أصدر نادي برشلونة الإسباني بياناً توضيحياً حول اللغط المثار حالياً حول دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور الكلاسيكو في السابع من أكتوبر المقبل مع موافقته على حضور اللاعب الفلسطيني محمود السرسك الذي كان معتقلاً في السجون الإسرائيلية وخاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام لفترة تجاوزت التسعين يوماً.


أظهر نادي برشلونة الإسباني احتراماً وتقديراً كبيراً لجماهيره العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد إصداره بياناً توضيحياً حول القضية المثارة حالياً الخاصة بدعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور كلاسيكو الكرة الإسبانية بين برشلونة وريال مدريد في السابع من الشهر المقبل ضمن مباريات الجولة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وارتأى برشلونة ضرورة الخروج ببيان تفصيلي لتوضيح كافة النقاط المبهمة في قضية حضور شاليط الذي كان أسيراً لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لمدة خمس سنوات قبل أن يتم الإفراج عنه في صفقة تبادل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية مصرية خرج على أثرها 1050 فلسطينياً في أكتوبر من العام الماضي.

وقال نادي برشلونة عبر موقعه الرسمي باللغة العربية quot;أن النادي لم يوجه الدعوة لجلعاد شاليط وإنما قبل الطلب الذي تقدم به لحضور مباراة الكلاسيكو من مدرجات الملعب بمناسبة زيارة يقوم بها إلى مدينة برشلونةquot;.

وذكر النادي الكاتالوني quot;بالموازاة مع الموافقة على هذا الطلب، قبل النادي أيضاً الطلب الذي تقدمت به السفارة الفلسطينية للحصول على ثلاث بطاقات دعوة لكل من موسى عمرو عودة، سفير السلطة الفلسطينية، وجبريل رجوب، رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، ومحمود السرسك، لاعب كرة القدم الفلسطينيquot;.

وأفرج عن السرسك من السجون الإسرائيلية بعد خوضه إضراباً عن الطعام لمدة تجاوزت التسعين يوماً من أجل إطلاق سراحه وإخلاء سبيله بعد إعتقاله وهو في طريقه للإحتراف في مركز بلاطة أحد أندية الضفة الغربية.

وكانت قضية السرسك قد أحدثت ضجة عالمية مما استدعى تدخل شخصي من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر ومطالبته للاتحاد الكروي في إسرائيل بالضغط على سلطات بلاده والإفراج عن اللاعب الفلسطيني محمود السرسك بعد نحو ثلاث سنوات من الاعتقال.

اللاعب الفلسطيني السرسك سيكون حاضراً بالكلاسيكو

وعاد نادي برشلونة وأكد في بيانه التوضيحي على دوره الذي يشكل نقطة التقاء إضافة لمساعيه الدائمة في المساهمة ففي إقرار السلام والتفاهم في منطقة الشرق الأوسط.

واستدل النادي الكاتالوني بالاستقبال الرسمي الذي حظي به رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في منشآت النادي في يوليو 2011 حيث أعرب وقتها السيد عباس عن امتنانه لـquot;كرم ضيافة نادي برشلونةquot;، معتبراً أنه quot;نادٍ يمثل حضارة وشعباً بقيم ساميةquot;.

وأشار برشلونة في بيانه إلى دور مؤسسته في المساهمة في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بتأكيده على اللفتة التي قام بها بإحضار 31 طفلاً من البلدين وجمعهم في حصة تدريبية واحدة في أكاديمية برشلونة الشهيرة quot;لا ماسياquot; بهدف خلق علاقة رياضية بينهم في ضيافة نادي برشلونة.

وأضحت قضية حضور شاليط للكلاسيكو المقبل وما أشيع عن تكريمه قبل اللقاء حديث الساعة في وسائل الإعلام العربية ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات العربية الرياضية.

جلعاد شاليط

شاليط أشعل حرباً بين أنصار البارسا والريال العرب

وعمت حالة من السخط والغضب العارمين في الأراضي الفلسطينية والبلدان العربية في ظل تضارب الأنباء حول حقيقة دعوة شاليط من عدمها خاصة أن الأخير كان جندياً لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي وتم أسره وهو على ظهر دبابة كانت تهاجم الأطفال والنساء وتروع الأبرياء في قطاع غزة في 2006.

واستنكرت وزارة الشباب والرياضة في الحكومة المقالة في غزة الخطوة التي قام بها النادي الكاتالوني بدعوة الجندي الإسرائيلي شاليط لحضور كلاسيكو الكرة الإسبانية.

واعتبرت الوزارة ما سيقدم عليه برشلونة يمثل صفعة كبيرة لجماهيره في العالمين العربي والإسلامي، إضافة إلى كونها خطوة استفزازية لمشاعر الجماهير الفلسطينية العاشقة لهذا النادي وتتابع جميع مبارياته من دون أي تفويت لها.

كما أعلن القسم الرياضي في إذاعة صوت الأقصى التابعة لحركة حماس في غزة مقاطعته لنادي برشلونة الإسباني وعدم تغطية أخباره الرياضية احتجاجاً على دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور لقاء الكلاسيكو.

ومن شأن الخطوة التي قام بها نادي برشلونة وتوضيحه الأمور في بيان رسمي أن يخفف من حالة الاحتقان السائدة لدى الجماهير العربية علاوة على إخماد الحرب الكلامية المشتعلة بين أنصار البارسا والريال في المنطقة العربية على خلفية دعوة شاليط.