بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنفان اول ورابعا على التوالي الدور الرابع من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزيهما السهلين على الاسترالي برناردو توميتش السابع والعشرين 6-3 و6-3 و6-3 والاسباني فرناندو فرداسكو 6-4 و6-3 و6-4 الجمعة.
&
في المباراة الاولى، واصل ديوكوفيتش حملة الدفاع عن لقبه بنجاح واكد تفوقه على طوميتش في 4 مواجهات بينهما حتى الان.
&
وحسم ديوكوفيتش المجموعة الاولى بسهولة 6-3 في 27 دقيقة.
&
وتابع الصربي تفوقه في المجموعة الثانية وكسر ارسال الاسترالي في الشوطين السابع والتاسع لينهيها في صالحه 6-3 ايضا في 27 دقيقة كذلك.
&
وواجه ديوكوفيتش مقاومة نسبية في المجموعة الثالثة وانتظر حتى الشوط السادس لكسر ارساله وتقدم 4-2 قبل ان ينهيها في صالحه 6-3 في 38 دقيقة.
&
وهو الفوز الثاني لديوكوفيتش على توميتش في ويمبلدون بعد الاول عام 2011 في الدور ربع النهائي، والرابع في 4 مواجهات بينهما بعد دورتي روما ومونتريال للماسترز عام 2012، علما بانهما كانا سيلتقيان في ربع نهائي دورة انديان ويلز الاميركية هذا العام بيد ان الاسترالي انسحب بسبب الاصابة.
&
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الجنوب افريقي كيفن اندرسون الرابع عشر والذي تغلب على الارجنتيني ليوناردو ماير الرابع والعشرين 6-4 و7-6 (8-6) و6-3.
&
وستكون المواجهة السادسة بين ديوكوفيتش واندرسون، وفاز الاخير بالاولى عام 2008 في دورة ميامي، ورد الصربي 4 مرات متتالية بينها 3 مرات في 2011 في دورتي ميامي ومدريد وبطولة ويمبلدون ثم دورة انديان ويلز عام 2012.
&
ويبحث ديوكوفتش عن تعويض خيبة خسارته نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على الملاعب الترابية قبل 3 اسابيع بالحفاظ على لقبه في بطولة ويمبلدون.
&
وكان الصربي يتجه الى تحقيق الانجاز بأن يصبح ثامن لاعب في تاريخ اللعبة فقط ينجح بالفوز بالبطولات الاربع في الغراند سلام، فوصل الى نهائي رولان غاروس بعد ان جرد الاسباني رافايل نادال من اللقب في ربع النهائي واجتاز البريطاني اندي موراي في نصف النهائي، الا انه سقط بشكل غير متوقع بثلاث مجموعات امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي احرز بدوره لقبه الكبير الثاني بعد ملبورن الاسترالية عام 2014.
&
ويقدم ديوكوفيتش (28 عاما) موسما استثنائيا حيث استعاد لقب البطولة الاسترالية مطلع العام، ثم فاز بجميع دورات الماسترز للالف نقطة التي شارك فيها، فتوج في انديان ويلز وميامي الاميركيتين، وروما ومونتي كارلو، وغاب فقط عن دورة مدريد.
&
وفضل الصربي عدم المشاركة في اي دورة بعد رولان غاروس للحصول على الوقت الكافي من الراحة، واكتفى بالتدريبات على الملاعب العشبية، وهو ما فعله العام الماضي ايضا في طريقه الى لقبه الثاني في البطولة الانكليزية بعد 2011.
&
وفي المباراة الثانية، لم يجد فافرينكا الساعي الى اللقب الكبير الثالث في مسيرته الاحترافية بعد ملبورن عام 2014، اي عناء في التخلص من عقبة فرداسكو وحقق فوزه الثاني عليه في 4 مواجهات بينهما حتى الان.
