اقترب مانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ من حسم لقبي الدوري الانكليزي والألماني بفوزهما على ريدينغ وباير ليفركوزن. وسقط مان سيتي وليفربول وليون فيما انتفض ريال مدريد بعد تأخره أمام مايوركا.


إيلاف-الفرنسية: حقق ريال مدريد الثاني وحامل اللقب فوزا كبيرا على ضيفه ريال مايوركا 5-2 السبت في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب سانتياغو برنابيو وامام 79 الف متفرج، جدد ريال مدريد فوزه على ريال مايوركا بعد ان كان هزمه ذهابا في عقر داره بخماسية نظيفة.

وبدأت الفرص من جانب مايوركا وتحديدا عن طريق المكسيكي جوفاني دوس سانتوس الذي علت كرته عارضة مرمى دييغو لوبيز بقليل (2)، ورد البرتغالي كريستيانو رونالدو في احضان الحارس الاسرائيلي دودو اوراتي (5)، وعكس دوس سانتوس كرة من الجهة اليسرى تابعها اميليو نسوي برأسه في الشباك مفتتحا التسجيل للضيوف (6).

ورد صاحب الارض بهدف التعادل بعدما اخترق الكرواتي لوكا مودريتش المنطقة وواجه الحارس فوصلت الكرة الى البرتغالي بيبي الذي مررها بسرعة الى الارجنتيني غونزالو هيغواين غير المراقب فقام باسهل مراحل المهمة ووضع الكرة بارتياح في الشباك (15).

وتقدم ريال مايوركا مجددا بعد ركنية نفذها دوس سانتوس وتابعها اليخاندرو الفارو برأسه في شباك دييغو لوبيز (21).

وفي الشوط الثاني، ادرك كريستيانو رونالدو التعادل لاصحاب الارض اثر ركلة ركنية ومتابعة رأسية من البرتغالي (52) الذي سجل هدفه السابع والعشرين في البطولة.

واطلق الكراوتي لوكا مودريتش قذيفة لا ترد تبعد نحو 28 مترا من كرة مرتدة من الدفاع استقرت في الشباك هدفا ثالثا لريال مدريد (54).

ولم يدع الفريق الملكي ضيفه يلتقط الانفاس حتى دك شباكه بالهدف الرابع بعد عمل رائع من الالماني مسعود اوزيل ومتابعة ناجحة من الجهة اليسرى من هيغواين (57) الذي رفع رصيده الى 11 هدفا في الموسم الحالي.

واصاب اوزيل الشبكة من الخارج (67)، ومرت رأسية سيرخيو راموس بعد ركنية بجانب القائم الايسر (68)، وسيطر دييغو لوبيز على كرؤة هدف ثالث لماريوركا سددها زاحفة البديل الاسرائيلي حميد تومير (70)، وحاول رونالدو متابعة كرة من اوزيل بكعب القدم لكنها ارتدت من الحارس وشتتها الدفاع (75).

وتتالت محاولات ريال مدريد، وسدد رونالدو كرةو خطرة ابطل مفعولها الحارس دودو اواتي على دفعتين (76)، ثم مرر كرة عرضية متقنة قطعها مدافع قبل وصول هيغواين اليها (78)، وضاعت على هيغواين فرصة اكمال الهاتريك بعدما عادت اليه كرة من رأس لاعب خصم فمر من ثلاثة اخرين وسدد لتصطدم الكرة بقدم الحارس وتخرج (83)، وضاعت على مايوركا فرصة تقليص الفارق بكرة من البديل الفرنسي ميكايل بيريرا ارتدت من الحارس الى دوس سانتوس تابعها مباشرة وارتدت ايضا من ظهر البرتغالي فابيو كوينتراو (87).

وتعاون اوزيل مع هيغواين ومنه عرضية الى الفرنسي كريم بنزيمة الذي نزل في الشوط الثاني، وضعها بسهولة من دون رقابة في الشباك مسجلا الهدف الخامس (90+2).

