يقف غولدن ستايت ووريرز الذي يخوض النهائي لاول مرة في 40 عاما حاجزا امام احراز كليفلاند كافالييرز اللقب الاول في تاريخه عندما تنطلق سلسلة الدور النهائي لدوري كرة السلة الاميركي للمحترفين الخميس.
&
وحسم غولدن ستايت بطولة المنطقة الغربية بفوزه على هيوستن روكتس 4-1 فيما تأهل كليفلاند بفوز ساحق على اتلانتا هوكس 4-صفر.
&
وكانت المرة الاخيرة التي بلغ فيها غولدن ستايت النهائي عام 1975 عندما توج باللقب الثالث في تاريخه بعد 1947 و1956، ويخوض النهائي منتشيا من احرازه لقب الدور المنتظم بتسجيله 67 فوزا مقابل 15 خسارة.
&
اما كليفلاند الذي يخوض نهائي الدوري مرة ثانية بعد 2007 فقد استعاد خدمات نجمه ليبرون جيمس الذي قرر العودة الى فريق بداياته بعد ان امضى 4 مواسم رائعة في صفوف ميامي هيت توج خلالها بلقب الدوري مرتين عامي 2012 و2013 قبل ان يقرر العودة الى الفريق الذي دافع عن الوانه من 2003 حتى 2010 وكان خلف اطلاق مسيرته في الدوري بعدما اختاره كخيار اول في "درافت 2003" رغم انه كان يلعب في الثانوية (سانت فينسنت-سانت ماري) ولم يصل الى دوري الجامعات.
&
وسيتواجد جيمس في النهائي للموسم الخامس على التوالي، على امل ان يتمكن هذه المرة من تعويض خيبة 2007 حين قاد كافالييرز الى هذا الدور للمرة الاولى في تاريخه قبل ان يكتسحه سان انتونيو سبيرز 4-صفر ويتوج باللقب.
&
وبرغم توقع جيمس ان يتأخر كليفلاد بمقارعة الكبار، الا انه نجح فور عودته بقيادته الى النهائي بعد اقصائه بوسطن سلتيكس (4-صفر)، شيكاغو بولز (4-2) واتلانتا هوكس (4-صفر) في البلاي اوف، فميا وصل غولدن ستايت الى النهائي بعد تخطيه نيواورليانز بيليكانز (4-صفر) وممفيس غريزليز (4-2) وهيوستن روكتس (4-1).
&
وعلق جيمس، افضل لاعب في الدوري اربع مرات، على نهائي 2007: "لا انسى الامور التي حسمت بشكل مثير. نعرف جميعا كم تنتظر هذه المدينة ان تحرز اللقب".
&
وتنتظر مدينة كليفلاند منذ 143 عاما احراز احد الالقاب مع انديتها كافالييرز (سلة)، براونز (كرة قدم اميركية) وانديانز (بيسبول).
&
واضاف جيمس الذي يعتبر قائدا ناريا لفريق من الشبان في ظل اصابة كيفن لوف والبرازيلي اندرسون فاريجاو تحت ادارة المدرب الاسرائيلي الجديد في الدوري ديفيد بلات: "امل ان يفهم الجميع ان الوصول الى هنا لم يكن سهلا ابدا. اقدم افضل المستويات في مسيرتي (سجل 27،6 في البلاي اوف و10،4 متابعات و8،3 تمريرات حاسمة)".
&
لكن جيمس (30 عاما) سيواجه افضل لاعب في الدوري هذا الموسم والمتمثل بصانع الالعاب الماهر ستيفن كوري.
&
ويعتبر كوري (27 عاما) من اهم المسددين في تاريخ الدوري مع 286 رمية ثلاثية وهو رقم قياسي.
&
وقال صانع الالعاب السريع والمراوغ الخارق: "انا سعيد للتواجد في النهائي، لكن هذه الملحمة لم تنته بعد: خليج سان فرانسيسكو ينتظر اللقب منذ اربعين سنة".
&
ولد كوري، وهو نجل لاعب سابق في كليفلاند، في اكرون على غرار جيمس، ويقول عنه "الملك" ليبرون: "لا يتوقف عن التطور، تسديداته، مراواغاته ورؤيته للعبة لا مثيل لها".
&
وبلغ معدل تسجيل كوري 29،2 نقطة في البلاي اوف و4،9 متابعات و6،4 تمريرات حاسمة.
&
ويقود غولدن ستايت مدربه ستيف كير الذي توج بطلا للدوري خمس مرات في السابق لاعبا في صفوف شيكاغو بولز وسان انتونيو سبيرز، وقد نجح في تحويل فريق ضعيف جدا الى منافس قوي حيث لم يخسر سوى ثلاث مرات على ملعبه.
&
ويخوض غولدن ستايت اول مباراتين على ارضه غدا والاحد المقبل ثم تنتقل المواجهة الى كليفلاند في 9 و11 الجاري، علما بان البطل يحتاج الى الفوز باربع مباريات من اصل سبع.