تتجه الانظار الاحد الى مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية حيث تجرى قرعة الملحق المؤهل الى نهائيات كأس اوروبا 2016 المقررة الصيف المقبل في فرنسا.
&
وتأهل 19 منتخبا الى النهائيات القارية بصحبة فرنسا المضيفة وتبقى هناك اربعة مقاعد ستحسم من خلال الملحق الذي سيجمع بين ثمانية منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها، علما بان تركيا حصلت على المقعد الوحيد لصاحب افضل مركز ثالث بعد ان جمعت 18 نقطة في المجموعة الاولى خلف تشيكيا وايسلندا وامام هولندا التي ستغيب عن البطولة للمرة الاولى منذ 1984.
&
وتقام مباريات الملحق في 12 و13 و14 الشهر المقبل ذهابا و15 و16 و17 منه ايابا.
&
وقد وزعت المنتخبات الثمانية في القرعة الى فئتين بحسب تصنيفها حيث وضعت البوسنة واوكرانيا والسويد والمجر في قبعة واحدة وهي ستواجه بالتالي منتخبات الدنمارك وايرلندا والنروج وسلوفينيا.
&
ويطرح السؤال حول هوية المنتخب الذي سيواجه نجم باريس سان جرمان الفرنسي قائد السويد زلاتان ابراهيموفيتش الباحث عن تعويض خيبة الغياب عن مونديال الصيف الماضي في البرازيل بعد ان خسر وبلاده الملحق القاري بمواجهة البرتغال وقائدها كريستيانو رونالدو.
&
ومن المؤكد ان "ابرا" لا يريد تفويت فرصة التواجد في فرنسا الصيف المقبل خصوصا ان البطولة القارية ستشكل مشاركته الاخيرة مع المنتخب الوطني كونه يبلغ حاليا الرابعة والثلاثين من عمره.
&
"لا اريد تفويت كأس اوروبا، لا يمكنني تخيل ان تقام البطولة بغيابي"، هذا ما قاله ابراهيموفيتش لموقع "فويتبال" الهولندي.
&
وقد حلت السويد ثالثة في المجموعة السابعة التي بدت في متناولها لكنها تخلفت في نهاية المطاف بفارق 10 نقاط عن النمسا المتصدرة و8 عن روسيا الثانية، وهي ستسعى جاهدة الى عدم التفريط بفرصة بلوغ النهائيات للمرة الخامسة على التوالي والسادسة في تاريخها، علما بان افضل نتيجة لها تبقى وصولها الى نصف النهائي عام 1992 حين انتهى مشوارها امام المانيا (2-3) التي خسرت النهائي امام منافس محتمل في الملحق بالنسبة لابراهيموفيتش ورفاقه بشخص الدنمارك ثالثة المجموعة التاسعة خلف البرتغال والبانيا.
&
ويأمل ابراهيموفيتش الذي سجل 8 اهداف في التصفيات من اصل 59 في 109 مباريات دولية، جاهزا بدنيا لمساعدة بلاده في مباراتي الملحق وذلك لانه مضطرا لخوض 6 مباريات مع فريقه باريس سان جرمان قبل الاستحقاق القاري، بينها مواجهتان في غاية الاهمية ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد ريال مدريد الاسباني في 21 الحالي والثالث من الشهر المقبل.
&
كما تنتظر مهاجم اياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس وانتر وميلان الايطالية وبرشلونة الاسباني سابقا مباراة هامة جدا في المسابقة القارية الام في 25 الشهر المقبل حيث سيعود الى ملعب فريق بدايته والى مدينة مسقط رأسه مالمو، وهو يأمل ان يسجل هذه العودة وفي جعبته بطاقة تأهل بلاده الى فرنسا 2016.
&
&واذا كانت السويد والدنمارك من المنتخبات المألوفة في النهائيات القارية، فان اوكرانيا تبحث عن مشاركتها الاولى من بوابة الملحق الذي حجزت مقعدها فيه من خلال احتلالها المركز الثالث في المجموعة الثالثة خلف اسبانيا بطلة النسختين الاخيرتين وسلوفاكيا.
&
وتأمل اوكرانيا ان تتخلص من عقدة الملحق التي لازمتها في محاولتها الخمس الاخيرة ان كان من اجل التأهل لكأس اوروبا او كأس العالم واخرها كانت في اخر 2013 في ملحق التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 حيث فازت على فرنسا ذهابا 2-صفر قبل ان تخسر ايابا صفر-3.
&
يذكر ان المنتخبات التي تأهلت مباشرة الى جانب فرنسا المضيفة هي ايسلندا وتشيكيا وتركيا كافضل ثالث (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).
&
وتقام قرعة النهائيات في 12 كانون الاول/ديسمبر في باريس، وقد وضعت فرنسا المضيفة على رأس مجموعة اضافة الى اسبانيا حاملة اللقب والمانيا بطلة العالم وانكلترا والبرتغال وبلجيكا.
&
واعلن عن هذا التوزيع بعد انتهاء التصفيات مباشرة واستنادا الى تصنيف المنتخبات، ولن تدخل نتائج المباريات الودية التي ستقام في تشرين الثاني/نوفمبر في حساب توزيع المنتخبات خلال سحب القرعة في قصر المؤتمرات في باريس.
&
وستتصدر بلجيكا التصنيف العالمي الجديد للاتحاد الدولي (فيفا) الذي سيصدر في 5 تشرين الثاني/نوفمبر لاول مرة منذ بدء العمل به عام 1993.
&
وضمنت ايطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا التواجد في المستوى الثاني، وستنضم اليها البوسنة في حال تجاوزت الملحق، وفي حال فشلها ستكون اوكرانيا البديل ان هي نجحت ايضا في تخطي الملحق، والا ستحجز تشيكيا التي بلغت النهائيات بالتأهل المباشر مكانها في هذا المستوى.
&
ويتعين على تشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وتركيا التي تأهلت مباشرة الى النهائيات انتظار نتائج الملحق لمعرفة المستوى الذي ستكون فيه.
&
في المقابل، ستكون ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية في المستوى الرابع.
&
&