ورفع ريال مدريد رصيده الى 61 نقطة وقلص الفارق الى 10 نقاط مع غريمه برشلنة المتصدر الذي يستضيف غدا رايو فايكانو.

وحقق ريال سوسييداد فوزا كبيرا على ضيفه بلد الوليد العائد الى النخبة 4-1 وضعه في المركز الرابع.

وسجل الفرنسي انطوان غريزمان (33 و44) وايمانول اخيريتشي (39) وتشابي برييتو (48) اهداف ريال سوسييداد، وخافي غويرا (87) هدف بلد الوليد.

ورفع ريال سوسييداد رصيده الى 47 نقطة وفك الشراكة مع ملقة الذي يستقبل غدا اسبانيول، مقابل 35 نقطة لبلد الوليد صاحب المركز الثاني عشر.

وفاز خيتافي على ضيفه اتلتيك بلباو 1-صفر سجله بورخا فرنانديز (7)، فصار الفائز ثامنا موقتا برصيد 42 نقطة، مقابل 32 لاتلتيك بلباو القابع في المركز الرابع عشر.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 71 نقطة من 27 مباراة

2- ريال مدريد 61 من 28

3- اتلتيكو مدريد 57 من 27

4- ريال سوسييداد 47 من 28

5- ملقة 44 من 27

آمال مانشستر سيتي بالاحتفاظ باللقب تتبدد اكثر فاكثر وسقوط ليفربول

تتبدد آمال مانشستر سيتي بالاحتفاظ باللقب اكثر فاكثر بعد سقطته الجديدة امام مضيفه ايفرتون صفر-2 وفوز جاره مانشستر يونايتد المتصدر على ضيفه ريدينغ 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب غوديسون بارك وامام 36519 متفرجا، ورغم سيطرة الضيوف كان ايفرتون سباقا الى التسجيل عبر ليون اوسمان الذي سدد كرة من نحو 30 مترا استقرت في شباك الحارس جو هارت (32).

وفي الشوط الثاني، تابع مانشستر سيتي افضليته الميدانية مع مرتدات من جانب ايفرتون شكلت خطورة، وفي الدقيقة 60 نقصت صفوف الاخير بطرد الجنوب افريقي ستيفن بينار لارتكابه خشونة واضحة ضد الاسباني خافي غارسيا ونيله البطاقة الصفراء الثانية.

وحرم حارس ايفرتون السلوفاكي يان موتشا مانشستر سيتي من ادراك التعادل بعد لعبة رائعة من البوسني ادين دزيكو الى الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي تابعها باتجاه الزاوية اليسرى قطعها موتشا ووصلت الى جيمس ميلنر الذي اطلقها قوية وتصدى لها الحارس مجددا الى ركنية (69).

وكاد الفرنسي سيلفان ديستان يضيف الهدف الثاني لايفرتون اثر ركنية ومتابعة رأسية علت العارضة بقليل (77)، وتألق موتشا مرة جديدة وحرم دزيكو من هدف التعادل (79)، وتابع الحارس السلوفاكي الرجولي وابعد الخطر عن مرماه عدة مرات في الدقائق العشر الاخيرة وحافظ على شباكه نظيفة.

وفي الوقت بدل الضائع، عزز الكرواتي نيكيتسا يلافيتش تقدم اصحاب الارض بالهدف الثاني بعد 4 دقائق من نزوله بديلا (90+4) مسجلا هدفه السابع في البطولة.

وتوقف رصيد مانشستر سيتي عند 59 نقطة فاصبح مانشستر يونايتد المتصدر برصيد 74 قاب قوسين او ادنى من استعادة اللقب بعد فوزه على ضيفه ريدينغ بصعوبة 1-صفر على ملعب اولدترافورد وامام اكثر من 75600 متفرج.

