شهدت مباريات الجولة الأولى من الموسم الجديد للدوري الإنكليزي الممتاز تألقاً لافتا للاعبين الأفارقة بعدما سجلوا ثلث الأهداف التي تم توقيعها خلال المباريات الـ10 متفوقين على نظرائهم من أميركا الجنوبية.

وتعج الملاعب الإنكليزية باللاعبين الأفارقة الذي أصبح البريميرليغ قبلتهم الأولى منذ تسعينات القرن المنصرم ، وحتى أولئك الذين يبروزن في الدوري الفرنسي سرعان ما يفضلون الانتقال إلى الدوري الإنكليزي الذي يوفر لهم فرصاً أفضل للتألق وتحسين مستوياتهم المعيشية من خلال منحهم عقود أفضل ورواتب أعلى .

وبحسب تقرير لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية فإن اللاعبين الأفارقة سجلوا خلال جولة الإفتتاح 10 أهداف من أصل 30 هدفا سُجلت في المرحلة بكاملها ، بينما سجل اللاعبون الأوروبيون 14 هدفاً، فيما أحرز اللاعبون القادمون من الأمريكيتين أربعة أهداف فقط منها ثلاثة بأقدام الوافدين من أميركا الجنوبية.

وأظهرت الإحصائية بأن كل من الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي والعاجي يايا توريه نجم مانشستر سيتي قد فرضا نفسيهما بقوة في هذه الجولة بعدما سجل كل منهما هدفين لصالح فريقه.

فرياض محرز سجل ثنائية ضد سندرلاند وكان أحد أفضل اللاعبين في المباراة التي عرفت فوز زملائه برباعية مقابل هدفين ، أما توريه فقد ساهم في فوز السيتزن بمباراته ضد ويست بروميتش البيون بثلاثية نظيفة بعدما سجل هو الآخر ثنائية.

كما ساهم &المهاجم السنغالي بابيس سيسيه في إنقاد فريقه نيوكاسل من الخسارة على أرضه &أمام ساوثهامبتون بتوقيعه هدفاً منح التعادل للفريق بهدفين لمثلهما.

وأدى السنغالي شيخ كوياتي دورا هاما في مباغتة ويست هام يونايتد ليفوز على أرسنال في عقر داره بثنائية نظيفة سجل منها الشيخ كوياتي هدفاً.

وأحرز المهاجم العاجي أرونا كونيه هدفا من ضمن الهدفين لفريقه إيفرتون ضد واتفورد في المواجهة التي انتهت بالتعادل ، كما أنه في نفس المواجهة سجل المهاجم النيجيري اوديون ايغالو احد هدفي واتفورد.

وساهم الغاني أندريه آيو في تسجيل هدفا لفريقه سوانزي سيتي في مرمى حامل اللقب تشلسي وحارسه البلجيكي تيبو كورتوا فارضاً عليه التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما على ملعب ستامفورد بريدج.

كما سجل المهاجم البينيني رودي جيستيد هدف الفوز الوحيد لمصلحة ناديه استون فيلا ضد بورنموث.

هذا وساهمت القارة السمراء في تتويج نادي تشلسي بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم المنصرم من خلال تواجد لاعبين أفارقة في تعداد البلوز ممثلاً بكل من ديدييه دروغبا من ساحل العاج وجون أوبي ميكل من نيجيريا.