نال الأميركي quot;انيمال كينغدومquot; المملوك لمزرعة اروفيلد وتيم فالور، وبإشراف جراهام موشن وقيادة جويل روزاريو، لقب كأس دبي العالمي 2013 في نسختها الثامنة عشر والتي أقيمت مساء السبت، أمام 70 ألف متفرج، بعدما خطف الصدارة من كافة الخيول المشاركة والبالغ عددها 12 خيلاً ، مسجلا زمنا قدره 2:03:21 دقيقة، إلا أنه لم يستطع تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم البريطاني quot;جولدن سوردquot;.


توج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عقب انتهاء السباق، انيمال كينغدومquot; بكأس دبي العالمي للخيول بعد انتهاء منافسات الشوط التاسع والرئيسي، ضمن مونديال الخيول الذي أقيمت فعالياته مساء السبت على مضمار laquo;ميدانraquo;، وبلغت إجمالي جوائزه المالية 27.25 مليون دولار، تنافس عليها 125 خيلا، موزعة على تسعة أشواط.

وحصل quot; أنيمال كينغدوم quot;على جائزة المركز الأول وقدرها ستة ملايين دولار أميركي، فيما حل الجواد البريطاني quot;ريد كاديكسquot; وحصل على جائزة مالية قدرها مليوني دولار، فيما جاء الجواد الايرلندي quot;بلانتيرquot; للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ثالثا ، ونال جائزة مالية قدرها مليون دولار.

وشارك في مراسم التتويج الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وعدد من كبار الشخصيات وملاك الخيول المشاركين في السباق.

وتراجعت خيول جودلفين بشكل واضح حيث جاء quot;افريكان ستوريquot; في المركز الخامس وquot;هنترز لايتquot; الذي كان مرشحا للقب في المركز السابع وكاسيانو في المركز التاسع وquot;كابونيquot; في المركز الثاني عشر.

وغاب مونتيروسو عن النسخة ال18 من كأس دبي العالمي قبل ساعات قليلة من انطلاقة السباقات بعدما تعرض لوعكة صحية حالت دون مشاركته في السباق.

ورفعت الولايات المتحدة الامريكية بهذا الانتصار رصيدها في كأس دبي العالمي الى 8 القاب لتعادل على خيول الامارات في نفس عدد الالقاب فيما استحوذت اليابان والبرازيل على لقب واحد فقط.


الشوط الاول

quot;كحيلة كلاسيكquot; تبتسم للقطريين :

تفوقت الخيول القطرية في منافسات الشوط الاول لكأس دبي العالمي للخيول والمعروف باسم quot;كحيلة كلاسيكquot; لمسافة 2000 متر للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، البالغ إجمالي جوائزه المالية 250 ألف دولار.

ونال المأمون مونلو، المملوك للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والذي اشتراه مؤخرا ليدفع به في كأس دبي العالمي، اللقب محققاً زمن بلغ 16 و20 و2 دقيقة، وحل خلفه فيرساك باي للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وجاء ثالثا ريتش فرينشمان للشيخ جوعان بن حمد ال ثاني.

وشارك في السباق 16 خيلاً، حيث امتلكت الامارات 13 خيلاً في هذا السباق وكان من نصيب قطر بينما 3 خيول

الشوط الثاني

سوفت فولينج رينquot; يفوز بلقب quot;جودلفين مايلquot;

توج quot;سوفت فولينج رينquot; للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وبقيادة وليام بيوك، بكأس الشوط الثاني quot;جودلفين مايلquot; لمسافة 1600 متر، للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار.

وشارك في هذا السباق 16 خيلا، وقد فاز quot;سوفت فولينج رينquot; المنحدر من نسل المهر ناشونال بالترشيحات التي وضعته في المركز الأول ونيل الصدارة مسجلا زمنا قدره 1:39:97 دقيقة،

وجاء في المركز الثاني quot;حاذقquot; للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وبإشراف علي راشد الرايحي وقيادة رويستون فرنش، وحصل على المركز الثالث quot;مون ووك ان باريسquot; لجودلفين وبإشراف محمود الزرعوني وقيادة أحمد الكتبي، بينما كان المركز الرابع من نصيب quot;سركيلاquot; لأغا خان وبإشراف الين دي روي دويري وقيادة كريستوف لومير.

