أثارت دعوة نادي برشلونة الإسباني للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور الكلاسيكو المقبل بين البارسا والريال في كامب نو، عاصفة من الشجب والاستنكار الشديدين على الصعيدين الرسمي والشعبي في الأراضي الفلسطينية إضافة الى التنديد العربي الواسع بهذه الخطوة.


سادت حالة من السخط الشعبي العام في الأراضي الفلسطينية والبلدان العربية بعد تأكيد نادي برشلونة الإسباني دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور مباراة الكلاسيكو المقبلة بين العملاقين البارسا والريال على ملعب كامب نو في السابع من الشهر المقبل ضمن الجولة السابعة من مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم.

وسادت حالة من الشد والجذب بين أنصار الغريمين في الوطن العربي في الساعات القليلة الماضية في ظل الأنباء المتضاربة حول دعوة شاليط الذي كان أسيراً لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لمدة خمس سنوات، وأطلق سراحه بعد مفاوضات ماراثونية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة مصرية أسفرت عن صفقة تبادل أسرى خرج بموجبها 1050 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

استنكار رسمي من وزارة الشباب والرياضة في غزة

وعبرت وزارة الشباب والرياضة في الحكومة المقالة في أول رد فعل رسمي عن استنكارها للخطوة التي قام بها النادي الكاتالوني بدعوة الجندي الإسرائيلي شاليط لحضور كلاسيكو الكرة الإسبانية.

واعتبرت الوزارة التي ترأسها شخصية قيادية من حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; محمد المدهون ما سيقدم عليه برشلونة يمثل صفعة كبيرة لجماهيره في العالمين العربي والإسلامي، إضافة الى كونه خطوة استفزازية لمشاعر الجماهير الفلسطينية العاشقة لهذا النادي وتتابع جميع مبارياته من دون أي تفويت لها.

جلعاد شاليط

إقرأ أيضًا:شاليط يشعل حرباً كلامية بين أنصار برشلونة وريال مدريد

وطالبت الوزارة نادي برشلونة التراجع عن الخطوة والاعتذار لجماهيره حول العالم حفاظاً على شعبية النادي الكاتالوني ومكانته الكبيرة لدى الفلسطينيين والعرب.

ونوهت الوزارة إلى أهمية المشاركة في حملات رفض quot;تكريمquot; شاليط والتأكيد على أنه جندي إسرائيلي محتل شارك في مهاجمة الأطفال والنساء وترويع الأبرياء في قطاع غزة عندما أسرته المقاومة الفلسطينية في حزيران من عام 2006.

إذاعة فلسطينية تقاطع أخبار برشلونة الرياضية

وفي خطوة لافتة، أعلن القسم الرياضي في إذاعة صوت الأقصى التابعة لحركة حماس في غزة مقاطعته لنادي برشلونة الإسباني وعدم تغطية أخباره الرياضية احتجاجاً على دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور لقاء الكلاسيكو

وقال رئيس القسم الرياضي في إذاعة صوت الأقصى أحمد أبو دياب إن القرار quot; نابع من إيمان إذاعة صوت الأقصى والقسم الرياضي فيها بحق أسرانا الفلسطينيين بالخروج من السجون الصهيونية والدفاع عن الحق الفلسطيني بدلاً من تكريم الجندي الغاصب شاليطquot;.

وعبّر أبو دياب عن استغرابه لقرار برشلونة استضافة شاليط عوضاً عن استضافة الأسير الفلسطيني المحرر محمود السرسك، والذي خاض إضراباً عن الطعام تجاوز 90 يوماً مما أدى إلى تدخل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر مطالباً الاتحاد الكروي الاسرائيلي بضرورة مطالبة سلطات بلاده بإخلاء سراح اللاعب الفلسطيني الذي اعتقل وهو في طريقه للاحتراف في أحد أندية الضفة الغربية.

نائب رئيس برشلونة يقطع الشكوك ويؤكد حضور شاليط

وتملك حماس منظومة إعلامية كبيرة تضم إذاعتي صوت الأقصى والأقصى مباشر وفضائية الأقصى ومرئية الأقصى الأرضية حيث تختص الأخيرة بنقل المباريات الأوروبية الكبيرة في دوريات إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا إضافة الى مسابقة دوري أبطال أوروبا العريقة.

