رأى النجم الدولي الفرنسي السابق زين الدين زيدان ان الانكليزي ديفيد بيكهام، المنتقل مؤخرا الى باريس سان جرمان، سيفاجىء الجمهور الفرنسي ويعلم بعض لاعبي نادي العاصمة معنى الاحترافية.

وانقسم الرأي العام الفرنسي حول quot;المنفعةquot; الرياضية التي سيجنيها النادي الباريسي من التعاقد مع لاعب في السابعة والثلاثين من عمره منذ ان اعلن المالكون القطريون لسان جرمان الشهر الماضي عن الاستعانة ولمدة خمسة اشهر بخدمات بيكهام الذي لم يعد اللاعب الذي كان عليه قبل اعوام قليلة، كما انه ابتعد عن الملاعب لمدة شهرين بعد انتهاء عقده مع لوس انجليس غالاكسي الاميركي وبالتالي يحتاج الى بضعة اسابيع لكي يستعيد لياقته البدنية في حين ان الدوري الفرنسي ينتهي في شهر ايار/المقبل.

لكن زيدان الذي لعب الى جانب بيكهام في ريال مدريد الاسباني بين 2003 و2006، يؤكد بان النادي الباريسي الذي قطع امس الثلاثاء شوطا هاما لبلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ موسم 1994-1995 بعد فوزه على مضيفه فالنسيا الاسباني 2-1 في ذهاب الدور الثاني، سيستفيد كثيرا من خبرات اللاعب الانكليزي، مضيفا في تصريح لشبكة quot;كانال بلوسquot;: quot;سيفاجئكم. يصل الى التمارين قبل 45 دقيقة من الموعد المحدد ويترك ارضية الملعب بعد مرور نصف ساعة على رحيل الجميعquot;.

وواصل زيدان quot;انه فعلا محترف رائع. سيعلم بعض الاشخاص معنى الاحترافية وهذا الامر قد يفيد البعض في يومنا هذاquot;.

وخاض بيكهام الذي كان حاضرا الثلاثاء في مدرجات ملعب quot;ميستاياquot; لمتابعة مباراة سان جرمان وفالنسيا، اليوم الاربعاء اول حصة تمرينية مع فريقه الجديد وسط حضور اعلامي كثيف.

ولم يخض بيكهام اي مباراة منذ نهائي الدوري الاميركي في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي، ورغم انه تمرن الاسبوع الماضي في لندن باشراف الطاقم التدريبي لسان جرمان، فمن المتوقع ان لا يشارك لاعب مانشستر يونايتد السابق في مباراة الاحد المقبل امام سوشو في الدوري الفرنسي وذلك بحسب ما اكد مدرب الفريق الايطالي كارلو انشيلوتي الذي رجح ان تكون بداية quot;سبايس بويquot; امام مرسيليا الاسبوع المقبل.

وتوقع زيدان، كما حال الكثير من المراقبين، ان لا يكون بيكهام من العناصر الاساسية في سان جرمان الذي يبدو في طريقه للفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1994، بل سيكتفي بالقليل من الدقائق في ارضية الملعب لكن نجم بوردو ويوفنتوس الايطالي وريال السابق شدد على ضرورة عدم التقليل من اهمية زميله السابق في النادي الملكي رغم تقدمه في السن.

وتابع زيدان quot;انه ليس متواجدا هناك لخوض 90 دقيقة في كل مباراة. انه هناك لكي يساهم بلمسته وبامكانه ان يحقق هذا الامر في غضون 20 دقيقة او نصف ساعة من اللعب. لديه طريقته الخاصة في تنفيذ الركلات الحرة، في تسديد الكرة من 30 و40 مترا بشكل مختلف عن الاخرين. كنت محظوظا لاني تلقفت بعض تمريراته العرضية ولم اكن في الجهة المعاكسة (اي الفريق الخصم). انه شخص يحب لعب كرة القدم - انه ما زال موجودا رغم اعوامه ال37، وهو لا يقوم بهذا الامر (ممارسة اللعبة) لاي سبب اخر غير شغفهquot;.

ورغم خبرة بيكهام وقدرته على قلب نتيجة المباراة باحدى تمريراته العرضية او ركلاته الحرة، فان العامل الرياضي لم يكن السبب الوحيد الذي يقف خلف تعاقد سان جرمان معه، بل ان شهرته كانت العامل الاساسي خلف خطوة من هذا النوع بسبب الهالة التي تحيط بلاعب مانشستر يونايتد وريال مدريد السابق.

كان قميص رقم 32 الذي سيرتديه بيكهام، جاهزا لطرحه في المتجر الرسمي لسان جرمان مقابل اكثر من 100 يورو ما ان اعلن عن انضمامه لفريق انشيلوتي، ما يؤكد ان الناحية التجارية تشكل العامل الاساسي في الخطوة التي قام بها المالكون القطريون للنادي، اضافة الى سعيهم لضم لاعب يحظى باهتمام اعلامي يضاهي الاهتمام الذي يحيط بنجوم البوب ستار في العالم.

ما هو مؤكد ان الصحافة الانكليزية ستهتم الان بالدوري الفرنسي اكثر من اي وقت مضى وبباريس سان جرمان بشكل خاص، نظرا الى ملاحقتها الدائمة لنشاطات بيكهام الذي تعتبره من افضل اللاعبين الذي انتجهم الدوري الممتاز، وكون مغنية فرقة quot;سبايس غيرلزquot; السابقة فيكتوريا زوجته، فهذا الامر يزيد ايضا من حجم الاهتمام بquot;سبايس بويquot; كما يطلق عليه منذ ان اقترن بزوجته التي تحولت الى عالم تصميم الازياء.

سيحظى سان جرمان الان بشعبية انكليزية لم يكن يحلم بها، وستتوسع هذه الشعبية الى الاسواق الاسيوية لان بيكهام يعتبر من اكثر اللاعبين شعبية في القسم الادنى من القارة الاسيوية، ما يزيد حجم مبيع قمصان الفريق الباريسي.

ويأمل سان جرمان خلال الاشهر الخمسة ان يحصل على حصة من الاموال التي جناها ريال مدريد خلال المواسم الاربعة التي قضاها quot;بيكسquot; في صفوفه اذ تمكن النادي الملكي من بيع اكثر من مليون قميص طبع عليه اسم اللاعب الانكليزي الذي قرر ان يتبرع براتبه الشهري المقدر ب800 الف يورو الى جمعية خيرية تعنى بالاطفال لانه ليس بحاجة اليه كونه جمع القسم الاكبر من ثروته من عقود الرعاية والاعلانات التي جعلته اكثر لاعبي كرة القدم دخلا عام 2012 (46 مليون دولار) امام البرتغالي كريستيانو رونالدو (42 مليون دولار) والارجنتيني ليونيل ميسي (39 مليون دولار).

الامر المؤكد ان بيكهام صفقة ناجحة من الناحية التجارية رغم ان سان جرمان ليس بالنادي الذي يحتاج فعلا الى مدخول مالي ناجم عن بيع قمصان بيكهام، خصوصا انه من الاندية الاوروبية الاكثر قدرة من الناحية الاقتصادية، وابرز دليل على ذلك ما قام به الصيف الماضي حين انفق حوالي 250 مليون يورو من اجل تعزيز صفوفه بلاعبين من طراز السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيليين تياغو سيلفا ولوكاس مورا.