ينتظر عشاق بطولة العالم للفورمولا واحد جائزة الصين الكبرى في نهاية الاسبوع الجاري لمتابعة معركة مرتقبة بين فريقي مرسيدس وفيراري.

وتمكن الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم اربع مرات، وفي سباقه الثاني فقط مع فيراري من اعادة الحياة لسباقات الفئة الاولى باحرازه المركز الاول في جائزة ماليزيا الكبرى.
&
وبحال كررت فيراري منافستها للسهام الفضية، سيشهد موسم 2015 اثارة افتقدتها البطولة العالم الماضي في ظل سيطرة ثنائي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم ووصيفه الالماني نيكو روزبرغ.
&
واعتقد الجميع ان فريق مرسيدس اي ام جي الذي خرج فائزا الموسم الماضي في 16 سباقا من اصل 19، سيفرض هيمنته مجددا على مجريات بطولة العالم بعد احرازه ثنائية السباق الافتتاحي في استراليا بحلول هاميلتون في المركز الاول امام زميله روزبرغ، لكن فيتل القادم هذا الموسم من ريد بول-رينو خلفا للاسباني فرناندو الونسو المنتقل الى فريقه السابق ماكلارين، قال كلمته في ماليزيا مانحا "الحصان الجامح" فوزه الاول منذ ايار/مايو 2013.
&
وحمل فوز فيتل الذي تخلى الموسم الماضي عن اللقب العالمي بعد ان احتكره لاربعة اعوام متتالية، نكهة خاصة لانه اعاد البسمة موقتا للقيمين على سباقات الفئة الاولى التي خسرت هذا الموسم جائزة المانيا الكبرى بعد ان فقدت فريقي ماروسيا وكاترهام بسبب مشاكل مادية.
&
وقال هاميلتون بطل العالم مرتين: "عشنا نهاية اسبوع صعبة في ماليزيا" مبررا ان الاجواء كانت حارة جدا، وان سيارته عانت مشكلات في التجارب ولم تجر الامور كما كان متوقعا في سباق الاحد.
&
وينوي هاميلتون الثأر لنفسه في شنغهاي التي يحبها وتوج فيها ثلاث مرات، مع ماكلارين في 2008 و2011 والعام الماضي في مرسيدس.
&
وتابع هاميلتون الذي سابق 8 مرات في شنغهاي: "هذا تحد مختلف، مقارنة مع البرت بارك في ملبورن وسيبانغ في ماليزيا. لكني اقدر السباق كثيرا ويتلاءم مع اسلوب قيادتي. لم اغب عن المنصة سوى مرتين".
&
وفي 11 نسخة منذ العام 2004، يهيمن على سجل الفائزين ابطال العالم اذ توجوا تسع مرات، باستثناء مرتين صعد فيهما الى الدرجة الاولى البرازيلي روبنز باريكيلو (2004) وروزبرغ في 2012.
&
ورأى رئيس فريق مرسيدس توتو فولف ان "منافسينا رفعوا مستوى التحدي، لذا علينا نحن ايضا رفع درجة الصراع".
&
ويتوقع ان تمنح الحرارة المنخفضة في شنغهاي مقارنة مع سيبانغ، افضلية لمرسيدس، وتعيق سيارات الفريق الاحمر. لكن الطقس قد يكون مفاجئا في ظل طبقة التلوث الكثيفة فوق المدينة.
&
ويتوقع ان يدخل الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) على خط المنافسة، وذلك بعد مشوراه الجيد في ماليزيا من المركز الاخير الى الرابع على خط الوصول، علما بانه توج في الصين عام 2007 عندما كان في فترته الاولى مع الفريق الايطالي واحرز لقبه العالمي الوحيد.
&
ووراء الثنائي مرسيدس وفيراري، تبدو وليامس جاهزة للاستفادة من انسيابية سيارتها الجديدة مع قوة محرك مرسيدس وعلى متنها البرازيلي المخضرم فيليبي ماسا والفنلندي فالتيري بوتاس.
&
- الفائزون في السنوات العشر الاخيرة:
&
2005: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)
&
2006: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
&
2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
&
2009: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2010: البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)
&
2011: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
&
2012: الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس)
&
2013: الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
&
2014: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)