ستتجدد أنظار العالم من عشاق سباقات الخيول مجدداً يوم السبت المقبل، الى مضمار ميدان في قلب دبي، لمتابعة النسخة الثامنة عشر من كأس دبي العالمي 2013، والبالغ مجموع جوائزه المالية 27 مليون دولار أمريكي، بمشاركة نخبة من الفرسان العالميين.


مطر عبيد - دبي :ويمثل مضمار ميدان الذي يسع لنحو 65 ألف متفرج صرحاً عملاقاً وتحفة معمارية جذبت الأنظار إليه قبل 3 سنوات حينما أقيمت عليه النسخة الخامسة عشر.

ويشتمل ميدان على مدينة سباقات الخيل بمرافقها ومنشأتها التي تحتوى على منصة حديثة ومعمار رملي وأخر عشبي على طراز متقدم.
وبات سباق دبي العالمي للخيول والذي يقام سنوياً تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء، حاكم دبي، واحداً من منافسي مهرجان رويال أسكوت، ببريطانيا، وكأس ملبورن في استراليا.
وتوقع منظمون لكأس دبي العالمي أن يشاهد سباق كأس دبي العالمي نحو ملياري مشاهد حول العالم، بالإضافة الى العديد من الشخصيات السياسية والفنية والرياضية العالمية التي تحضر خصيصا الى الإمارات من أجل متابعة هذا الحدث على أرض الواقع.
وبلغت الاستعدادات داخل إمارة دبي، مداها حيث تقررت هيئة الطرق والمواصلات الدفع بالمئات من الباصات الإضافية لنقل الجماهير التي ستتوجه الى ميدان لمتابعة هذا الحدث الكبير بالإضافة الى ما يزيد عن 1000 متطوع لتسهيل مهمة ضيوف السباق.
وسيشارك في النسخة الحالية 125 خيلا ستشارك في الأشواط التسع المقررة للسباق، حيث سيشارك في الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمي والذي تبلغ مسافته 2000 متراً 13 خيلاً، وستكون قيمة جوائز هذا الشوط نحو 10 ملايين دولار.
وسيتقدم المشاركين الجواد quot; مونتروسو quot; حامل لقب النسخة السابق والتابع لخيول غودلفين المملوكة للشيخ محمد بن راشد، المشاركين في هذا السباق بالإضافة الى 4 خيول أخرى تابعة لغودلفين.
ومن المقرر أن تُسحب عصر اليوم في دبي قرعة الشوط الرئيسي وتحديد البوابات التي ستنطلق منها الخيول المشاركة.
وأثبت خيول الإمارات جدارتها وريادتها في هذا السباق بعدما تفوقت على الولايات المتحدة بفارق لقب في النسخة الماضية.
وتملك الإمارات 8 ألقاب بواسطة quot;سينغسبيلquot; 97، وquot; المتوكل quot; 99، وquot; دبي ميلينيومquot; 2000، وquot;ستريت كرايquot; 2002، quot;مون بلدquot; 2003، وquot; اليكتروكوشنستquot; 2006، وquot;انفاسورquot; 2007، وأخيراً quot; مونتروسو quot; 2012.
فيما تمكنت خيول الولايات المتحدة الأمريكية من انتزاع اللقب 7 مرات، الأولى كانت عن طريق quot; سيغارquot; عام 96،، وquot;سيلفرشارومquot; 98، وquot;كابتن استيفquot; 2001، وquot; بيلزنتلي بيرفكتquot; 2004، وquot; روز ان مايquot; 2005، وquot; كيرلينquot; 2008، وquot; ويل أرمدquot; 2009.
وانقطع اللقب عن الإمارات وأمريكا في مرتين الأولى كانت عام 2010 عبر المهر البرازيلي quot; غلوريا دي كامبيوquot;، بينما حصل المُهر الياباني quot; فاكتوار بيساquot; على لقب عام 2011.