أثار نشر موقع برشلونة الرسمي خبر تتويج نجم البارسا تشافي هيرنانديز وقائد الريال إيكر كاسياس بجائزة أمير أستورياس الرياضية سخطاً عارماً لدى الصحافة المدريدية.

ولا يكمن إعتراض صحيفة quot;آسquot; المدريدية على مضمون الخبر بل هو في حد ذاته محاولة لتهدئة الأمور بين العملاقين الإسبانيين ومد أواصر المحبة والتعاون بين الجهتين وإنتصار للعقلاء في مدريد وكاتالونيا على محاولات ضرب الإستقرار بين الطرفين.

ويرجع غضب الصحيفة المدريدية الأساسيبسبب وضع الموقع الرسمي للبارسا على شبكة الإنترنت صورة لتشافي وهو يسجل في مرمى إيكر كاسياس ضمن مباراة الذهاب لكأس السوبر الإسبانية التي فاز بها برشلونة على ريال مدريد بنتيجة 3-2 في مستهل الموسم الكروي الجديد.

وإعتبرت صحيفة quot;آسquot; أن مثل هذا الفعل يثير الإحتقان والغضب بين جماهير الفريق الملكي وإستغلال رخيص في مناسبة رياضية جمعت الطرفين المتنافضين.

وقارنت الصحيفة المدريدية بين الموقعين الرسميين للناديين الإسبانيين حيث وضع موقع بطل الدوري صورة لكل من كاسياس وتشافي أثناء فوزهما بالجائزة الرياضية فيما أصر موقع برشلونة إلى إثارة النعرات وتأجيج الخلافات بوضع هدف تشافي في مرمى كاسياس.

الصورة التي أثارت غضب صحف مدريد

وشهدت مواجهات الكلاسيكو التي تضاعفت في السنوات الأخيرة بسبب تنافس الغريمين الشرس على البطولات المحلية والقارية مثل الدوري وكأس الملك وكأس السوبر إضافة لدوري أبطال أوروبا إحتقاناً لا مثيل له غير أن كاسياس وتشافي نجحا في نزع فتيل الأزمة المتصاعدة منذ قدوم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لتدريب الفريق الملكي.

وسبق أن رفض كاسياس طلباً من مدربه مورينيو لقطع علاقته مع تشافي هيرنانديز مما أدى لتوتر علاقة المدرب البرتغالي بلاعبيه الإسبان خاصة كاسياس وسيرخيو راموس.

يذكر أن لجنة الحكام منحت كلا من إيكر كاسياس وتشافي هيرنانديز رفيقا الطفولة جائزة أمير أستورياس الرياضية لعام 2012 لتجاوزهما حاجز الخصومة الموجود بين فريقيهما حسب وصف اللجنة المختصة.

واعتبرت لجنة الحكام التي اجتمعت في اوفييدو عاصمة إمارة استورياس أن كاسياس وتشافي quot;يجسدان قيم الصداقة والزمالة بعيدا عن الخصومة الكبيرة بين فريقيهماquot;.

وخلف كاسياس وتشافي في نيل هذه الجائزة المرموقة التي تمنح للأفراد أو المنتخبات والأندية والجمعيات والاتحادات العداء الإثيوبي المخضرم هايله جبريسيلاسي الذي أحرزها الموسم الماضي.

وانضم نجما ريال وبرشلونة إلى لائحة من الرياضيين المميزين مثل نجمة القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا وأسطورة فورمولا واحد الألماني ميكايل شوماخر ورفيق درب الأخير في سباقات الفئة الأولى الإسباني فرناندو الونسو.

ويرأس مؤسسة أمير استورياس ولي العهد الإسباني الأمير فيليبي دو بوربون نجل الملك خوان كارلوس وهي تمنح سنويا 8 جوائز تعد من الأرقى في إسبانيا حيث يحصل الفائز بجائزة الرياضة والعلوم والأدب على مبلغ 50 ألف يورو.

وأعرب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جوزيف سيب بلاتر عن سعادته البالغة بمنح كاسياس وتشافي الجائزة الرياضية كونهما يستحقان ذلك موضحاً في الوقت ذاته أن سيمنح صوته للاعب إسباني في التصويت الذي سيجريه الفيفا لأحسن لاعب في العالم لعام 2012.