&أكد عماد محمد اللاعب العراقي الدولي السابق ومدرب فريق الزوراء أن بإمكان المنتخب العراقي ان يكون في مستوى أفضل ضمن تصنيف (الفيفا) ويحقق التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة .

اعرب الدولي السابق والمدرب الحالي لفريق الزوراء قدة فريقه على التنافس على درع الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، مؤكداً على تحسن مستوى الفريق في مبارياته الأخيرة ، &مشيراً لإلى أن الفريق انهى المرحلة الأولى محتلاً المركز الثالث ومع بداية المرحلة الثانية قفز إلى المركز الثاني خلف نفط الجنوب بعد فوزه على المصافي ، وأوضح عماد في حوار لـ "إيلاف" أن المنتخب العراقي أثلج صدره بالنتائج التي حققها في بطولة أمم آسيا الأخيرة على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها .
&
* ما حكاية الدورة التدريبية التي دخلتها؟
&
- دخلت والحمد لله دورة (c) الدورة الأولى في قطر ،صحيح أن الدورة بدائية ويتم الخضوع لها مدربي الفئات العمرية دائماً ، ولكن في السابق كان لاعب المنتخب الوطني يدخل دورة (b) مباشرة ، ولكن الإجراءات الجديدة لابد للمدرب ان يتدرج ،ولابد لهذه الدورة من فائدة لأن في كل مجال ومكان لابد من استفادة منه .
&
* هل ستدخل دورات آخرى ؟
&
- ستلحقها دورة (b) و (a) إن شاء الله على المستقبل وأيضا لدي بعض المشاريع بعد إنتهاء الدوري ومنها معايشة مع أحد الأندية الأوربية الكبيرة للاستفادة من التجربة حددت النادي الذي سيكون إليه وجهتي ولكنني لن أعلن عنه إلا بعد الذهاب إليه، وأنا حالي المدرب الأول لفريق الزوراء الأول وإن شاء الله نقدم النتيجة التي نصبو إليها.
&
* ما سر إنتقالك فجأة من لاعب إلى مدرب ؟
&
- ليس فجأة هذا الانتقال ، وسبق لي ان عملت مع الكابتن راضي شنيشل العام الماضي لمدة سبعة أشهر كمساعد مدرب لفريق الزوراء بعد ذلك رجعت إلى اللعب ثم عدت مدرباً بعد ان نصحني الطبيب بعدم لعب الكرة مجدداً ،ووجدت نفسي إزاء التدريب ، ولانني اشتغلت في العمل التدريبي إضافة إلى الخبرة الاحترافية التي اكتسبتها من المدربين الذين عملت معهم جعلتني أكون قادراً على العمل ،فعندما تكون لدي 15 عاماً احتراف ومنتخبات وطنية واكثر من 105 مباريات دولية فكلها تسعفني في ان اتمكن من العمل في مجال التدريب.
&
* إلا تراها مجازفة أن تدرب أولاً فريق كبير مثل الزوراء؟
&
- كرة القدم كلها مجازفات ،ولكننني لا أعتبرها مجازفة بل اعتبرها خطوة أولى من خطوات النجاح وأنا في داخلي وتصوري يجب ان أترك لعب كرة القدم واتجه إلى المجال الفني وليس إلى الاتجاه الإداري .
&
* جمهور الزوراء صعب جداً، هل اعتمدت في تدريب الفريق على نجوميتك أم ثقتك بنفسك كمدرب ؟
&
- بالتأكيد ان حب جمهور الزوراء للاعب عماد محمد معروف،ولكن الأهم من ذلك إن شاء الله هو عمل المدرب عماد محمد الذي سيثبت للجمهور ولكل الناس والمعنيين وهؤلاء سيقولون انني استحق ان استلم فريقاً مثل فريق الزوراء ونتمنى التوفيق الذي هو من الله سبحانه وتعالى ونحن نعمل بما نستفيد منه من خلال الخبرة التي اكتسبناها سواء من الاحتراف أو من المدربين الذين عملت معهم وكل هذا نسعى إلى الاستفادة منه في عملنا بمجال التدريب .