وجاء السباق قويا من بدايته وربما كانت مسافته وراء الانطلاقة القوية لجميع الخيول المشاركة حيث بدأ quot;الفاquot; لجودلفين وبإشراف سعيد بن سرور وقيادة سلفستر دي سوزا الصدارة وبانطلاقة قوية وطارده على المقدمة، quot;حاذقquot; ، إلا أن quot;زازوquot; للسيد رمضان قاديروف دخل المنافسة لمسافة بسيطة ثم تراجع للخلف، وعاد quot;حاذقquot; للصدارة وخلفه quot;سوفت فولينج رينquot; ثم quot;الفاquot; وفي الأمتار الأخيرة انتفض quot;سوفت فولينج رينquot; وخطف المركز الأول في أخر 100 متر.

وجاءت الصدارة متوقعة لـquot; سوفت فولينج رينquot; بعد النجاحات التي حققها قبل أن يخوض منافسات جودلفين مايل حيث فاز في أخر 4 سباقات متتالية هذا الموسم، في سباقات كرنفال كأس دبي العالمي لمسافة 1600 متر مرتين، وأيضا في نفس الكرنفال لمسافة 1400 مرتين، وهو ما جعل الجميع يرشحه لاستمرار انتصاراته رغم قوة المنافسة وعدد الخيول المشاركة.


الشوط الثالث:

سيطرة جودلفين على الشوط الثالث

نجح quot;كافالريمانquot; التابع لاسطبلات جودلفين وبإشراف سعيد بن سرور وقيادة سلفستر دي سوزا من التفوق في الشوط الثالث quot;كأس دبي الذهبيquot; لمسافة 3200 متر، بمشاركة 10 خيول، والبالغ جائزته مليون دولار.
واستحق quot;كافالريمانquot; المنحدر من نسل الفحل هالينج، التتويج بالكأس بعدما فجر واحدة من المفاجآت خلال مسافة السباق حيث لم يظهر بصورة قوية سوى في أخر 300 متر، وتقدم للصدارة باقتدار وحلق بالمركز الأول مسجلا زمنا قدره 3:24:28 دقيقة، إلا أنه لم يستطع أن يكسر الزمن المسجل باسم quot;اوبنيان بولquot; وقدره 3:23:73 دقيقة.

وجاء في المركز الثاني quot;عزيمةquot; لجودلفين وبإشراف سعيد بن سرور وقيادة كيرين فالون، وحصل quot;فيريماquot; لأغا خان وبإشراف الين دي روي دويري وقيادة كريستوف لومير على المركز الثالث، بينما جاء في المركز الرابع quot;جوتلاندquot; للشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم، وبإشراف دووج واتسون وقيادة باتريك.

الشوط الرابع

لاينز أوف باتلquot; ينال لقب quot;ديربي الإماراتquot;:

تصدر quot;لاينز أوف باتلquot; ل جوزيف الين والسيدة جون ماجنير ومايكل تابور وديريك سميث وبإشراف ايدان اوبريان، وقيادة ريان مور الشوط الرابع لquot;بطولة ديربي الإماراتquot; للفئة الثانية لمسافة 1900 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار، بمشاركة 12 خيلا، مسجلا زمنا قدره 2:02:05 دقيقة، والزمن القياسي مسجل باسم quot;سار سارquot; والذي سجل 1:56:09 دقيقة، وحصل على جائزة المركز الاول المقدرة بمليون و200 ألف دولار جائزة البطل.

وجاء في المركز الثاني quot;اليفالquot; لدميان لافيللي وبإشراف ديفيد مارناني وقيادة فيرجال هيوز ، وحصل على جائزة مالية قدرها 400 ألف دولار، بينما جاء في المركز الثالث quot;سيكريت نمبرquot; لجودلفين وبإشراف سعيد بن سرور وقيادة سلفستر دي سوزا، ونال جائزة مالية قدرها 200 ألف دولار، وحل رابعا quot;سنوبوردرquot; للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبإشراف محمود الزرعوني وقيادة وليام بيوك ونال جائزة المركز الرابع وقدرها 100 ألف دولار.

وجاءت صدارة quot;لاينز أوف باتلquot; عن جدارة بعدما تقدم السباق من منتصفه رغم تفوق quot;سنوبوردرquot; الذي كان في المقدمة مع الانطلاقة إلا أن الحصان الأميركي المنحدر من نسل المهر وار فرونت، كان في المركز الثاني وانطلق إلى الصدارة

وكان فوز quot;لاينز أوف باتلquot; مفاجأة للبعض إلا أن مدربه الايرلندي اوبريان توقع فوزه قبل الانطلاقة اذ عزا هذه الثقة للتطور الذي حققه الجواد في الفترة الاخيرة.


الشوط الخامس:

quot;شي شيquot; يكسر رقم quot;القوز للسرعةquot;

منح quot;شي شيquot; لبريان جوف ومايرون برزاك وبإشراف مايك دي كوك وقيادة كريستوف سوميلون لقب quot;القوز للسرعةquot; إلى جنوب أفريقيا وأهداها أول فوز في أمسية كأس دبي ، عندما نجح في الفوز بالشوط الخامس لمسافة 1000 متر على خط مستقيم للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الأولى والبالغ إجمالي جوائزه المالية مليون دولار وشارك فيه 16 خيلا.

وسجل quot;شي شيquot; زمنا قدره 56:41 ثانية، وكسر الزمن المسجل باسمه والذي حققه من قبل (57:02) ثانية، مؤخرا في مارس الماضي ضمن سباقات كرنفال كأس دبي العالمي.

وجاء في المركز الثاني quot;جوي اند فنquot; لجوني وونج شون نام وبإشراف ديريك كروز وقيادة تاي انجلاندquot;، وحصل على المركز الثالث quot;ايجل ريجيمنتquot; لشنج شينج وإشراف كليون جمان وقيادة اوليفيه دوليز، والرابع quot;سول باورquot; للسيدة سابينا باور وإشراف ادوارد لينام وقيادة جون مورتاج.

وقد نجح quot;شي شيquot; في تحقيق المركز الأول في 3 من 4 سباقات خاضها مؤخرا، أبرزها في ميدان وهي التي تسجل فيها رقمه القياسي ثم عاد وكسره مرة أخرى في أقل من شهر، كما أن الحصان جاء في المركز السابع في سباقات الكرنفال شهر يناير الماضي وفاز بصدارة سباق ترفونتن في أبريل 2012 وسباق فال في مارس 2012.

ولم تكن بداية quot;شي شيquot; قوية في السباق وهي نفس الطريقة التي بدأ بها السباقات الماضية، حيث تقدم quot;قناصquot; وquot;فارسيتيquot; وquot;جوي اند فنquot; وquot;مستر بيجquot; وتبادلوا الصدارة في أول 600 متر ثم جاءت انطلاقة quot;شي شيquot; من الخلف للأمام بقوة ليتصدر المقدمة وبفارق واسع عن باق المشاركين.


الشوط السادس

quot;رينالدوquot; يعيد خيول الامارات للواجهة:

أعاد quot;رينالدو ذا ويزاردquot; المملوك لمؤسسة زعبيل الدولية لسباقات الخيول وبإشراف ساتيش سيمار وقيادة ريتشارد مولن في اعادة الصدارة للخيول الإماراتية بعد غياب شوطين في كأس دبي العالمي للخيول بعدما تصدر قمة الشوط السادس لبطولة دبي جولدن شاهين لمسافة 1200 متر للخيول المهجنة الأصيلة للفئة الأولي البالغ إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار وبمشاركة بلغت 13 خيلا، ليحصل على جائزة المركز الأول وقيمته مليون و200 ألف دولار، مسجلا زمنا قدره 1:12:46 دقيقة.

