نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا عن مسح أجرته مجلة Four Four Two الرياضية حول أكثر الأندية الأوروبية اعتمادا على اللاعبين في الاكادميات الخاصة بها.

وأظهرت نتائج المسح الذي نشرته الصحيفة تفوق نادي اتليتكو بلباو الاسباني على أكبر الأندية الأوروبية كبرشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد في الاعتماد على لاعبيه في التشكيلة الاساسية للفريق الأول.

وكتبت الصحيفة ان 16 لاعبا من أكاديمة الفريق الاسباني قد أمضوا ثلاثة اعوام على الاقل في النادي تتراوح اعمارهم بين 15 الى 21 عاما.

كما لم تعتبر الصحيفة أن تحقيق النادي الاسباني لهذا الرقم القياسي المثير للإعجاب،أمرا مفاجئًا حيث ان الفريق ايضا يتبع سياسة تعتمد على ان جميع لاعبيه هم من لاعبي إقليم الباسك.

برشلونة وأكاديميته الشهيرة بquot;لاماسياquot; يأتي في المرتبة الثانية، بعد أن أنتجت أكاديميته 14 لاعبا لعبوا للفريق الاول، بمن فيهم تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وليونيل ميسي، بالتساوي مع الفريق الاسباني الآخر ريال سوسيداد بنفس العدد.

الصحيفة أشارت الى أن المناطق الأكثر اضطهادا كان لها دوروا كبيرا في صنع نجوم كرة القدم، مؤكدة ان اقليم كاتالونيا معقل برشلونة، واقليم الباسك معقل ريال سوسيداد واتليتيك بيلباو اللذان تم قمعهما بقسوة في عهد الجنرال فرانكو في اسبانيا، قد عملا لتأكيد هويتهم من خلال كرة القدم، حيث ان الرغبة لديهما لا تزال حتى يومنا هذا.

مانشستر يونايتد هو النادي الانكليزي الوحيد الذي يدخل مع الاندية التى قدمت حوالي 10 لاعبين في هذا المجال بمن فيهم رايان غيغز وداني ويلبيك وتوم كليفيرلي وما زالوا ضمن الفريق الأول الحالي.

وهناك عدد من الاندية الفرنسية مثل سوشو وليون وبوردو التى أبرزت قوتها أيضا في تطوير المواهب الشابة.

كما أظهرت نتائج المسح تصدر أكاديمية برشلونة كأفضل الاندية تكوينا لاكبر عدد من اللاعبين في السنوات الاخيرة بعدد لاعبين لا يصدق وصل الى 38 لاعبا، في حين حل ليون الفرنسي ثانيا بـ 32 لاعب، تلاه ريال مدريد بـ 29 لاعبا.

برشلونة كذلك يملك أكثر أكاديمية أنتجت لاعبين يلعبون في أماكن أخرى في البطولات المحلية الأوروبية الخمسة الكبرى بعدد من اللاعبين وصل الى 24 لاعبا، بينما قدم ليون وريال مدريد 21 لاعبا، في حين قدم مانشستر يونايتد 15 لاعبا.

كما أشار المسح الى ان اصرار ادارة نادي ريال مدريدعلى التوقيع مع النجوم العمالقة الكبار كالبرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان والبرتغالي لويس فيغو وغيرهم، قلل من فرص ابراز المواهب الخاصة بأكاديمية النادي الملكي quot;كاستيلاquot;.