&نشرت صحيفة "الميرور" البريطانية تقريراً تطرقت فيه لقمصان أندية الدوري الإنكليزي الممتاز في الموسم الجديد 2015-2016 ، والراعي الرسمي الرئيسي الذي يضع شعاره على القميص والقيمة المالية التي دفعها ليحصل على هذا الامتياز.

وكشف تقرير الصحيفة بأن إجمالي عقود الرعاة الرسميين مع أندية البريمير ليغ العشرين قد بلغ 218 مليون و650 الف جنيه إسترليني لتتفوق بذلك عن رعاة الدوري الألماني وبفارق شاسع ، إذ تصل قيمة ما تحصل&عليه أندية البندسليغا الـ18 في الموسم الجديد 101 مليون جنيه إسترليني.
&
وارتفعت &إيرادات الأندية الإنكليزية من رعاتها الرئيسيين هذا الموسم مقارنة بالموسم المنصرم 2014-2015 عندما كانت لا تتجاوز الـ191 مليون و350 الف جنيه استرليني.&
&
و جاء هذا الإرتفاع بعد العقود الجديدة التي ابرمتها عدة أندية مع رعاة جدد أو مع نفس الرعاة مع تحسين العقد على غرار نادي تشيلسي بطل الدوري المحلي الذي تعاقد مع الشركة اليابانية (يوكوهاما تيريس) الرائدة في مجال صناعة العجلات المطاطية وهو العقد الذي بلغت قيمته المالية 222 مليون جنيه استرليني.
&
وتمثل إيرادات ستة أندية حصة الأسد من إجمالي إيرادات الأندية العشرين بـ178 مليون جنيه إسترليني بنسبة بلغت 81% ، وهو يُعد أمرا طبيعياً بالنظر إلى احتكار هذه الأندية لمنصات التتويج في إنكلترا خاصة في مسابقة الدوري ، وما تمتلكه من شعبية كبيرة في بريطانيا وخارجها ، حيث يلعب لها أبرز النجوم والأسماء في البطولات المختلفة .
&
ويتصدر الترتيب نادي مانشستر يونايتد الذي يرعى قميصه عملاق السيارات العالمية شركة (شيفروليه) &بمبلغ 47 مليون جنيه استرليني بنسبة تصل إلى 21% من إجمالي الرعاة.
&
ويليه في المرتبة الثانية نادي تشيلسي بتعاقده مع شركة (يوكوهاما) اليابانية بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني ، يليهما نادي أرسنال بـ30 مليون جنيه إسترليني مع شركة (طيران الإمارات) الإماراتية ، ورغم فشل المدفعجية في التتويج بلقب الدوري الممتاز منذ عام 2004 إلا أنه لا يزال في حالة جيدة من الناحية المالية بفضل مشاركاته المنتظمة في دوري أبطال أوروبا وحلوله مع نهاية كل موسم ضمن الرباعي الأول في الترتيب العام للدوري.
&
وفي المركز الرابع نجد قميص ليفربول الذي يحمل شعار (بنك ستاندرد تشارترد) البريطاني مقابل 25 مليون جنيه إسترليني ، وهو أيضاً مبلغ كبير يحصل عليه الريدز رغم تذبذب نتائجه وفشله في التتويج ولو مرة واحدة بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز، إلى جانب غيابه عدة مواسم عن المسابقة الأوروبية الأولى غير ان ذلك لم يؤثر على شعبيته خاصة في إنكلترا ، ولو قدر له أن يحرز اللقب هذا الموسم فإنه بالتأكيد سيحصل على عقد جديد أفضل.
&
وفي المرتبة الخامسة يأتي نادي مانشستر سيتي الذي يحصل على 20 مليون جنيه إسترليني سنوياً مقابل حمل قميصه لشعار (شركة طيران الاتحاد) الإماراتية ، وبعده يأتي نادي توتنهام بـ 16 مليون جنيه إسرتليني من&شركة (AIA) للتأمين .
&
أما بقية الأندية فإن عقودها مع رعاتها الرئيسيين لا تتجاوز قيمتها الستة ملايين جنيه إسترليني ، كما هو حال نادي نيوكاسل مع شركة (وونغا) ونادي ويست هام يونايتد مع شركة (بيت واي للمراهنات) .
&
فيما يعد أضعف عقد لنادي بورنموث مع شركة (مانسيون) حيث تصل قيمته الى 750 ألف جنيه استرليني فقط.&
&