&
* كيف ترى واقع حال الزوراء؟&
&
- وضعنا إلى حد الآن والحمد لله وضع جيد ،والمرحلة الثانية ما زالت في بدايتها ولكن كنا نتمنى ان يكون اللاعبون المحترفون الذين تعاقدنا معهم إضافة لنا ولكن إصابة اللاعب (الدوني) اثرت على الفريق قليلا بالإضافة إلى الخطأ الإداري الكبير في استقطاب المهاجم مهند عبد الرحيم ، وإلى حد الآن لم يصلنا الاستغناء عنه من ناديه الجزائري لوجود مشكلة معينة ،فأنا كمدرب اثر عليّ بشكل كبير لأنني حسبت للاعب حسابا كبيراً، &واعتبر مهند إضافة للفريق ولكن هذا الخطأ الإداري من الأخطاء التي لا تغتفر لإدارة الفريق ،اعتقد ان الزوراء بات اليوم أكثر استقراراً من ذي قبل بفضل حالة الانضباط التكتيكي والالتزام بالواجبات التي يعكسها اللاعبين في كل مباراة.
&
* هل تجد ان اللاعبين المحترفين أفادوا الزوراء؟
&
- انا عندي برنامج هو ان اللاعب المحترف هو نفس اللاعب المواطن ،أعاملهم سواسية كمحترفين، لذلك اريد من اللاعب المحترف ان يقدم مثلما اللاعب المواطن وأن يقدم اللاعب المواطن مثل اللاعب المحترف .
&
* كيف تنظر إلى الدوري بشكل عام ؟
&
- أكثر ما آذانا به هي التوقفات الكثيرة التي حصلت فيه والتي طالما تؤثر على مستويات الفرق ، ما نتمناه ان يستمر الدوري في هذه المرحلة بدون توقفات لإظهار حقيقة مستوى الفرق وقدرتها على تقديم الأفضل،ولا يتراجع مستوى أي فريق لأن هذه التوقفات هي السبب .
&
* كيف تنظر إلى الكرة العراقية بعد المركز الرابع للمنتخب في أمم آسيا؟
&
- المنتخب الوطني أثلج صدورنا بالنتائج الجيدة في بطولة آسيا لذلك اتمنى ان يستمر الكادر التدريبي نفسه لانه حقق نقلة نوعية بأداء الفريق على الرغم من اننا غير مقتنعين بالمركز الرابع لأننا أبطال آسيا ، ولكن وفقا للظروف التي نعيشها ان أداء الفريق كان تصاعدياً ،واعتقد ان الكابتن راضي شنيشل من المدربين الذين يعتمدون على اللاعب الجاهز .
&
* هل تتوقع بقاء راضي شينيشل مع المنتخب؟
&
- نعم اتوقع بقاءه وسيكون حاضراً مع المنتخب لانه مدرب كفوء ويمتلك عقلية تدريبية جيدة جداً ، واعتقد أن المنتخب إذا ما بقي على الجهاز التدريبي نفسه فمن السهولة ان يتأهل إلى نهائيات كأس العالم ، كما أؤكد انه سيقفز نحو الأفضل في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ويكون ضمن المنتخبات الجيدة .
&
* هل اشرت بعض الملاحظات على أداء المنتخب؟
&
- لا استطيع ان اعطي ملاحظات عن أداء المنتخب، فهو كان جيداً بشكل عام وكلنا نعرف الظروف التي مر بها المنتخب ، ولكن كانت هناك بعض الأمور التكتيكية داخل اوقات المباراة ، وقد سألت عنها مستشار المنتخب يحيى علوان فأوضح الأسباب التي دعتهم إلى اتخاذها.
&
* كيف يمكن المحافظة على هذا النجاح وتطويره ؟
&
- يجب العمل بمنظومة المستشارين وكادر للياقة البدنية والمشرف العام والمدرب العام &وحين يكون الكادر متكاملاً اعتقد أن الامور ستكون متكاملة إضافة إلى انه يجب ان يكون لدينا دوري منتظم لأن سيحقق لنا لاعبين جاهزين على مستوى عالي.
&