وسار ريو فرديناند بالكرة طويلا في الجهة اليمنى ومرر الكرة لواين روني عند خط المنطقة اطلقها الاخير بيمناه فارتطمت بقدم المدافع اليكس بيرس واستقرت في المرمى بعد ان علت من فوق الحارس ستيوارت تايلور (21) مسجلا هدفه الثاني عشر في بطولة الموسم الحالي.

وكاد داني ويلبيك يأتي بالهدف الثاني بتسديدة انحرفت قليلا عن القائم الايمن (26)، وسدد الهولندي روبن فان بيرسي الذي لم يسجل في المباريات الاربع السابقة لفريقه، كرة قوية بيسراه في مكان وقوف تايلور (30)، ورد الويلزي هال روبسون-كانو بيسارية قوية مسحت القائم الايمن لمرمى مانشستر يونايتد (32).

وفي الشوط الثاني الذي ندرت فيه الفرص المباشرلاة والخطرة، عجز اي من الفريقين عن تبديل النتيجة.

وعلى ملعب ليبرتي ستاديوم وامام اكثر من 20500 متفرج، حقق ارسنال فوزا صعبا ومهما على مضيفه سوانسي 2-صفر ابقاه في المركز الخامس.

ونزل رجال المدرب الفرنسي ارسينت فينغر بتصميم واضح على تحقيق الفوز بلعد الانتصار الذي حققه ايفرتون وارتقى به الى ىالمركز الخامس موقتا، واصاب اليكس اوكسلايد تشامبرلاين عارضة سواني بعدما اخترق المنطقة الدفاعية من الجهة اليسرى (5)، واستغل الاسباني ميتشو، هداف سوانسي، خطأ من دفاع ارسنال وتحديدا من الالماني بير مرتيساكر والتف وحود نفسه وارسل كرة زاحفة باتجاه الزاوية اليسرى لكنه افتقد الى قليل من الحظ لتخرج بجانب القائم (16)، واصاب تشامبرلاين العارضة مرة جديدة (42).

وفي الشوط الثاني، لم تسنح لارسنال اي فرصة حتى الدقيقة 74 حيث تمكن الاسباني ناتشو مونريال من افتتاح التسجيل ومنح فريقه النقاط الثلاث بعدما تابع كرة مرتدة سددها زميله الفرنسي اوليفييه جيرو.

وفي الوقت بدل الضائع، اكد العاجي جيرفينيو بديل تشامبرلاين فوز الضيوف بالهدف الثاني بعدما جنح في الجهة اليسرى وافلت من الرقابة لتصله كرة من البديل الاخر الويلزي آرون رامسي المنفرد في الجهة اليمنى فتابعها من تحت الحارس الهولندي ميشال فورم (90+1).

وعلى ملعبه وامام اكثر من 32 الف متفرج، الحق ساوثمبتون الهزيمة التاسعة بليفربول هذا الموسم 3-1 وانزله الى المركز السابع بعدما اوقف رصيده عند 48 نقطة.

وتقدم ساوثمبتون بهدف مبكر سجله الفرنسي مورغان شنايدرلان مستفيدا من تمريرة رأسية لجاي رودريغيز (6).

وصعب ريكي لامبرت مهمة الاوروغياني لويس سواريز ورفاقه في العودة الى اجواء اللقاء بعدما عزز تقدم اصحاب الارض بالهدف الثاني من ركلة حرة (33).

وقلص البرازيلي فيليبي كوتينيو الفارق للضيوف بعد ان تابع كرة مرتدة سددها زميله دانيال ستوريدج في شباك الحارس البولندي ارتور بوروتش (45+1).

واعاد جاي رودريغيز الفارق تالى سابق عهده وعزز تقدم فريقه وبالتالي فوزه بالهدف الثالث من مجهود فردي (80).

وعلى ملعب فيلا بارك وامام نحو 38600 متفرج، حقق استون فيلا فوزا صعبا على كوينز بارك رينجرز صاحب المركز الاخير 3-2.

