&تبرعت لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بـ48 ساعة يد استخدمت كهدايا قبل مونديال البرازيل 2014، لمنظمة "ستريت فوتبال وورلد" غير الحكومية بحسب ما جاء في بيان لها الخميس.

وكانت غرفة التحقيق التابعة للجنة طالبت بتسليم الساعات الى لجنة الاخلاق بعد تحديدها كهدايا غير مسموح بها وفق قانون اخلاقيات فيفا.
&
واضاف البيان "ان الاتحاد البرازيلي لكرة القدم قدم الساعات كهدايا لبعض مسؤولي كرة القدم، بينهم اعضاء في لجنة فيفا التنفيذية وممثلي عن الاتحادات الوطنية اثناء حضورهم الجمعية العمومية الـ64 لفيفا في البرازيل قبل كأس العالم 2014".
&
واضاف: "في 18 ايلول/سبتمبر 2014 وتحت قيادة رئيسها السابق، قررت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق عدم فتح اجراءات اخلاقية رسمية في هذا الشأن ضد المسؤولين الذين تلقوا الهدايا شرط اعادتها الى لجنة الاخلاق".
&
وتابع البيان: "بعد تحقيق دقيق في هذه المسألة، وجدت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق انه من بين الساعات الـ65 المعتزم تقديمها في البداية من قبل مسؤولي الاتحاد البرازيلي، لم يتلق عدة مسؤولين ساعات. وبعد التحقيقات واثر اتصالات مع المستفيدين المحتملين، اعيدت 48 ساعة الى غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق".
&
وقررت غرفة التحقيق برئاسة كورنيل بوربلي التبرع بالساعات الى منظمة "ستريت فوتبال وورلد" غير الحكومية "التي سوف تستثمر مباشرة جميع الموارد المتأتية من بيع الساعات في مبادرات داخل البرازيل تستخدم كرة القدم لاحداث تغيير اجتماعي".
&
ويعيش الاتحاد الدولي فضيحة تاريخية منذ ايار/مايو الماضي موعد اعتقال عدد كبير من مسؤوليه في زيوريخ قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها السويسري جويزف بلاتر على الامير الاردني علي بن الحسين، قبل ان يعلن نيته الاستقالة بعد ايام قليلة.
&
وفتح القضاءان الاميركي والسويسري تحقيقات بشأن فساد، رشوة، ابتزاز وتبييض اموال، في بيع حقوق تنظيم البطولات بمئات الملايين من الدولارات طالت ابرز رؤوس اللعبة خصوصا في منطقتي كونكاكاف واميركا الجنوبية، فضلا عن تحقيق في ملفي روسيا وقطر لنيل شرف استضافة مونديالي 2018 و2022.
&
وكانت لجنة الاخلاق المستقلة اوقفت بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الانشطة الكروية لمدة 90 يوما (حتى 5 كانون الثاني/يناير 2016) بسبب "دفع غير شرعي" من الاول الى الثاني عام 2011 يصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002، واكدت انه "فد يتم تمديد فترة الايقاف 45 يوما اضافيا".