يسعى سائق لوتوس الفنلندي كيمي رايكونن الى تأكيد فوزه بجائزة استراليا الكبرى الاحد الماضي عندما يخوض غمار جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، على حلبة سيبانغ، فيما يطمح فريق ماكلارين الى محو صورته المخيبة في ملبورن.

وكان رايكونن بطل العالم عام 2007 توج بلقب جائزة استراليا محققا فوزه العشرين في بطولة العالم للفورمولا واحد، والاول منذ جائزة ابوظبي الكبرى في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتفوق رايكونن (33 عاما) الذي انطلق من المركز الرابع وتوقف مرتين لتغيير الاطارات وتعبئة الوقود، على سائقي فيراري الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم عامي 2005 و2006 وريد بول الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الاعوام الثلاث الاخيرة، وكلاهما توقف 3 مرات.

وحقق الونسو سباقا جيدا على الرغم من انطلاقه من المركز الخامس، فيما تغلب فيتل الذي انطلق من المركز الاول على مشاكل الاطارات التي ارغمته على الدخول الى المرآب 3 مرات، وحل ثالثا.

وسيحاول فيتل والونسو اللذان اشتدت المنافسة على اللقب بينهما العام الماضي قبل ان يحسمها الالماني في صالحه، رد الاعتبار على حلبة سيبانغ التي حقق عليها الونسو الفوز ثلاث مرات اعوام 2005 و2007 و2012 في سباق مثير توقف مرات عدة بسبب الامطار الغزيرة، فيما نال فيتل المركز الاول عامي 2010 و2011.

وبدوره حقق رايكونن الفوز على حلبة سيبانغ عامي 2003 عندما كان يدافع عن الوان ماكلارين مرسيدس و2008 مع فيراري. وقال الفنلندي في هذا الصدد quot;انا سعيد بالعودة إلى حيث بدأت كل شيء من خلال تحقيقي لاول فوز في مسيرتي في الفورمولا واحد، سأتذكر ذلك دائما، ولكن هذه ليست بالضرورة الحلبة الأكثر أهمية بالنسبة لي، انها حلبة أقدرها كثيرا لأنها تعتبر دائما تحديا كبيرا في بداية الموسم بسبب الحرارة والمطرquot;.

وسيواجه رايكونن على غرار الونسو وفيتل منافسة قوية في ماليزيا خصوصا من فريق مرسيدس الذي تألق في ملبورن بقيادة البريطاني لويس هاميلتون الذي حل خامسا في المرحلة الاولى والالماني نيكو روزبرغ الذي يملك ذكريات جيدة في سيبانغ، وقال quot;هنا حققت اول صعود لي مع مرسيدس على منصة التتويج مطلع عام 2010quot; في اشارة الى حلوله ثالثا، مضيفا quot;انها من بين الحلبات المفضلة لدي لانها متنوعة وتتضمن منعرجات بطيئة ومنحنيات سريعة، ومزيجا جيداquot;.

من جهته، اعاد هاميلتون بطل العالم عام 2008 التوهج الى مرسيدس منذ انتقاله الى صفوفه هذا الموسم بفضل خبرته وحماسه، وقال quot;انا فخور جدا بالعمل الذي قام به الفريق حتى الان وانا اعرف بان اعضاء الفريق يواصلون العمل بقساوة في شركتنا في انكلتراquot;.

واضاف هاميلتون الذي ترك ماكلارين مرسيدس بعد 6 مواسم في صفوفه: quot;اتمنى ان نواصل تألقنا على غرار ما فعلناه في ملبورنquot;.

في المقابل، سيحاول ماكلارين مرسيدس محو خيبة امله في المرحلة الاولى عندما حل سائقاه البريطاني جنسون باتون بطل العالم عام 2009 والمتوج على حلبة سيبانغ 3 مرات، تاسعا، والمكسيكي سيرخيو بيريز حاديا عشر.