لجأ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا) الى السيناريو البديل باعلانه الاثنين ترشيح امينه العام السويسري جياني انفانتينو لانتخابات رئاسة الفيفا ما شكل ضربة قوية لامال رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني.
&
وكان ينظر الى بلاتيني كأقوى المرشحين لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة في السادس والعشرين من شباط/فبراير المقبل، لكنه اوقف لمدة 90 يوما مؤقتا من لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لتلقيه دفعة غير مشروعة من بلاتر الذي اوقف بدوره.
&
كما اوقفت اللجنة نائب رئيس الفيفا السابق الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ لمدة ست سنوات بمحاولة ترجيح كفة التصويت لبلاده لاستضافة مونديال 2022، وقد اعلن اليوم ايضا انه تخلى عن الدخول في سباق الرئاسة لعدم تمكنه من تقديم اوراق ترشيحه بسبب الايقاف.
&
واعلن الاتحاد الاوروبي اليوم ترشيح اينفانتينو، الذي يشغل منصب امين عام الويفا منذ 2009، مؤكدا انه يحظى بدعم اعضاء اللجنة التنفيذية، في خطوة احتياطية للابقاء على مرشح اوروبي للرئاسة في حال فشل بلاتيني في تييض سجله قبل التصويت.
&
وكان الاتحاد الاوروبي منقسما في الايام الاخيرة بشأن ابقاء دعمه لبلاتيني او اللجوء الى الخطة "ب" بعد قرار الايقاف.
&
واوضح بيان للاتحاد الاوروبي "نحن سعداء بترشح جياني"، دون الاشارة باي كلمة الى بلاتيني.
&
ويبدو ان اينفانتينو سيحل مكان بلاتيني كمرشح للاتحاد الاوروبي الذي يواجه ظروفا صعبة قد لا تسمح له بخوض الانتخابات.
&
واكد الاتحاد الاوروبي ايضا "نعتقد ان جياني اينفانتينو يملك المؤهلات المطلوبة للتصدي للتحديات الكبيرة وقيادة الفيفا على طريق الاصلاح لاستعادة نزاهته ومصداقيته".
&
واضاف "نحن سعداء لان جياني وافق على الترشح وهو يعلم ان لديه دعمنا الكامل في حملته ليكون رئيسا للفيفا".
&
واصدر اينفانتينو لاحقا بيانا جاء فيه "اؤكد، انه بعد قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي، تقدمت اليوم بترشيحي لانتخابات رئاسة الفيفا، مرفقا برسائل الدعم المطلوبة".
&
ويشترك الفيفا دعم خمسة اتحادات لاي مرشح للتقدم بطلبه.
&
وتابع "انا فخور بكل ما تمكنا من انجازه في الاتحاد الاوروبي وبنهجنا كمنظمة"، مشيرا الى انه "سيعلن عن افكاره في برنامجه الانتخابي في الوقت المناسب".
&
واضاف "هذا البرنامج سيرتكز على الحاجة الى التغيير في الفيفا لكي يخدم حقا 209 اتحادات وطنية".
&
ويبقى بلاتيني مرشحا بالطبع بعد انتهاء ايقافه في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، في حال لم يمدد 45 يوما اضافيا، لكن امكان مشاركته في الانتخابات غير مؤكدة.
&
واوضح محامو بلاتيني اليوم بالذات انه تم رفض الاستئناف الاول لموكلهم لرفع الايقاف عنه، لكن لجنة الاستئناف في الفيفا لم تصدر قرارها النهائي بعد في هذا الشأن.
&
كما شهد اليوم الاخير للترشيحات اعلان احد داعمي بلاتيني السابقين ترشيحه للرئاسة، وهو الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي، حيث تعهد باعادة الفيفا الى مساره الصحيح.
&
وقال سلمان بن ابراهيم في بيان ترشيحه "التزاماً بمسؤولية مواصلة خدمة لعبة كرة القدم بكل عزم ومهنية، واستشعاراً بدقة المرحلة التي يمر بها الإتحاد الدولي، ورغبةً في إعادة المنظمة العالمية لمسارها الصحيح، واستجابةُ لدعوات العديد من أعضاء المنظومة الكروية، فقد قررت الترشح لرئاسة الإتحاد الدولي في الإنتخابات المقبلة”.
&
ويبقى بلاتيني مرشحا بالطبع بعد انتهاء ايقافه في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، في حال لم يمدد 45 يوما اضافيا، لكن امكان مشاركته في الانتخابات غير مؤكدة.
&
ولن تتم دراسة ترشيح صاحب الكرة الذهبية 3 مرات من قبل اللجنة الانتخابية الى حين رفع الايقاف او انتهاء مدته. وهناك عقبة اخرى امامه هي ان اللجنة الانتخابية ستقوم بتقييم نزاهة المرشحين.
&
واوضح محامو بلاتيني اليوم بالذات انه تم رفض الاستئناف الاول لموكلهم لرفع الايقاف عنه، لكن لجنة الاستئناف في الفيفا لم تصدر قرارها النهائي بعد في هذا الشأن.
&
الفرنسي، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا منذ عام 2002، موقوف لمدة 90 يوما مؤقتا منذ 8 تشرين الاول/اكتوبر الحالي من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011 مقابل عمل استشاري قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002 بعقد شفهي بحسب اعترافه.
&
والى اينفانتينو وسلمان بن ابراهيم وبلاتيني، هناك خمسة مرشحين آخرين للانتخابات هم الامير الاردني علي بن الحسين والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامباني والترينيدادي ديفيد ناكيد والليبيري موسى بيليتي.
&
ويقفل باب الترشيحات منتصف هذه الليلة.