سيخوض مهاجم توتنهام الانكليزي ايمانويل اديبايور كأس امم افريقيا التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيف جنوب افريقيا نهائياتها من 19 كانون الثاني/يناير الى 10 شباط/فبراير، مع منتخب بلاده توغو.

وكان قائد منتخب توغو اعلن العام الماضي انه سيغيب عن المسابقة بسبب المخاوف الامنية بعد ان كان ضمن عداد الفريق الذي تعرض لهجوم عنيف قبل نهائيات انغولا 2010.

واستهدف هجوم قوات تحرير ولاية كابيندا/الموقع العسكري الحافلة التي كانت تقل منتخب توغو في كابيندا حيث كان سيشارك في كأس الامم الافريقية، واودى بحياة المسؤول عن الاتصالات والاعلام في الوفد التوغولي ستانيسلاس اوكلو ومدرب حراس المرمى ابالو اميليتي، في حين تعرض احد الحراس لاصابة خطرة.

ونجا اديبايور من الاعتداء بعد اختبائه تحت مقعد داخل الحافلة.

واصبحت مشاركة اديبايور (28 عاما) رسمية بعد اعلان المدرب الفرنسي ديدييه سيكس اليوم الخميس عن تشكيلة من 23 لاعبا ستخوض المنافسات القارية، وذلك بعد محاولات مضنية لاقناع مهاجم ارسنال السابق بحمل الوان بلاده بعد اعتزاله في 1 كانون الاول/ديسمبر بسبب quot;الاجواء غير الصحية التي تسود في عش الصقورquot; وبسبب البرنامج الاعدادي quot;الذي لا يبشر بالخير لتقديم المستوى المطلوب في كأس افريقياquot;.

ويخوض منتخب توغو منافسات المجموعة الحديدية مع ساحل العاج والجزائر وتونس.

من جهة اخرى، انسحب لاعب الوسط محمدو ديارا من تشكيلة منتخب مالي ثالث النسخة الخيرة. ووقعت مالي في مجموعة سهلة ضمت جمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا والنيجر ويتوقع بلوغها الدور ربع النهائي.

وسيغيب لاعب وسط فولهام الانكليزي المخضرم عن المسابقة للمرة الثانية على التوالي لعدم تعافيه من اصابة في ركبته.

لكن منتخب مالي قد يعوض غياب ديارا بعودة لاعب الوسط المخضرم محمد لامين سيسوكو.

وفي المنتخب النيجيري، برز لاعب الوسط رحيم لاوال في تشكيلة مسربة الى الاعلام قبل ان يستبدل بالمهاجم براون ايديي لدى الكشف عنها رسميا.

ودرجت العادة على استبعاد اللاعبين المحليين، لكن مدرب النسور الممتازة ستيفن كيشي اختار ستة من الدوري المحلي، بينهم حارس المرمى شيغوزي اغبيم والمهاجمين صنداي مبا وايجيكي اوزونيي من نادي اينوغو رينجرز.

وكان غياب نيجيريا صادما عن نسخة 2012، وهي تواجه في الدور الاول زامبيا حاملة اللقب وبوركينا فاسو المفاجأة واثيوبيا في المجموعة الثالثة، ويتوقع بلوغها الدور ربع النهائي على الاقل.

واجرى منتخب الرأس الخضر بعض التغييرات في اللحظات الاخيرة بغياب لاعب الوسط اوداير فورتيس والمهاجم زي لويس، فحل بدلا منهما بلاتيني ورامبي المحترفين في البرتغال.

ويواجه الرأس الاخضر جنوب افريقيا المضيفة في 19 كانون الثاني/يناير على ملعب سوكر سيتي الذي يتسع لتسعين الف متفرج في سويتو، ثم تلعب مع المغرب وانغولا في الدور الاول.