وافق مجلس الوزراء الكويتي على الاعتذار رسميا عن استضافة "خليجي 23" لكرة القدم بناء على اقتراح وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح بسبب تعليق نشاط كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي.
&
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في تصريح صحافي عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان الشيخ سلمان احاط المجلس علما بنتائج الاجتماع المشترك مع اللجنة الأولمبية الدولية الذي عقد في مدينة لوزان بهدف مناقشة أوجه التوافق للوضع الرياضي في الكويت من الناحيتين القانونية والتنظيمية مع الميثاق الأولمبي. كما شرح ملابسات القرار الصادر من الاتحاد الدولي بإيقاف الاتحاد الكويتي عن المشاركة الدولية في أي من البطولات الدولية و"ما اتسم به من تعسف وتسرع بما استتبع ذلك من إيقاف المشاركات الخارجية للفرق الكويتية".
&
وكان "خليجي 23" مقررا أساسا في البصرة (العراق) الا انه نقل الى الكويت بعد ان أصدرت وزارة الشباب والرياضة العراقية بيانا مطلع شباط/فبراير الماضي أكدت خلاله أنه نظرا للعجز الكبير في ميزانية البلاد، فقد تقرر وبالإجماع إعادة النظر في استضافة النسخة المقبلة (23) من كأس الخليج والتقدم بطلب رسمي لاستضافة النسخة 24 منها.
&
وحدد موعد جديد للبطولة بحيث تنطلق في 22 كانون الاول/ديسمبر 2015 وتختتم في 4 كانون الثاني/يناير 2016 بدل الموعد المقترح سابقا 25 كانون الاول/ديسمبر الى 7 كانون الثاني/يناير.
&
وتقدمت الكويت بطلب لتأجيل البطولة لمدة عام وافق عليه أمناء سر الاتحادات الخليجية والعراق واليمن مطلع اب/اغسطس الماضي، وكان مقررا ان يصدر قرار رسمي بالتأجيل في كانون الاول/ديسمبر المقبل خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية للعبة.
&
وكان الاتحاد الدولي قرر يوم الجمعة الماضي تعليق عضوية الاتحاد الكويتي بمفعول فوري بسبب تعارض قوانينه المحلية مع القوانين الدولية، مشيرا الى انه "سيرفع قرار الايقاف عندما يتمكن الاتحاد الكويتي لكرة القدم والاعضاء فيه (الاندية) من القيام بنشاطهم وواجباتهم بطريقة مستقلة. ونتيجة لهذا القرار لن يتمكن اي فريق كان من الكويت (بينها الاندية) من اجراء اي اتصال رياضي دولي (استنادا الى المادة 14، الفقرة 3 من قانون فيفا)، كما لن يكون باستطاعة الاتحاد الكويتي او اي من اعضائه او مسؤوليه الاستفادة من اي مشاريع تنموية، ندوات او تدريبات يجريها الاتحادان الدولي او الاسيوي".
&
وسيؤدي قرار فيفا بايقاف الكويت الى تجميد مشاركة منتخب الكويت في التصفيات المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 وكأس اسيا 2019 في الامارات.
&
كما ان الاتحاد الاسيوي اعلن ان فريقي الاستقلال دوشانب الطاجيكستاني ودارول تاكزيم الماليزي سيخوضان نهائي كأس الاتحاد الاسيوي المقرر في 31 تشرين الاول/اكتوبر الحالي وذلك بعد ايقاف الاتحاد الدولي لجميع نشاطات الاتحاد الكويتي للعبة وبالتالي استبعاد ناديي الكويت والقادسية من اي مسابقة يشاركان فيها.
&
وكان الفريقان قطعا شوطا كبيرا لخوض النهائي بعد فوز الكويت على الاستقلال دوشانب 4-صفر ذهابا في 30 ايلول/سبتمبر الماضي، والقادسية على دارول تاكزيم 3-1.
&
وكانت مباراتا الاياب مقررتين الثلاثاء والاربعاء.