وسجل جيرماين جيناس هدف السبق لكوينز بارك رينجرز بمجهود فردي داخل المنطقة (23).

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الاول، ادرك استون فيلا التعادل بعدما تابع غابرييل اغبونلاهور برأسه كرة عرضية من ماتيو لاوتون (45+3).

وفي الشوط الثاني، تقدم استون فيلا بواسطة النمسوي اندرياس فايمان بعد ركنية نفذها جز بينيت (59)، لكنه لم يستطع المحافظة على تقدمه حتى النهاية حيث تمكن اندروس تاونسند من ادراك التعادل بقذيفة بعيدة المدى (73).

لكن الكلمة الاخيرة كانت لصاحب الاىرض واحرز الهدف الثالث والفوز عن طريق البلجيكي كريستيان بنتيكي الذي استغل تمريرة من النمسوي فايمان (81).

وعلى ملعب بريتانيا ستاديوم وامام اكثر من 26 الف متفرج تعادال ستوك سيتي مع وست بروميتش البيون صفر-صفر.

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي سندرلاند مع نوريتش سيتي، وتوتنهام مع فولهام، وتشلسي مع وست هام يونايتد، وويغان مع نيوكاسل.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 74 نقطة من 29 مباراة

2- مانشستر سيتي 59 من 29

3- توتنهام 54 من 29

4- تشلسي 52 من 28

5- ارسنال 50 من 29

يوفنتوس يوسع الفارق الى 12 نقطة وفوز كبير لكاتانيا

وسع يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب الفارق بينه وبين ملاحقه المباشر الى 12 نقطة اثر فوزه على مضيفه بولونيا 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب ريناتو ديلا آرا، حافظ بولونيا الذي اسقط انتر ميلان على ارضه 1-صفر في المرحلة السابقة، في الحخد من خطورة فريق quot;السيدة العجوزquot; ومنعه من زيارة مرماه طوال الشوط الاول وبادله الهجمات فكان ندا حقيقيا له.

وفي الشوط الثاني، استطاع يوفنتوس فك الحصار المفروض على مفاتيح لعبه وافتتح التسجيل بواسطة المونتينيغري ميركو فوسينيتش الذي تابع باناقة كرة من كلاوديو ماركيزيو في شباك جانلوكا كورتشي (61).

وتابع فوسينيتش تألقه وارسل كرة بينية امامية الى ماركيزيو الذي لم يتردد في ايداعها الشباك هدفا ثانيا (73).

ورفع يوفنتوس رصيده الى 65 نقطة وابتعد 12 نقطة عن نابولي الذي يستقبل الأحد على ملعبه اتالانتا برغامو.

وعلى ملعب انجلو ماسيمينو، حقق كاتانيا فوزا كبيرا على ضيفه اودينيزي 3-1.

وسجل الارجنتيني اليخاندرو غوميز (49 و67) وفرانشيسكو لودي (71) اهداف كاتانيا، والكولومبي لويس مورييل (81) هدف اودينيزي فارتفع رصيد كاتانيا الى 45 نقطة وضعته في المركز السابع موقتا بفارق نقطة واحدة امام روما الذي يستضيف غدا بارما، فيما وقف رصيد اودينيزي التاسع عند 41 نقطة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 65 نقطة من 29 مباراة

2- نابولي 53 من 28

3- ميلان 51 من 28

4- فيورنتينا 48 من 28

5- انتر ميلان 47 من 28

لاتسيو 47 من 28

فوز بايرن ميونيخ ودورتموند وسقوط شالكه وهامبورغ

فاز بايرن ميونيخ المتصدر على مضيفه باير ليفركوزن 2-1، وبوروسيا دورتموند الثاني وبطل الموسمين الماضيين على ضيفه فرايبورغ 4-1، وسقط شالكه امام مضيفه نورمبرغ صفر-3، وهامبورغ على ارضه امام اوغسبورغ صفر-1 السبت في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب باي ارينا امام اكثر من 30 الف متفرج، خطف بايرن ميونيخ فوزا صعبا من مضيفه بفوزه عليه 2-1.

