أكد حمود فليطح نائب مدير عام الهيئة العامة للرياضة في الكويت أن الهيئة أبلغت الاتحاد الكويتي لكرة القدم بصفة رسمية باعتذار دولة الكويت عن استضافة كأس الخليج العربي الـ 23 والتي كانت مقررة من 22 كانون الأول/ديسمبر 2015 الى 4 كانون الثاني/يناير 2016.
&
وجاء ذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في 19 تشرين الاول/اكتوبر الحالي نظرا الى قرار ايقاف نشاط الاتحاد الكويتي من قبل نظيره الدولي (فيفا).
&
وشدد على سعي "الهيئة" الدؤوب وحرصها الشديد خلال الفترة الماضية للانتهاء من التجهيزات الخاصة باستضافة الحدث الخليجي "إلا أن التطورات المؤسفة التي قام بها البعض لعرقلة مسيرة الحركة الرياضية وتداعياتها والأسباب التي أدت إلى حدوثها كانت سببا مباشرا في تعرض الكرة الكويتية للإيقاف، الأمر الذي يصعب معه إقامة البطولة في الكويت في موعدها"، معربا عن عميق الأسف والاستياء لما آلت إليه الأمور، ومؤكدا مواصلة "الهيئة" إيجاد الحلول المناسبة للأزمة وفق الاحترام الكامل لسيادة الكويت ونظامها الدستوري والقانوني وبما يتوافق مع الميثاق &الأولمبي.
&
وكان "خليجي 23" مقررا أساسا في البصرة (العراق) الا انه نقل الى الكويت بعد ان أصدرت وزارة الشباب والرياضة العراقية بيانا مطلع شباط/فبراير الماضي أكدت خلاله أنه نظرا للعجز الكبير في ميزانية البلاد، فقد تقرر وبالإجماع إعادة النظر في استضافة النسخة المقبلة (23) من كأس الخليج والتقدم بطلب رسمي لاستضافة النسخة 24 منها.
&
وحدد موعد جديد للبطولة بحيث تنطلق في 22 كانون الاول/ديسمبر 2015 وتختتم في 4 كانون الثاني/يناير 2016 بدل الموعد المقترح سابقا 25 كانون الاول/ديسمبر الى 7 كانون الثاني/يناير.
&
وتقدمت الكويت بطلب لتأجيل البطولة لمدة عام وافق عليه أمناء سر الاتحادات الخليجية والعراق واليمن مطلع اب/اغسطس الماضي، وكان مقررا ان يصدر قرار رسمي بالتأجيل في كانون الاول/ديسمبر المقبل خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية للعبة.
&
وكان الاتحاد الدولي قرر يوم الجمعة الماضي تعليق عضوية الاتحاد الكويتي بمفعول فوري بسبب تعارض قوانينه المحلية مع القوانين الدولية، مشيرا الى انه "سيرفع قرار الايقاف عندما يتمكن الاتحاد الكويتي لكرة القدم والاعضاء فيه (الاندية) من القيام بنشاطهم وواجباتهم بطريقة مستقلة. ونتيجة لهذا القرار لن يتمكن اي فريق كان من الكويت (بينها الاندية) من اجراء اي اتصال رياضي دولي (استنادا الى المادة 14، الفقرة 3 من قانون فيفا)، كما لن يكون باستطاعة الاتحاد الكويتي او اي من اعضائه او مسؤوليه الاستفادة من اي مشاريع تنموية، ندوات او تدريبات يجريها &الاتحادان الدولي او الاسيوي".
&
وسيؤدي قرار الفيفا بإيقاف الكويت الى تجميد مشاركة "الأزرق" في التصفيات المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا وكأس اسيا 2019 في الامارات.
&
كما ان الاتحاد الاسيوي اعلن ان فريقي الاستقلال دوشانب الطاجيكستاني ودارول تاكزيم الماليزي سيخوضان نهائي كأس الاتحاد الاسيوي المقرر في 31 تشرين الاول/اكتوبر الحالي وذلك بعد ايقاف الاتحاد الدولي لجميع نشاطات الاتحاد الكويتي للعبة وبالتالي استبعاد ناديي الكويت والقادسية من اي مسابقة يشاركان فيها.
&
وكان الفريقان قطعا شوطا كبيرا لخوض النهائي بعد فوز الكويت على الاستقلال دوشانب 4-صفر ذهابا في 30 ايلول/سبتمبر الماضي، والقادسية على دارول تاكزيم 3-1.