ستشارك العداءة الاميركية اليسون فيليكس في سباقي 100 و200م في العاب لندن 2012 الاولمبية بعدما اعلنت منافستها في السباق الحاسم جينيبا تارموه الانسحاب من السباق الخاص لمسافة 100م، بحسب ما اعلن الاتحاد الاميركي لالعاب القوى الاثنين.

ووجهت تارموه رسالة الكترونية الى المسؤولين تعلمهم فيها انه ستنسحب من السباق الخاص الذي كان مقررا اليوم الاثنين.

وكان الاتحاد الاميركي قرر اقامة سباق خاص بين العداءتين فيليكس وتارموه في سباق 100 م للفصل بينهما وتحديد المتأهلة الى اولمبياد لندن.

وجاء قرار اقامة سباق بين فيليكس وتارموه بعد اجتماع دام ساعتين بين الاتحاد الاميركي لالعاب القوى والعداءتين ومدربهما بوب كيرسي.

وفضل الاتحاد الاميركي حسم الامر باقامة السباق امس الاحد لكن كيرسي طلب منح العداءتين فرصة للاثنين معتبرا انهما شاركتا في 6 سباقات في تصفيات ال100 وال200 م في الايام الثمانية الماضية.

واثارت تصفيات سباق 100 م ضمن التجارب الاميركية المؤهلة الى الالعاب الاولمبية، والتي يعبر خلالها الثلاثة الاوائل في كل سباق او مسابقة، جدلا واسعا منذ اكثر من اسبوع اذ سجلت فيليكس وتارموه الرقم عينه وقدره 068ر11 ثانية فتعادلتا في المركز الثالث.

واحرزت كارميليتا جيتر بطلة العالم في سباق 100 م المركز الاول بزمن 92ر10 ثوان امام تيانا ماديسون (96ر10 ث)، فحجزتا بطاقتيهما الى الاولمبياد.

ووقع الاتحاد الاميركي لالعاب القوى في حرج شديد نتيجة تأخره في حسم المتأهلة من فيليكس وتارموه، فاولا لم يحسم على الفور صاحبة المركز الثالث بسبب صعوبة الموقف لان العداءتين تساويتا في التوقيت وكذلك الصورة النهائية quot;الفوتو فينيشquot; من كاميراتين على اليمين واليسار.

منح الاتحاد الاميركي بعد ذلك المركز الثالث لتارموه (068ر11 مقابل 069ر11) ما دفع الاخيرة الى عقد مؤتمر صحافي للتعبير عن فرحتها بالتأهل الى الالعاب الاولمبية للمرة الاولى على حساب عداءة كبرى في سباقات السرعة، لكنه عاد بعد نحو ساعة من نهاية السباق ليعلن بان العداءتين متساويتان في كل شيء وانه يبحث عن وسيلة للفصل بينهما ان كان عبر اقامة سباق جديد او عبر اجراء القرعة بينهما، الى ان قرر اللجوء الى الخيار الاول.

وتملك فيليكس (26 عاما) 7 ميداليات في البطولات الكبرى (الالعاب الاولمبية وبطولة العالم) بينها 3 ذهبيات في سباق 200 م، فيما يبقى الانجاز الوحيد لتارموه المغمورة (23 عاما) تتويجها ببطولة العالم للشابات في سباق 100 م عام 2008 في بيدغوسيتش البولندية.