تشارك حارس ريال مدريد ايكر كاسياس ولاعب وسط برشلونة تشافي هرنانديز، رفيقا الطفولة، جائزة امير استورياس الرياضية لعام 2012 لتجاوزهما حاجز الخصومة الموجود بين فريقيهما.

واعتبرت لجنة الحكام التي اجتمعت في اوفييدو، عاصمة امارة استورياس، ان كاسياس (31 عاما) وتشافي (32 عاما) quot;يجسدان قيم الصداقة والزمالة بعيدا عن الخصومة الكبيرة بين فريقيهماquot;.

كاسياس وتشافي صديقان منذ ايام بداياتهما الكروية وهما لعبا دورا حاسما في قيادة منتخب بلادهما الى المجد خلال الاعوام الاربعة الماضية (توج بثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا)، كما انهما تجاوزا الخصومة القائمة بين فريقيهما العملاقين لانه دائما ما ترتدي المواجهات بين النادي الملكي وغريمه الكاتالوني طابعا quot;شرساquot; وما حصل في اب/اغسطس 2011 يجسد نوعية المنافسة بينهما حيث تعارك لاعبو الفريقين في ارضية الملعب خلال لقاء اياب مسابقة كأس السوبر (3-2 لمصلحة برشلونة الذي توج اللقب لان لقاء الذهاب انتهى بالتعادل 2-2).

ولم ينحصر الصراع باللاعبين وحسب بل طال الطاقم الفني اذ اعتدى مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو على مساعد مدرب برشلونة تيتو فيلانوفا الذي اصبح هذا الموسم المدرب خلفا لجوسيب غوارديولا، وذلك على مرأى من الجميع وامام عدسات الكاميرا.

وخلف كاسياس وتشافي في نيل هذه الجائزة المرموقة التي تمنح للافراد او المنتخبات والاندية والجمعيات والاتحادات، العداء الاثيوبي المخضرم هايله جبريسيلاسي الذي احرزها الموسم الماضي.

وانضم نجما ريال وبرشلونة الى لائحة من الرياضيين المميزين جدا مثل نجمة القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا (2009) واسطورة فورمولا واحد الالماني ميكايل شوماخر (2007) ورفيق درب الاخير في سباقات الفئة الاولى الاسباني فرناندو الونسو (2005) واسطورة الوثب العالي الكوبي خافيير سوتومايور (1993) واسطورة القفز بالزانة السوفياتي السابق والاوكراني حاليا سيرغي بوبكا (1991)، اضافة الى منتخبي الاسباني لكرة القدم (2010) وكرة السلة (2006) ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية الراحل الاسباني خوان انتونيو سامارانش (1988) ودورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية (2003).

ويرأس مؤسسة امير استورياس ولي العهد الاسباني الامير فيليبي دو بوربون نجل الملك خوان كارلوس، وهي تمنح سنويا 8 جوائز تعد من الارقى في اسبانيا حيث يحصل الفائز بجائزة الرياضة والعلوم والادب على مبلغ 50 الف يورو.