&
والتقى اللاعبان للمرة الاولى في دورة روما للماسترز عام 2005 وفاز الاسباني، ورد له التحية السويسري في دورة غشتاد السويسرية في العام ذاته، قبل ان يلتقيا للمرة الثالثة عام 2012 في نصف نهائي دورة اكابولكو المكسيكية وكانت الغلبة للاسباني.
&
وحسم فافرينكا المجموعة الاولى 6-4 في 33 دقيقة، والثانية 6-3 في 39 دقيقة، والثالثة 6-4 في 41 دقيقة.
&
ويلتقي فافرينكا، بطل رولان غاروس الفرنسية، في الدور المقبل مع البلجيكي دافيد غوفان السادس عشر والفائز على القبرصي ماركوس بغداديس 6-3 و6-4 و6-2.
&
وتبدو كفة فافرينكا راجحة امام غوفان كونه تغلب عليه مرتين في المباراتين اللتين جمعتا بينهما حتى الان، وكلاهما في دورة تشيناي الهندية: الاولى في الدور الاول عام 2011، والثانية هذا العام في نصف النهائي.
&
وبات ريشار غاسكيه المصنف 21 اول فرنسي يبلغ الدور الرابع في البطولة الحالية بتغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف الحادي عشر والذي بلغ دور الاربعة العام الماضي 6-3 و6-4 و6-4 في 115 دقيقة.
&
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها غاسكيه الدور ثمن النهائي منذ عام 2012 علما بان افضل نتيجة له في ويمبلدون بلوغه دور الاربعة عام 2007 عندما خسر امام السويسري الاخر روجيه فيدرر.
&
ويلتقي غاسكيه في الدور المقبل مع الاسترالي نيك كيريوس السادس والعشرين الذي اطاح بالكندي ميلوش راونيتش السابع 5-7 و7-5 و7-6 (7-3) و6-3.
&
وثأر كيريوس لخسارته امام راونيتش في الدور ربع النهائي من البطولة العام الماضي.
&
وشهدت المباراة منافسة قوية بين اللاعبين المتألقين في الارسال على الخصوص، فحقق الاسترالي 34 ارسالا ساحقا مقابل 18 للكندي.
&
وكان راونيتش بلغ دور الاربعة العام الماضي ايضا.
&
ولدى السيدات، تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة الى الدور ثمن النهائي بفوزها على الرومانية ايرينا كاميليا-بيغو التاسعة والعشرين 6-4 و6-3.
&
وبدأت بيغو المباراة بقوة وكسرت ارسال شارابوفا في الشوط الاول لكن الروسية ردت التحية مدركة التعادل 1-1 حتى الشوط العاشر عندما كسرت ارسال الرومانية للمرة الثانية وحسمتها في صالحها 6-4 في 43 دقيقة.
&
وواصلت شارابوفا افضليتها في المجموعة الثانية وكانت في طريقها الى كسبها 6-1 عندما كان الارسال بحوزتها في الشوط السابع بيد ان الرومانية كسرته وقلصت الفارق 2-5 ثم 3-5، قبل ان تحسم الروسية الموقف في الشوط التاسع 6-3 في 40 دقيقة.
&
وتلتقي "الحسناء" شارابوفا، بطلة 2004، في الدور المقبل مع الالمانية اندريا بتكوفيتش الرابعة عشرة او الكازخستانية زارينا دياس.
&
وبلغت الدور ذاته التشيكية لوسي سافاروفا السادسة بتغلبها على الاميركية سلوان ستيفنز 3-6 و6-3 و6-1، لتضرب موعدا في الدور ثمن النهائي مع الاميركية الاخرى كوكو فاندويغ التي اخرجت الاسترالية سامانتا ستوسور الثانية والعشرين بالفوز الساحق عليها 6-2 و6-صفر.
&
كما تاهلت السويسرية بليندا بنسيتش الثلاثون بتغلبها على الاميركية الاخرى بيتاني ماتيك-ساندز 7-5 و7-5، لتلتقي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والعشرين او الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش.