الخماسية التي وقعها المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد في مرمى غرناطة جعلته يتصدر الصفحات الرئيسية للصحافة العالمية خاصة أنها جاءت بعد فترة عسيرة مر بها الدون انعكست سلباً على معدله التهديفي الأسابيع الماضية .

صحيفة " الدايلي ميل " البريطانية خصته بتقرير سلطت فيه الضوء على الأندية التي نجح الدون في هز شباكها من خلال توقيعه على " 417 " هدف خلال مشواره مع مانشستر يونايتد الإنكليزي من عام 2003 و حتى عام 2009، ثم مع ريال مدريد وحتى هذا اليوم .

وشملت الأرقام التهديفية للنجم البرتغالي جميع المسابقات المحلية والقارية و الدولية التي شارك فيها " صاروخ ماديرا " على غرار الدوري الإنكليزي و الإسباني و كأس إنكلترا و كأس ملك إسبانيا و دوري أبطال أوروبا ومباريات السوبر المحلي و القاري و مونديال الأندية.

الأندية الإسبانية والإنكليزية

وبحسب الأرقام التي اوردتها الصحيفة البريطانية في تقريرها ، فأن الدولي البرتغالي تمكن من هز شباك " 82 " نادياً، منها " 32 " فريق من إسبانيا و " 28 " نادياً من إنكلترا و البقية أندية مختلفة &من أوروبا &وخارجها .

و تباينت الحصيلة التهديفية للدون التي سجلها في عرين من نادٍ لآخر ليس يحسب قوة الأندية ، و انما بحسب عدد المواجهات التي قابل فيها رونالدو هذه الأندية .

وتكشف الإحصائيات أن المعدلات التهديفية للدون إرتفعت بشكل رهيب منذ انتقاله إلى ريال مدريد ، بدليل ان أكبر ضحاياه من الأندية الاسبانية ، ففي مسابقة " الليغا الإسبانية " كانت الأندية هناك ضحيته الاكبر بعدما تلقت منه " 18 " هدفا بينما لم يتلقى الضحية الأولى في إنكلترا سوى " 9 " أهداف.

ضحايا رونالدو في المسابقات الإسبانية

و يعتبر أشبيليا الضحية الأولى لرونالدو حيث سجل عليه " 18 " هدفا خلال 12 مباراة شارك فيها أمام النادي الإندلسي ، قسمت إلى &" 11 " مباراة في بطولة الدوري و مباراة واحدة في السوبر الأوروبي ، حيث نال الدون حصة الأسد من الانتصارات الكاسحة التي سحق بها الابيض الملكي اشبيليا .

و يأتي بعد اشبيليا نادي اتلتيكو مدريد الذي اهتزت شباكه بأقدام الدون " 15 " مرة خلال " 20 " مباراة على الرغم من ان "الروخي بلانكوس " لطالما كان يقف الند للند لريال مدريد ، حيث تقابل رونالدو مع اتلتيكو مدريد في المواسم الأخيرة عدة مرات ، في الوقت التي تقابلا هذا الموسم ستة مرات فقط ، كما أنه سيلتقيان مجدداً ذهاباً و إياباً في دوري أبطال أوروبا .

و تلقى برشلونة بدوره " 15 " هدفا من رونالدو خلال " 26 " مباراة لعبها مع الريال محلياً و قارياً في ظل تواجد الدون ، و يعتبر هذا الرقم متواضع مقارنة بعدد المباريات ، وجاء هذه الأهداف بواقع " 7 " أهداف في كلاسيكو الليغا ، و " 5 " أهداف في كلاسيكو كأس الملك ، و " 3 " في السوبر الإسباني ، بينما يعتبر من ابرز أهدافه الحاسمة في مرمى البارسا هدفه في نهائي كأس الملك عام 2011 و الذي بفضله توج الميرنيغي باللقب .

وسجل رونالدو في خيتافي " 15 " هدفا خلال " 9 " مباريات فقط ، بينما سجل " 14 " هدف في عرين اتلتيك بيلباو في " 12 " مباراة ، و " 13 " هدف في " 13 " مباراة ضد ملقة .

ومن اللافت للنظر بأن رونالدو لم يسجل اي هدف في مرمى فريقه الحالي ريال مدريد عندما كان يلعب ضمن صفوف فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنكليزي . .

ضحايا رونالدو في المسابقات الإنكليزية

و في إنكلترا يعتبر استون فيلا أكبر ضحايا النجم البرتغالي حيث سجل في عرينه " 9 " أهداف في " 14 " مباراة، حيث نجح الدون في هز شباك كل الأندية الإنكليزية الكبيرة بعدما هز شباك أرسنال بـ " 6" اهداف في " 15 " مباراة ، و " 5 " أهداف في مرمى مانشستر سيتي في " 13 " مباراة ، و " 3" اهداف ضد ليفربول خلال " 11" مباراة ، و " هدف وحيد " سجله رونالدو في مرمى تشيلسي خلال " 15 &مباراة &، وكان ذلك في نهائي أبطال أوروبا من عام 2008 والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق عندما كان رونالدو يدافع عن ألوان مانشستر ، أي ان الدون فشل في هز شباك البلوز على الصعيد المحلي رغم انه التقى معه خلال " 12 " مباراة في المواسم الستة التي قضاها في الاولترافورد، سواء في الفترة التي هيمن فيها البلوز على الدوري من عام 2005 وحتى عام &2007 أو خلال الحقبة التي استعاد خلالها الشياطين الحمر سيطرتهم على البريمير ليغ من عام &2007 وحتى عام 2009.

وتمكن الدون من التسجيل حتى في مرمى فريقه السابق مانشستر يونايتد بعدما سجل " هدفين " خلال المبارتين التي لعبهما ضده بألوان ريال مدريد في عام 2013 وذلك ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا .

ضحايا رونالدو في المسابقات الأوروبية

وتكشف الإحصائية بأن رونالدو سجل على الاقل هدفاً واحداً &في مرمى كبار الأندية الإيطالية الأربعة ( ميلان ، وإنتر ميلان ويوفنتوس و روما ) &و نفس الامر ينطبق على عملاقي البندسليغا بايرن ميونيخ و بروسيا دورتموند .

وسمحت مباريات مسابقة الكأس لرونالدو بالتسجيل في مرمى أندية مغمورة على غرار خيريز الذي سجل عليه " 4 " أهداف ، وبونفيرادينا الذي سجل عليه هدفاً واحداً ، و اليكستر الإنكليزي الذي سجل ضده هدفاً واحداً.

في المقابل نجت أندية معروفة من أهداف رونالدو لعلى ابرزها بطل فرنسا باريس سان جيرمان الذي لم يلتقي كثيراً في العشرية الأخيرة &لا مع مانشستر يونايتد و لا مع ريال مدريد في المسابقة القارية الأولى ، و هو ما ينطبق ايضا على أندية آخرى لعبت القرعة دورها في إبعاد الدون عن مرماها على غرار بنفيكا البرتغالي &وموناكو الفرنسي.

&