يبدو لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي ومنتخب ساحل العاج لكرة القدم يايا توريه مرشحا فوق العادة لاحراز جائزة افضل لاعب في القارة الافريقية للعام الخامس على التوالي.
&
واعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم الاثنين عن لائحته المختصرة للاعبين المرشحين لجائزة افضل لاعب والمكونة من 10 لاعبين، ويبدو توريه الابرز لاحراز اللقب بعدما قاد بلاده الى المجد في اوائل العام الحالي باحرازها كأس الامم الافريقية.
&
وسيكون نجم بوروسيا دورتموند الالماني الدولي الغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ ابرز منافسي توريه على هذه الجائزة بفضل الاداء الرائع الذي يقدمه هذا الموسم، اذ يتصدر حاليا ترتيب الدوري الالماني مشاركة مع مهاجم بايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي.
&
وبقي خمسة لاعبين عرب في اللائحة المختصرة وهم التونسي ايمن عبد النور (فالنسيا الاسباني) والجزائريان سفيان فيغولي (فالنسيا ايضا) وياسين ابراهيمي (بورتو البرتغالي) والمصري محمد صلاح (روما الايطالي) والسوداني مدثر الطيب "كاريكا" (الهلال)، وذلك بعد ان كانوا 12 في اللائحة الاولية التي ضمت 37 لاعبا.
&
اما بالنسبة للاسماء الثلاثة الاخرى في اللائحة المختصرة فهم الغاني اندريه ايو (سوانسي سيتي الويلزي الذي يلعب في الدوري الانكليزي الممتاز)، والسنغالي ساديو مانيه (ساوثمبتون الانكليزي) والعاجي سيرج اورييه (باريس سان جرمان الفرنسي).
&
يذكر ان توريه عادل العام الماضي انجاز الكاميروني صامويل ايتو في عدد مرات الفوز بالجائزة، بيد ان الدولي العاجي حقق انجازا غير مسبوق كونه اول لاعب ينال الجائزة 4 مرات متتالية.
&
وتفوق توريه في 2014 على اوباميانغ وحارس مرمى ليل الفرنسي ومنتخب نيجيريا فنسنت اينياما.
&
وسيتم الاعلان عن الفائز بجائزة 2015 في السابع من كانون الثاني/يناير المقبل في الحفل الذي تحتضنه العاصمة النيجيرية ابوجا.