بادشتوبر يرى ان خط دفاع الquot;مانشافاتquot; يحمل مفتاح نجاح فريق المدرب يواكيم لوف في كأس اوروبا 2012.

وتمكن المنتخب الالماني، الباحث عن لقبه الاول على الصعيدين القاري والعالمي منذ تتويجه بطلا للقارة العجوز عام 1996 على حساب تشيكيا بفضل مديره الحالي اوليفر بيرهوف، من حجز مقعده في بولندا واوكرانيا 2012 بعلامة كاملة بعد ان خرج فائزا من مبارياته العشر ثم واصل مسلسل انتصاراته في النهائيات بعد ان تفوق على البرتغال ثم هولندا والدنمارك، رافعا مسلسل انتصارات في المنافسات الرسمية الى 14 على التوالي لانه انهى مشاركته في مونديال جنوب افريقيا 2010 بالفوز على الاوروغواي في مباراة المركز الثالث.

وغالبا ما ينال لاعبو الخطين الاماميين في الquot;مانشافاتquot;، مثل غوميز وبودولسكي، الاهتمام الاعلامي كما هي الحال دائما في غالبية المنتخبات والاندية، لكن بادشتوبر يشدد على ضرورة القاء الضوء على الدور الذي يلعبه رباعي الدفاع في النجاح الذي يحققه المنتخب الالماني.

وقال مدافع بايرن ميونيخ في حديث لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عشية مواجهة اليونان في الدور ربع النهائي: quot;جميع المباريات كانت متقاربة جدا. بامكانكم ان تروا هذا الامر مع اسبانيا ايضا (ضد كرواتيا في الجولة الاخيرة). عليك ان تدافع جيدا لكي تحقق نتيجة جيدة هناquot;.

واضاف بادشتوبر الذي ساهم بالاداء الدفاعي المميز لمنتخب بلاده في الدور الاول حيث اهتزت شباك الحارس مانويل نوير مرتين فقط: quot;نملك قدرات هائلة في الهجوم لكن الدفاع هو اهم عامل في بطولة من هذا النوعquot;.

ونظرا الى الطريقة التي لعب فيها المنتخب الالماني في مبارياته الثلاث خلال الدور الاول، كان من الصعب التصور بان المدرب يواكيم لوف كان متخوفا قبيل انطلاق البطولة القارية نتيجة الاصابة التي يعاني منها قلب دفاع ارسنال الانكليزي بير ميرتيساكر.

لكن مدافع بوروسيا دورتموند ماتس هوملز ارتقى الى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه ونجح بجانب بادشتوبر، زميله السابق في فريق شباب بايرن ميونيخ، في ان يشكل سدا منيعا امام الهجمات البرتغالية والهولندية والدنماركية.

وقال بادشتوبر في حديثه مع الموقع الرسمي للاتحاد القاري quot;ماتس وانا نفهم كرة القدم والدفاعquot;، مضيفا quot;الامور على ما يرام بيننا نحن الاثنين. قبل البطولة، اعتبر الدفاع الحلقة الاضعف في فريقنا واعتقد اننا قمنا بعمل جيد حتى الان. من المؤكد انه بامكاننا التحسن، لكن هذا الامر ينطبق على الفريق باكمله. بير (مرتيساكر) عانى كثيرا خلال الاشهر الستة الاخيرة. كان مصابا وافتقد الى لياقة المباريات. انه عنصر هام في الفريق والجميع يحبهquot;.

وكان بادشتوبر قلب الدفاع الوحيد الواثق من خوضه نهائيات كأس اوروبا اساسيا، لانه ومنذ سجل بدايته في دوري الquot;بوندسليغاquot; خلال موسم 2009-2010، نجح اللاعب البالغ من العمر 23 عاما في فرض نفسه الخيار الاول لفريقه ومنتخب بلاده.

وتحدث لاعب بايرن ميونيخ الذي خاض جميع المباريات العشر لفريقه في دوري ابطال اوروبا (خسر النهائي امام تشلسي الانكليزي)، عن هذا الامر قائلا: quot;قبل عام، اختبرت فترة صعبة. هذا الموسم المنصرم ساعدني كثيرا. شكل خطوة هامة لي نحو الامام. كسبت الكثير من الخبرة الدولية مع بايرن، ولعبت حتى في 12 من المباريات ال13 الاخيرة لالمانيا. هذا الامر يؤكد ان المدرب يثق بي وهذا امر هامquot;.

وستختبر هذه الثقة غدا الجمعة عندما يتوجه الالمان مع اليونانيين وسيكون بادشتوبر ورفاقه في خط الدفاع مطالبين بالحذر الدائم من الهجمات المرتدة المفاجئة لابطال 2004 الذين قلبوا الطاولة على روسيا في الجولة الاخيرة وتمكنوا من احدى هجماتهم النادرة من خطف النقاط الثلاث والتأهل.

واعترف بادشتوبر انه بحاجة الى مساندة زملائه اصحاب النزعة الهجومية من اجل الوقوف في وجه اليونانيين، مضيفا quot;نتمتع بالثقة بعد انتصارات الثلاثة، لكن المهمة لن تكون سهلة. انهم منافس صعب المراس ويملكون دفاعا قويا جدا. انهم اقوياء من الناحية الجماعية. بدا وكأنهم في طريقهم للخروج من البطولة لكنهم تغلبوا بعدها على روسيا، الفريق القوي جداquot;.