&اطلق السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس في الرياض موقفاً حازماً أكد فيه اقفال التحقيقات والأسئلة بشأن مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022.

&وقال بلاتر لمراسل "فرانس برس" حول إعلان تبرئة قطر وروسيا من تهمة الفساد ورغبة المحقق الأميركي مايكل غارسيا بالطعن بالقرار معلقاً : "لقد اقفلت التحقيقات واقفلت ايضا الأسئلة حول مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022".
&
ويحضر بلاتر المباراة الافتتاحية لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين التي تستضيفها الرياض حتى 26 الجاري.
&
واعلن رئيس لجنة الحكم التابعة للجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي هانز يواكيم ايكرت في وقت سابق اليوم انه لن تحصل اعادة نظر او تصويت على منح روسيا وقطر شرف تنظيم مونديالي 2018 و2022 بعد قراءته لتقرير المحقق الاميركي والمدعي الفدرالي السابق مايكل غارسيا اثر مزاعم فساد.
&
ورأى ايكرت ان تحقيق غارسيا المكلف من قبل الفيفا، "يلاحظ بعض الحقائق" على "نطاق محدود جدا" و"يمكن ان يقوض نزاهة منح مونديالي 2018 و2022"، وعلى وجه الخصوص في ملف مونديال قطر 2022 "السلوك الملتبس لشخصين عملا كمستشارين في ملف الترشيح".
&
وتستبعد استنتاجات ايكرت فرضية وجود فساد في عملية منح تنظيم المونديالين.
&
لكن غارسيا شجب لاحقاً تقديما "خاطئا وغير كامل" لتقريره.
&
وقال غارسيا في بيان "قرار رئيس الغرفة القضائية يحتوي على عدة تقديمات غير كاملة وخاطئة للوقائع ولاستنتاجات تفصيلية واردة في التقرير".
&
وهدد غارسيا الذي يرئس غرفة التحقيقات في لجنة الاخلاق، باللجوء الى استئناف قرار ايكرت، واكد "لدي النية باستئناف هذا القرار امام لجنة الاستئناف التابعة للفيفا".
&
ولم ينشر التقرير الذي اعده غارسيا وسلمه الى لجنة الاخلاق في ايلول/سبتمبر الماضي، وبرر بلاتر عدم نشره بالحفاظ على مصداقية الشهود.
&
من جانبه، اعتبر ايكرت نفسه منتصف تشرين الاول/اكتوبر "ان نشر التقرير كاملا يضع لجنة الاخلاق والفيفا برمته في موقف قانوني حرج للغاية".
&
واعلن بعد ايام موقفا جديدا يتمثل بنشر "ملخص للتقرير وملخص لاهم الملاحظات والخلاصات والتوصيات الواردة فيه".