&ترصد "إيلاف" أبرز خمسة تعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية المنقضية في ملاعب الدوري الإنكليزي الممتاز أبرزها توقيع تشلسي مع الكولومبي كوادرادو وقيام مانشستر سيتي بجلب المهاجم الإيفواري ويلفريد بوني وانتقال الحارس الإسباني فيكتور فالديس إلى اليونايتد في صفقة مجانية.

حازم يوسف-إيلاف: انتهت فترة الانتقالات الشتوية التي امتدت طيلة شهر يناير الماضي بصخب وإثارة أقل مما كان متوقعاً إذ اكتفت أندية القمة في الدوري الإنكليزي الممتاز بالقيام ببعض الصفقات والتعاقدات مفضلة الانتظار حتى نهاية الموسم الحالي والدخول بقوة في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.
&
"إيلاف" ترصد في التقرير التالي أبرز خمس صفقات أبرمت في سوق الانتقالات الشتوية المنقضية في البطولة الإنكليزية الممتازة التي يتربع على عرشها حتى اللحظة كتيبة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.
&
الفيل بوني إلى مانشستر سيتي
&
تدارك المدرب التشيلي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي مانويل بيليغريني الموقف مبكراً وقام بالتوقيع مع الدولي الإيفواري ويلفريد بوني آتياً من سوانسي سيتي الويلزي مقابل 28 مليون جنيه استرليني.
&
ويُعد بوني أحد أبرز المهاجمين في الدوري الإنكليزي إذ تربع على عرش اللاعبين الأكثر تهديفياً في ملاعب "البريمير ليغ" في عام 2014 متفوقاً على أسماء رنانة من العيار الثقيل على غرار زميله الجديد في مان سيتي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو والهولندي روبين فان بيرسي والفتى الذهبي واين روني.
&
ورأى بيليغريني ضرورة القيام بصفقة وازنة في خط هجوم السيتزن نظراً للإصابات المستمرة التي تلاحق لاعبي خط المقدمة مثل البوسني إيدين دزيكو والصربي سيتفان يوفيتيتش والأرجنتيني أغويرو.
&
ويأمل مانشستر سيتي في أن يكون نجمه العاجي الجديد في الموعد من خلال ممارسة هوايته المفضلة في دك شباك المنافسين وبات ينتظر بفارغ الصبر انتهاء بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حالياً في غينيا الاستوائية بسبب مشاركة بوني مع منتخب بلاده ساحل العاج التي بلغت الدور نصف النهائي وباتت قريبة من التتويج باللقب القاري.
&
فالديس يدعم حراسة اليونايتد
&
على الصعيد المقابل، اكتفى الجار اللدود مانشستر يونايتد بالحصول على خدمات الحارس الدولي الإسباني السابق فيكتور فالديس من أجل إشعال المنافسة مع مواطنه الشاب في التشكيلة الأساسية ديفيد دي خيا.
&
وأغلق اليونايتد صفقة حارس برشلونة السابق في صورة انتقال حر بعد انتهاء عقد اللاعب مع ناديه الإسباني في الصيف الماضي وعدم رغبته في تجديد التعاقد من أجل خوض تجربة كروية جديدة.
&
وجاء التوقيع مع فيكتور فالديس بطلب من المدير الفني الحالي للشياطين الحمر لويس فان غال إذ يعرفه جيداً لأنه أول من اعتمد عليه عندما كان الهولندي المخضرم مدرباً لفريق ملعب كامب نو.
&
وكان النادي الإنكليزي العريق قد أنفق 150 مليون جنيه استرليني في فترة الانتقالات الصيفية الماضية من أجل تدعيم صفوفه بلاعبين جدد كان أبرزهم الثنائي اللاتيني، الأرجنتيني أنخيل دي ماريا والكولومبي رادميل فالكاو من ريال مدريد الإسباني وموناكو الفرنسي على التوالي.
&
مورينيو يظفر أخيراً بـ"كوادرادو"
&
ونجح المدرب البرتغالي الشهير لنادي تشلسي اللندني جوزيه مورينيو أخيراً في الظفر بخدمات الدولي الكولومبي خوان كوادرادو من ناديه الإيطالي فيورنتينا مقابل 26.8 مليون جنيه استرليني هي قيمة فسخ عقد اللاعب مع "الفيولا".
&
ويرغب "المدرب الاستثنائي" في تعزيز صفوفه بلاعب قادر على زيادة القوة الهجومية والتهديفية في الفريق اللندني وهو ما تمثل بالتوقيع مع كوادرادو الذي كان نجم سوق الانتقالات الصيفية الماضية لأنه كان ملاحقاً من أندية ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وبايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنكليزي.
&
ويأمل مورينيو من خلال تعزيز فريقه اللندني بكوادرادو وتفريطه بلاعبين اثنين من أجل إتمام الصفقة -هما المصري محمد صلاح الذي أعير إلى فيورنتينا حتى نهاية الموسم والألماني أندريه شورله الذي عاد إلى البوندسليغا من بوابة فولفسبورغ- مواصلة الاحتفاظ بصدارة الدوري الإنكليزي الممتاز ولعب الأدوار الأولى في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
أرسنال يدعم دفاعاته بـ"باوليستا"
&
وعزز أرسنال الإنكليزي صفوفه بالمدافع البرازيلي غابرييل باوليستا من فياريال الإسباني بعد صراع شرس مع مواطنه مانشستر يونايتد.
&
ويمني أرسنال النفس بترميم خط دفاعه المكون من الثنائي الألماني بيير مرتساكر والفرنسي لوران كوسيلني من أجل احتلال أحد المراكز الترتيبية الأولى من أجل حجز بطاقة المشاركة في دوري أبطال أوروبا في النسخة المقبلة.
&
ويؤخذ على النادي اللندني بأنه يهتم كثيراً بتدعيم صفوفه في خطيّ الوسط والهجوم وتجاهل تعزيز الدفاعات ما اضطره إلى دفع الثمن غالياً بالخروج من سباق المنافسة على الألقاب المحلية والقاريّة.
&
ديفو يعود للبريمير ليغ من بوابة سندرلاند.
&
وتمكن سندرلاند من إعادة الدولي الإنكليزي السابق جيرمين ديفو إلى أجواء البريمير ليغ بعد تجربة كروية مع تورونتو الكندي الذي يلعب ضمن صفوف الدوري الأميركي لكرة القدم.
&
&وأقدم النادي الكندي على خطوة التوقيع مع الإيطالي سيباستيان جيوفينكو من يوفنتوس الإيطالي كخليفة للنجم السابق في ملعب "وايت هارت لين".
&
ويأمل فريق "القطط السوداء" من خلال حصوله على خدمات ديفو الارتقاء في سلم ترتيب الأندية في الدوري الإنكليزي الممتاز إذ يعد مهاجم توتنهام هوتسبير السابق أحد القناصين القادرين على هزّ شباك الخصوم والمنافسين.