وتقدم الفريق البافاري عبر المهاجم ماريو غوميز بعدما تلقى كرة موزونة من شريدان شاكيري تابعها على يسار الحارس بيرند لينو (37) مسجلا هدفه السابع في البطولة.

وفي الشوط الثاني، نجح باير ليفركوزن في ادراك التعادل عبر سيمون روفلس بعد ركنية وتمريرة رأسية من سيباستيان بونيسك (75).

لكن بايرن ميونيخ تلقى هدية مجانية في الدقائق الاخيرة من فيليب فولسكيد الذي سجل خطأ في مرمى فريقه (87) ليرتفع رصيده الى 69 نقطة ويبقى على بعد 20 نقطة من مطارده، ووقف رصيد باير ليفركوزن عند 45 نقطة.

وعلى ملعب سيغنال ايدونا بارك وامام 80 الف متفرج، وضع جوناثان شميد فرايبورغ في المقدمة بعدما تلقى كرة في الجهة اليمنى من ماكس كروزه تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى لمرمى رومان فايدنفيلر (28).

وانتفض بوروسيا دورتموند المتأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا حيث سيقابل ذهابا وايابا ملقة الاسباني، في الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول وزار شباك ضيفه 3 مرات اولها عن طريق البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي تابع برأسه كرة نفذها التركي نوري شاهين من ركلة حرة (41).

واضاف شاهين الهدف الثاني بنفسه بتسديدة يسارية من الجهة اليسرى انهاها في اسفل الزاوية اليمنى (44)، واضاف ليفاندوفسكي الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بتسديدة من داخل المنطقة ايضا (45+1) رافعا رصيده الشخصي الى 19 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وفي الشوط الثاني، اضاف شاهين هدفا شخصيا ثانيا هو الرابع لبوروسيا دورتموند (72)، ورفع الالماني من اصل برازيلي ليوناردو بيتنكورت غلة الفريق المحلي الى 5 اهداف اثر تمريرة من ليفاندوفسكي (78).

وعلى ملعب ايزي كريديت شتاديون، وامام اكثر من 46 الف متفرج، سقط شالكه بثلاثية نظيفة وتراجع الى المركز الخامس برصيد 39 نقطة بفارق الاهداف خلف اينتراخت فرانكفورت الذي يستقبل غدا شتوتغارت.

وافتتح نورمبرغ التسجيل بعد ما يزيد على نصف ساعة عبر ماركوس فيولنر الذي استثمر تمريرة من التشيكي توماس بيكهارت (31).

وفي الشوط الثاني، عمق نورمبرغ جراح شالكه بالهدف الثاني بعد تمريرة من الياباني هيروشي كييوتاكي ومتابعة ناجحة من الكسندر ايسفاين (69).

وقضى نورمبرغ على اي امل لضيفه بقلب النتيجة بعدما سجل الهدف الثالث عن طريق مايكه فرانتس بمساعدة من الياباني كييوتاكي صاحب التمريرة اثر هجمة مرتدة (87).

وعلى ملعب نوردبنك ارينا وامام 52529 متفرجا، فاجأ اوغسبورغ الوافد الجديد مضيه هامبورغ وهز شباكه في وقت مبكر جدا بعدما حصل على ركلة حرة نفذها توبياس فيرنر عالية وتابعها المدافع يان-اينغفر كالسن-براكر برأسه في شباك الحارس الدولي الاول رينيه ادلر (8).

وحافظ اوغسبورغ على تقدمه الذي تحول الى فوز في نهاية اللقاء فتراجع هامبورغ الى المركز السابع بفارق الاهداف خلف ميانتس الذي تعادل سلبا مع مضيفه هوفنهايم على ملعب راين-نيكار وامام 25 الف متفرج.

