يخوض ليون المتصدر ووصيفه باريس سان جرمان حامل اللقب رحلتين صعبتين الى مرسيليا وبوردو الاحد المقبل في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم في خضم صراعهما الناري على اللقب.
&
وتتركز الانظار على مباراة مرسيليا وليون في ختام المرحلة، حيث يبحث ليون عن ازاحة مرشح مفترض لاحراز اللقب، اذ يبتعد فريق المدرب اوبير فورنييه اربع نقاط عن مرسيليا الثالث ونقطة يتيمة عن سان جرمان.
&
فبعد خسارة ليل في المرحلة السابعة والعشرين، استرجع ليون انفاسه بفوز كبير على مضيفه مونبلييه 5-1 بثنائيتين لمتصدر ترتيب الهدافين الكسندر لاكازيت (23 هدفا) والجزائري الاصل نبيل فقير.
&
واكد نجم ليون الصاعد فقير انه قرر الدفاع عن الوان منتخب فرنسا بدلا من الجزائر: "نعم، فرنسا، هذا هو خياري". وتردد فقير (21 عاما) في الاسابيع الماضية في حمل الوان الجزائر بلد اهله او فرنسا حيث ولد. واضاف فقير: "لست خائفا. لقد اتخذت قرارا شخصيا وامل ان يحترمه الجميع"، معتبر ان رفض الاستدعاء الجزائري كان "قاسيا" كما "حاول كثيرون تحفيزي للعب مع الجزائر".
&
وعن سبب قراره، قال اللاعب المتألق مع ليون متصدر الدوري الفرنسي: "تحدثت مع ديدييه ديشان (مدرب فرنسا) وبدا لي مقنعا. قال انه يعتمد علي واني لاعب ممتع"، معتبرا انه "متشوق جدا" للعب مع منتخب فرنسا في كأس اوروبا 2016: "انا فرنسي من اصول جزائرية وفخور بذلك، لكن فائدتي تكمن باللعب مع فرنسا".
&
من جهته، حقق مرسيليا نتيجة ساحقة ايضا على ارض تولوز 6-1 استعاد فيها مهاجمه الدولي اندري بيار جينياك طريق المرمى ليحقق الفريق المتوسطي فوزه الاول في خمس مباريات.
&
ويبحث جينياك عن تسجيل هدفة المئة في الدوري بعد 10 مواسم امضاها في فرنسا وذلك قبل رحيله المحتمل في نهاية الموسم الى الخارج.
&
وسجل جينياك (29 عاما) 9 اهداف مع لوريان و34 هدفا مع تولوز و57 هدفا مع مرسيليا، ويأمل في زيادة رصيده على ملعب فيلودروم ليقضم مرسيليا الفارق الى نقطة مع ليون حامل اللقب بين 2002 و2008.
&
ويغيب عن ليون، الفائز ذهابا بهدف يوان غوركوف، الاخير المصاب في مباراة مونبلييه.
&
وستكون نتيجة التعادل بين مرسيليا وليون مناسبة لباريس سان جرمان بحال فوزه على مضيفه بوردو، لانه سيقتنص الصدارة ويستفيد من خسارة خصميه نقطتين في الصراع على اللقب.
&
ويخوض سان جرمان المواجهة منتشيا من تأهله الجبار على ارض تشلسي الانكليزي الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا امس الاربعاء. فبعدما كان متخلفا بتعادل ايجابي على ارضه ذهابا، خاض سان جرمان الاياب في لندن منقوصا لمدة 90 دقيقة بعد طرد مهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لكنه كان يعادل الارقام كلما سجل تشلسي الى ان تأهل بفارق الاهداف المسجلة خارج ارضه بعد التمديد (2-2).
&
ويفتتح موناكو وصيف الموسم الماضي والرابع بفارق 6 نقاط عن مرسيليا المرحلة غدا الجمعة ضيفا على باستيا العاشر في مواجهة استعدادية للقائه المنتظر مع ارسنال الانكليزي الثلاثاء المقبل في دوري الابطال بعدما فاجأه واسقطه في عقر داره 3-1 في ذهاب ثمن النهائي.
&
وبعد ان تراجع كثيرا في الترتيب اثر فشله بالفوز سع مرات متتالية يحل سانت اتيان على ميتز بعد عودته الى طريق الانتصارات على حساب لوريان 2-صفر الاسبوع الماضي.
&
وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة نيس مع غانغان، والسبت لنس مع تولوز، ومونبلييه مع رينس، ونانت مع ايفيان، ولوريان مع كاين، والاحد ليل مع رين.