كانت نتائج quot;رينالدو ذا ويزاردquot; جيدة في السباقات التي خاضها قبل الوصول إلى كأس دبي العالمي، حيث حقق المركز الأول في ميدان ضمن سباقات الكرنفال لنفس المسافة يوم 9 مارس الماضي وتصدر سباق ميدان في يناير الماضي أيضا وهي أفضل نتائجه التي حققها هذا الموسم.

وجاء في المركز الثاني quot;بالمونت ماستquot; لديريك ايستون وادوارد لينام وبإشراف ادوارد لينام، وقيادة جون مورتاج، وحصل على جائزة مالية قدرها 400 ألف دلاور، وجاء في المركز الثالث quot;كريبتون فاكتورquot; للبحريني فوزي عبدالله ناس، وبإشراف فوزي ناس، وقيادة كيرين فالون والذي حصل على جائزة مالية 200 ألف دولار، في حين جاء quot;تماثلquot; للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وبإشراف علي راشد الرايحي وقيادة بول هانجان وهو الحصان الذي فاز بجائزة أفضل جيل وكان من المرشحين للمنافسة على الصدارة.

الشوط السابع:

quot;صجعة جودلفينquot; تسحتوذ على ملايين quot;العشبيquot;

توج الفرس quot;سجعةquot; لجودلفين وبإشراف سعيد بن سرور وقيادة سلفستر دي سواز، بالشوط السابع ونال كأس السوق الحرة للفئة الأولى quot;عشبيquot; لمسافة 1800 متر للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 5 ملايين دولار، وهو أغلى سباق عشبي في العالم، ونال quot;سجعةquot; المنحدر من نسل الفرس كنجز بست جائزة المركز الأول 3 مليون دولار، مسجلا زمنا قدره 1:47:93 دقيقة، وكسر الرقم القياسي المسجل باسمه 1:48:58 دقيقة، والذي سجله الشهر الماضي ضمن سباقات كرنفال كأس دبي العالمي.

وجاء في المركز الثاني الجواد الجنوب أفريقي quot;ذا اباتشيquot; للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم وونستون تساو وبإشراف مايك دي كوك وقيادة كريستوف سو ميلون، وحصل على جائزة مليون دولار، وجاء في المركز الثالث quot;جيوفراquot; لهاراس دي لا بيريللا وبإشراف الين دي روي دويري، وقيادة ماكسيم جابون، وحصل على جائزة مالية بلغت نصف مليون دولار.

الشوط الثامن

الأيرلندي quot;سينت نيكولاس آبيquot; في صدارة دبي شيما كلاسيكquot;:

حقق الفحل المنحدر من نسل مونتجي quot;سينت نيكولاس آبيquot; لملاكه الايرلنديين ديريك سميث والأنسة جون ماجنير لقب سباق الشوط الثامن quot;دبي شيما كلاسيكquot; لمسافة 2410 متر، والبالغ جائزته 5 مليون دولار، على الأرضية العشبية، للخيول المهجنة الأصيلة بمشاركة 11 خيلاً.

وحصل ملاك quot;سينت نيكولاس آبيquot; على ثلاثة ملايين دولار جائزة المركز الأول بعدما قطع المسافة في زمن قدره 2:27:70 دقيقة وكسر الرقم القياسي المسجل للجواد quot;ريولدنجquot; 2:29:01 دقيقة.

وجاء في المركز الثاني quot;جنتيلدوناquot; لشركة صنداي للسباقات وبإشراف سي اشيزاكا وقيادة ياسوناري ايواتا، ونال جائزة مليون دولار بينما حصل على المركز الثالث quot;فيري نايس نيمquot; للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني من قطر وبإشراف البان دي ميول وقيادة اوليفيه بسليه، وفاز بجائزة نصف مليون دولار