وتحظى quot;مرئية الأقصىquot; بمتابعة كبيرة من مشجعي كرة القدم في غزة كونها تبث مباريات الأندية الأوروبية على القناة في الوقت الذي تعجز فيه غالبية المشجعين عن الاشتراك بشكل رسمي في القنوات الرياضية العربية التي تبث الليغا الإسبانية والبريميرليغ الإنكليزي بشكل حصري، وهنا يدور الحديث حول قناتي الجزيرة الرياضية القطرية وأبوظبي الرياضية الإماراتية.

تأكيد الدعوة من نائب رئيس برشلونة

وقطع كارليس فيلاروبي نائب رئيس برشلونة الإسباني كافة الشكوك حول اللغط المثار في الساعات الماضية حول حقيقة الدعوة الموجهة لشاليط بتأكيد على موافقة النادي الكاتالوني على طلب من الجندي نفسه لحضور الكلاسيكو

وأشار فيلاروبي في تصريحات إذاعية نقلتها الوكالة الإسبانية إلى أنه أشرف بنفسه على المفاوضات مع شاليط بعد أن طلب الأخير مشاهدة المباراة.

وأضاف فيلاروبي أن برشلونة عرض مقعداً على شاليط في المقصورة الأمامية لكن الجندي الإسرائيلي رفض وطلب الجلوس بمقعد قريب من الملعب مشيراً إلى إعداد فيلم وثائقي عن الزيارة.

لافتة ترحب بشاليط في مباراة برشلونة وأشبيلية

ويهدف شاليط من الجلوس في مكان قريب من أرضية الملعب إلى رغبته الشديدة في رؤية نجوم برشلونة خاصة أنه لم يعاصر سنوات الفريق الذهبية مع المدرب السابق بيب غوارديولا وتوج على أثرها بـ14 لقباً من أصل 19 ممكناً في 4 سنوات بسبب وجوده في الأسر لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وبرر نائب رئيس البارسا قبول الدعوة بقوله إن برشلونة يشكل نقطة التقاء للشعوب وليس للتناحر بينهم، مشدداً أن موقف ناديه من النزاع العربي-الإسرائيلي يعتمد على quot;التوافق وتنسيق الجهود بين الطرفينquot;

حرب كلامية بين أنصار البارسا والريال العرب

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي خاصة quot;فايسبوكquot; وquot;تويترquot; بالإضافة إلى المنتديات العربية الرياضية تحولت إلى ساحة حرب بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك على خلفية دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور quot;الكلاسيكوquot; بين البارسا والريال في الجولة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم .

وسارعت جماهير ريال مدريد بالتشفي من محبي الغريم، وتهافت أنصار الملكي في المنتديات العربية الرياضية في نشر صور خاصة بزيارة المدير الفني السابق لبرشلونة بيب غوارديولا، إضافة إلى صور بيكيه على حائط البراق.

صور انتشرت في الحرب الكلامية بين مشجعي الفريقين

ورد محبو البلوغرانا على استفزازات أنصار الملكي بنشر صور الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لدى زيارته للفريق الملكي وإلتقاطه صوراً تذكاريّة مع فلورنتينو بيريز رئيس النادي وجوزيه مورينيو مدرب الفريق، إضافة إلى نجوم الميرنغي، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو وقائد الفريق وحارس مرماه إيكر كاسياس.

كما أشار أنصار برشلونة إلى الراعي الرسمي لقميص ريال مدريد، وهي شركة تختص بالقمار والمراهنات في الوقت الذي يحمل فيه برشلونة شعار اليونيسيف المؤسسة الدولية التي تعنى بشؤون الأطفال حول العالم، إضافة الى مؤسسة قطر الخيرية التي لا تبغي الربح المادي من نشاطاتها الاجتماعية.

ويحظى برشلونة وريال مدريد الإسبانيان بشعبيّة جارفة في الوطن العربي ويرتدي أنصارهما قمصان الفريقين بشكل لافت، حيث تشهد تجارة بيع وشراء هذه القمصان رواجاً كبيراً في أوساط الشباب العربي.