يعتبر القميص رقم 10 ذا مكانة خاصة في نادي يوفنتوس الإيطالي، وذلك بالنظر إلى قيمة النجوم الذين ارتدوه عبر تاريخ السيدة العجوز، ومساهمتهم الكبيرة في الانجازات التي حققها النادي العريق على الصعيدين المحلي والدولي ، والذين بفضلهم استعادت السيدة العجوز شبابها وبريقها وأصبح لها وزن ضمن أعرق وأقوى الأندية في القارة الأوروبية.

وقد قرر المدرب الإيطالي ماسيميليانو أليغري في الموسم الجديد منح القميص رقم 10 في يوفنتوس إلى نجمه الفرنسي الشاب بول بوغبا ، حيث دشن مسيرته بهذا الرقم المميز في مباراة السوبر الإيطالية التي جمعت الفريق بنظيره نادي لاتسيو روما بالعاصمة الصينية بكين ، ليصبح فأل خير على السيدة العجوز وتحقق أول لقب لها في الموسم الجديد .
&
وجاء منح القميص رقم 10 لبوغبا بعدما تألق معه بشكل واضح ولافت ، حتى أصبح احد افضل اللاعبين في أوروبا، والمطلوبين بشدة من قبل أقوى الأندية الأوروبية.
&
صحيفة "إيلاف" في هذا التقرير تستعرض لقرائها وخاصة عشاق السيدة العجوز أبرز النجوم الذين ارتدوا القميص رقم 10 في تاريخ يوفنتوس.
&
1- الإيطالي فابيو كابيلو
&
حمله كابيلو في الفترة من عام 1970 وحتى 1976، وخلال هذه الفترة لعب كابيلو 240 مباراة مسجلاً 41 هدفا كلاعب خط وسط ، ليحقق الفريق رفقة النجم الإيطالي لقب الدوري ثلاث مرات ولقب الكأس لمرة واحدة.
&
2- الإيطالي روميو بينيتي
&
حمله من عام 1976 وحتى 1979، بعدما خاض بينيتي خلال هذه الفترة 126 مباراة ، مسجلا 18هدفاً ، حيث توج مع السيدة بلقب الكالتشيو مرتين وبكأس إيطاليا مرة واحدة وبلقب كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة أيضاً.
&
3- الفرنسي ميشال بلاتيني
&
اختار بلاتيني غداة انتقاله من سانت إتيان الفرنسي إلى يوفنتوس صيف عام 1982 ارتداء القميص رقم 10 ، ليصبح لهذا الرقم بفضل بلاتيني بريقاً تاريخياً بالنظر إلى النجومية التي كان يتمتع بها بلاتيني&بنفس&الرقم&مع ناديه وخاصة مع منتخب الديوك، بعدما تألق وقدم عروضا قوية في نهائيات كأس العالم بإسبانيا عام 1982 وقيادته للزرق لبلوغ الدور قبل النهائي من البطولة .&
&
وظل بلاتيني متعلقاً بالقميص رقم 10 لغاية اعتزاله في مايو من عام 1987، وخلال هذه الفترة لعب بلاتيني وهو يرتدي القميص المميز 224 مباراة في مختلف المسابقات ، مسجلاً 104هدفاً، ليقود السيدة لإحراز لقب الدوري مرتين ولقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي ولقب ابطال كؤوس أوروبا ومونديال الأندية.
&
وبفضل هذا الرقم أحرز بلاتيني جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات متتالية وجائزة أفضل هداف في الكالتشيو لثلاثة مواسم متتالية.
&
4- الإيطالي جيانكارلو ماروكي
&
في عام 1988 وبعد عام من اعتزال بلاتيني، ورغم تواجد عدة أسماء لامعة في الفريق رفضت ارتداء القميص رقم 10 نظراً لثقل المسؤولية على صاحبه ، لكن الإيطالي جيانكارلو ماروكي الوافد الجديد على النادي، والذي قدم للنادي من بولونيا ، قرر ارتداء قميص النجم الفرنسي لغاية عام 1990.
&
وكان ذلك العام عرف بأنه بمثابة الفترة الانتقالية التي مر بها الفريق ، والتي لم يسجل من خلالها أي نتائج مميزة لغاية عام 1990 ، حيث نجحت السيدة العجوز بعد ذلك في العودة إلى منصات التتويج من خلال إحرازها لقب كأس الاتحاد الأوروبي على حساب فيورنتينا.
&
وعقب مجيء روبيرتو باجيو تخلى ماروكي عن القميص رقم 10 .
&
5- الإيطالي روبيرتو باجيو
&
اختار النجم روبيرتو باجيو عقب انتقاله من فيورونتينا إلى يوفنتوس صيف عام 1990 ان يرث القميص رقم 10 من بلاتيني وسحبه من جيانكارلو ماروكي الذي ارتداه عقب اعتزال بلاتيني منذ عام 1987 وحتى قدوم باجيو إلى تورينو.
&
&ونجح باجيو في إعادة البريق لهذا القميص بفضل ما قدمه للنادي لغاية عام 1995، والذي يمثل تاريخ مغادرته للفريق تجاه ميلانو.&
&
وبفضل باجيو توج يوفنتوس بكأس الاتحاد الأوروبي عام 1993 واستعاد لقب الدوري في عام 1995، كما حصل باجيو بالقميص رقم 10 جائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 1993 ، بعدما لعب في صفوفه 200&مباراة في شتى الاستحقاقات مسجلاُ لصالح الفريق 291 هدفاُ.
&
6- الإيطالي أليساندرو دل بييرو&
&
تزامن بروز دل بييرو مع مغادرة باجيو لتورينو ليختار أليساندرو أن يرث عنه القميص رقم 10 الذي ارتداه لغاية رحيله نحو استراليا عام 2012.
&
ويعتبر دل بييرو أكثر اللاعبين ارتداءً لهذا الرقم لمدة استمرت 18 موسماً كاملاً، حقق من خلالها النادي العديد من الالقاب والبطولات ، بعدما قاد الفريق للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1996 وبلقب الدوري أربع مرات وبمونديال الأندية.&
&
وخاض ديل بيرو وهو حامل للرقم 10 ما يقرب من 705 مباراة مسجلاً له 291 هدفاً.
&
7- الأرجنتيني كارلوس تيفيز
&
رغم أن المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز رأس حربة إلا أنه اختار غداة انتقاله من مانشستر سيتي إلى يوفنتوس صيف عام 2013 ارتداء القميص رقم 10 بدلاً من دل بييرو، ليستمر في ارتداءه لغاية عودته إلى الأرجنتين وانضمامه إلى صفوف بوكا جونيور هذا الصيف.&
&
ومثله مثل بقية النجوم تألق الأباتشي وساهم في احتفاظ السيدة بعرش الكالتشيو خلال الموسمين اللذين قضاهما في تورينو ، كما قاده لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره من برشلونة الموسم المنصرم في برلين.
&
وعلى مدار موسمين من حمله للقميص رقم 10 لعب المهاجم الدولي الأرجنتيني 104 مباراة مسجلاً 50 هدفاً.