وعلى ملعب فيزر شتاديون وامام نحو 40 الف متفرج، افلت فيردر بريمن من الهزيمة امام ضيفه غرويثر فيورث وتعادل معه 2-2 بفضل ركلتي جزاء.

وانتظر فيردر بريمن حتى الشوط الثاني ليتمكن من هز شباك ضيفه بعدما حصل على ركلة جزاء بعدما تعرض آرون هونت للعرقلة من قبل لاسه سوبيتش نفذها آرون بنفسه في اسفل الزاوية اليسرى (47).

ولم يهنأ المضيف بتقدمه فترة طويلة حيث تمكن غرويثر فورث المشارك في دوري النخبة لاول مرة في تاريخه من ادراك التعادل عبر ستيفان فورشتنر الذي تابع من زاوية صعبة كرة وصلته من هاينريك شميدتغال وضعها في اعلى الزاوية اليمنى (56).

وفاجأ غرويثر فورث مضيفه بهدف ثان خاطف وضعه في المقدمة بعد ركلة حرة نفذها بنجاح الالماني من اصل يوناني اثاناسيوس quot;ثانوسquot; بتسوس (62).

ورد فيردر بريمن بخبرة لاعبيه وادرك التعادل من ركلة جزاء ثانية حصل عليها الكرواتي ماتيو بافلوفيتش اثر عرقلته من المونتينيغري ميلوراد بيكوفيتش نفذها آرون هونت بنجاح (70).

وتختتم المرحلة بلقاء ثان يجمع بوروسيا مونشنغلادباخ مع ضيفه هانوفر.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 69 نقطة من 26 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 49 من 26

3- باير ليفركوزن 45 من 26

4- اينتراخت فرانكفورت 39 من 25

5- شالكه 39 من 26

سقوط جديد لليون في الدوري الفرنسي

تعرض ليون لسقوط جديد على ارض مضيفه باستيا بنتيجة كبيرة 1-4 السبت في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل الارجنتيني ليساندرو لوبيز (54) هدف ليون، وفلوريان توفان (45 و61) وانطوني موديست (56) والتونسي وهبي الخرازي (87) اهداف باستيا.

ووقف رصيد ليون عند 53 نقطة وفشل بالتالي في الاقتراب من باريس سان جرمان المتصدر (57) الذي يحل ضيفا على سانت اتيان غدا في ختام المرحلة، والابتعاد عن مرسيليا الثالث (51) الذي اكتفى بالتعادل سلبا مع اجاكسيو امس الجمعة في الافتتاح، فيما بقي باستيا في المركز الرابع عشر وله 33 نقطة.

وسقط ليل في عقر داره امام ايفيان 1-2.

وسجل العاجي سالومون كالو هدف السبق لليل (7)، ورد التونسي صابر خليفة بهدف التعادل لايفيان (30).

وفي الشوط الثاني، وضع البوركينابي دجاكاريدجا كونيه فريقه ايفيان في المقدمة مسجلا له الهدف الثاني 67 من ضربة رأس.

وتعادل مونبلييه مع ضيفه تروا بهدف لغايتان شاربونييه (7) مقابل هدف لكورنتان جان (50)، وسوشو مع فالنسيان بهدف للجزائري رياض بودبوز (8 من ضربة رأس) مقابل هدف للبديل الشاب اوبا نغيت (18 عاما) الذي تابع كرة من غريغورؤي بوجول (82).

واتسح لوريان ضيفه بريست برباعية بيضاء سجلها جوليان كيرسيا (3) ويان جوفر (8) وويسلي لاوتوا (39) وجيل سونو (81).

وفاز ريمس على ضيفه رين 1-صفر سجله محمد فوفانا (32 من ضربة رأس).

وتختتم المرحلة الأحد فيلعب ايضا نانسي مع نيس، وتولوز مع بوردو.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 57 نقطة من 28 مباراة

2- ليون 53 من 29

3- مرسيليا 51 من 29

4- سانت اتيان 48 من 28

5- نيس 48 من 28