طالب الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال لاعبيه بالاتعاظ من نهائي النسخة الماضية قبل خوض مواجهة ريدينغ من الدرجة الاولى السبت في نصف نهائي كاس انكلترا لكرة القدم على ملعب ويمبلي.
&
يعود ارسنال الى المنشأة الضخمة في العاصمة مرشحا كبيرا لبلوغ النهائي للمرة الثانية على التوالي، في مسابقة عريقة انطلقت قبل 144 عاما، حيث تغلب بصعوبة كبيرة على هال سيتي 3-2 في ايار/مايو الماضي.
&
وتقدم هال بهدفين بعد 8 دقائق، ما تطلب اداء مضاعفا من المدفعجية للمعادلة ثم حسم المواجهة في الوقت الاضافي عبر الويلزي ارون رامسي، علما بانه اقصى ويغان من المستوى الثاني بركلات الترجيح بصعوبة بالغة بعدما عادله في الدقيقة 82 عبر مدافعه الالماني بير ميرتيساكر.
&
وبات الطريق شبه معبد امام ارسنال للانفراد بالرقم القياسي وفض الشراكة مع مانشستر يونايتد بالذات حيث توج كل منهما 11 مرة حتى الان، علما بانه اقصى الشياطين الحمر في ربع النهائي 2-1. واحرز ارسنال اول القابه في 1930 واخرها في 2014.
&
ويقدم ارسنال مستويات رائعة راهنا فحقق 8 انتصارات متتالية اوصلته الى وصافة الدوري المحلي رافعا رصيده الى 11 انتصارا في اخر 12 مباراة في مختلف المسابقات.
&
وخلافا للفريق اللندني، يقبع ريدينغ في المركز الثامن عشر في دوري الدرجة الاولى (الثانية مقارنة مع باقي البطولات الاوروبية)، ويحارب للهروب من الهبوط الى درجة ادنى اذ لم يفز سوى مرة يتيمة في اخر 10 مباريات.
&
وعجز ريدينغ عن تحقيق اي فوز في اخر 5 مباريات منذ تغلبه على برادفورد في المباراة المعادة للدور ربع النهائي.
&
لكن فينغر يبدو متخوفا من نتائح فريقه المتذبذبة امام الفرق المتواضعة ويبدو مصمما على عدم الاستخفاف بلاعبي المدرب ستيف كلارك: "نعرف ان نصف النهائي مخادع دوما. تعلمنا من مباراة ويغان العام الماضي. حالة الطوارىء ستكون مرتفعة في فريقنا. لريدينغ عدة لاعبين يملكون خبرة البرمير ليغ".
&
وتابع المدرب الذي يشرف على ارسنال منذ 1996: "اسلوب ريدينغ فعال جدا، يعتمد على العرضيات كثيرا وقد يشكل ذلك خطرا علينا".
&
ومن ابرز اسباب نجاح ارسنال مؤخرا خلو تشكيلته من الاصابات واخرها استعادة صانع الالعاب جاك ويلشير لياقته.
&
واضاف مدرب موناكو السابق الذي كشف ان البولندي فويسييتش تشيسني سيحرس عرين المدفعجية: "الجميع يشعر بصعوبة الدخول الى التشكيلة، لان كل اللاعبين على مستوى مرتفع جدا. يجب ان يتقبلوا ذلك وبالتالي احترام القرارات".
&
وبرغم الاجواء الايجابية المخيمة على فريق شمال لندن، ابدى فينغر امتعاضه من الحديث عن امكانية قدوم الالماني يورغن كلوب للحلول بدلا منه اثر اعلان المدرب الشاب نهاية مشواره مع بوروسيا دورتموند: "لست وكالة لتحديد المدربين، احب كل المدربين واحترمهم لكني اجد هذا السيرك سخيفا".
&
كما عبر فينغر عن قلقه من برمجة مباراته مع ريدينغ في نفس توقيت قمة الدوري بين تشلسي ومانشستر يونايتد: "انا متفاجىء قليلا ان تقام مباراة بهذه الاهمية من الدوري في نفس الوقت. هناك تضارب يصعب فهمه خصوصا اذا ما ارادوا جعل مسابقة الكأس فريدة من نوعها".
&
ليفربول - استون فيلا
&
وفي المباراة الثانية، يلتقي ليفربول حامل اللقب 7 مرات اولها في 1965 واخرها في 2006، مع استون فيلا المتوج مثله 7 مرات اولها في 1887 لكن لقبه الاخير يعود الى 1957.
&
واصر الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه ان الفريق الاحمر لا يفكر على الاطلاق بالمباراة النهائية والتي ستكون بمثابة الختام لمسيرة القائد الاسطوري ستيفن جيرارد: "لا احد يتحدث عن النهائي وستيفي هو الاول الذي يعرف هذا الامر. لن يدعنا نفكر بطريقة مختلفة. نريد التركيز فقط على مباراة فيلا والمباريات الاخرى في الدوري".
&
وسيبلغ جيرارد الخامسة والثلاثين يوم النهائي في 30 ايار/مايو المقبل، قبل ان يخوض رحلة ما قبل الاعتزال مع لوس انجليس غالاكسي الاميركي.
&
واضاف مينيوليه: نحن سعداء لبلوغ نصف النهائي" الاول منذ 2012.
&
ويعاني ليفربول في الدوري بعد خسارتين على التوالي قبل فوزه على نيوكاسل 2-صفر، ويواجه معركة قوية لانتزاع المركز الرابع والتأهل الى دوري ابطال اوروبا.
&
واشار مدرب ليفربول الايرلندي الشمالي براندن رودجرز ان مهاجمه الدولي دانيال ستاريدج والذي غاب خمسة اشهر هذا &الموسم بسبب الاصابة سيكون جاهزا لمواجهة "فيلينز" برغم غيابه عن مباراة نيوكاسل الاخيرة لاصابة في وركه، علما بان الايطالي ماريو بالوتيلي غاب ايضا عن اخر 3 مواجهات بسبب المرض، بالاضافة الى المدافع الفرنسي مامادو ساخو الغائب بين 3 و4 اسابيع لاصابة عضلية تعرض لها في مباراة اعادة ضد بلاكبيرن روفرز في ربع النهائي.
&
من جهته، رأى لاعب وسط فيلا جو كول ان فريقه على بعد مباراتين من التتويج معولا على القابه الثلاثة التي احرزها خلال تواجده 7 مواسم مع تشلسي.
&
وقال لاعب الوسط البالغ 33 عاما والذي خاض 56 مباراة دولية مع منتخب بلاده ودافع عن الوان ليفربول ايضا: "سيكون حلما ان نحرز اللقب ونحن على بعد مباراتين. افضل الفوز في كأس انكلترا مثلا على الفوز في الدوري الاوروبي فهي مسابقة اكثر عراقة بحسب رأيي".&
&
ويعول المدرب تيم شيروود على فاعلية المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي صاحب 7 اهداف في اخر 5 مباريات، بينها ثلاثية في مرمى كوينز بارك رينجرز الاسبوع الماضي، وذلك بعد فترة صيام طويلة اثر عودته من الاصابة وقبل تعيين شيروود مدرب توتنهام السابق في شباط/فبراير الماضي والذي رفع الفريق تدريجا من منطقة الخطر.