نشر موقع "سوكرأكس" دراسة عن الخسائر المالية التي تكبدتها أندية الدوري الإنكليزي الممتاز في الصفقات التي أبرمتها خلال الانتقالات الصيفية والشتوية للموسم المنصرم 2014-2015 والتي لعب أصحابها أقل من 50% من إجمالي المباريات الرسمية على مدار الموسم ليتم وصفها بالصفقات الفاشلة.

ووفقا للدراسة فإن ثمانية أندية من البريميرليغ تكبدت خسائر مالية بلغ مجموعها 601 مليون يورو.
&
على صعيد الأندية
&
و تصدر مانشستر يونايتد ترتيب الأندية الثمانية بعدما بلغت خسائره 161 مليون يورو جراء فشل أربع صفقات مع الأرجنتيني انخيل دي ماريا والبلجيكي مروان فيلايني والإنكليزي لوك شاو والياباني شينجي كاغاوا،&حيث تأثرت نتائج الشياطين كثيراً بهذه الصفقات التي وصفت بالفاشلة بعد أن أنهى اليونايتد موسمه بحلوله في المركز الرابع بشق الأنفس مستفيداً من تراجع نتائج منافسيه.
&
وجاء في المركز الثاني توتنهام هوتسبير الذي تكبد خسارة قدرها 138 مليون يورو، بسبب إخفاق ثمانية من لاعبيه الجدد في تقديم الإضافة الفنية للسبيرز، وفشلهم في حجز مكان في التشكيل الأساسي للفريق بعدما استغلت إدارة النادي عائدات صفقة انتقال الويلزي غاريث بيل للتعاقد معهم ، &ويتعلق الامر بالأرجنتيني إيريك لاميلا والإسباني روبيرتو سولدادو والإنكليزي بن دافيز والبرازيلي باولينهو والبلجيكي موسى ديمبيلي والروماني فلاد شيريشيس والفرنسي إيتيان كابوي والآيسلندي جيلفي سيغوردسون.
&
وحل ثالثاً نادي مانشستر سيتي بخسارة قيمتها 73 مليون يورو ، تمثل أربعة انتدابات مع كل من المونتينغري ستيفان يوفيتيتش والإسباني خافي غارسيا والإيطالي ماتيجا ناستاسيك والإنكليزي جاك رودويل.
&
و جاء رابعاً نادي ليفربول بخسارة قيمتها 69 مليون يورو تمثل أربعة تعاقدات خاصة مع المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي الذي لم يلعب كثيراً واكتفى بإحرزا هدف وحيد في الموسم من ركلة جزاء رغم أنه كلف خزينة الريدز 20 مليون يورو، بالإضافة إلى الصربي لازار ماركوفيتش والإيطالي فابيو بوريني والإسباني ياجو أسباس.&
&
وكانت إدارة ليفربول قد وظفت عائدات صفقة انتقال المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز إلى برشلونة الإسباني لتعزيز صفوفها بأكبر عدد من اللاعبين على أمل تحقيق حصيلة أفضل من مركز الوصافة في البطولة الإنكليزية ، غير أن آمال جمهور الريدز تلاشت ، بعدما خرج الفريق من دوري أبطال أوروبا مبكراً وفشل في إنهاء الموسم ضمن أضلاع الرباعي الأول ليغيب بالتالي عن المسابقة الأوروبية الأولى هذا الموسم، ويضطر إثر ذلك لعمل غربلة عناصر الفنية مجدداً.
&
وحل خامساً نادي أرسنال بخسارة قدرها 47 مليون يورو ، تمثل ثلاثة تعاقدات مع الإنكليزي كالوم تشامبرز والفرنسي ماثيو ديبوتشي والألماني لوكاس بودولسكي ، غير أن المدفعجية لم يتأثروا كثيراً بفشل هذه التعاقدات بعدما نجح الفريق في الحلول ثالثاً في سلم الترتيب النهائي للدوري ، ثم نجاحه في التتويج بكأس الاتحاد الإنكليزي.
&
وفي المركز السادس جاء تشيلسي بعدما تكبد خسارة قيمتها 45 مليون يورو ، تمثل تعاقداته مع المدافع البرازيلي فيليبي لويس والنيجيري فيكتور موسيس والفرنسي لويك ريمي، ولم يكن لهذه الانتدابات الفاشلة أي تأثير على نتائج الفريق بعدما نجح في الظفر بدرع الدوري الممتاز والفوز بكأس الرابطة ، بالإضافة إلى بلوغه الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بفضل تعاقدات الأخرى الناجحة .
&
وتكبد ساوثهامبتون نفس الخسارة التي تكبدها البلوز بسبب ثلاث صفقات فاشلة مع كل من الأوروغوياني غاستون راميريز والإيرلندي شين لونغ والإيطالي داني أوزفالدو .
&
وجاء سندرلاند ثامناً بخسارة بلغت 23 مليون يورو مع اللاعبين الإنكليزي جاك رودويل والأميركي جوزي ألتيدور.
&
على صعيد اللاعبين
&
أما بالنسبة للاعبين العشر أصحاب الصفقات الفاشلة التي أبرمتها الأندية الإنكليزية في المواسم الثلاثة الأخيرة ، والتي تحولت إلى خسارة لخزائن الأندية التي تعاقدت معهم ، فقد جاء ترتيبها كالتالي:
&
أولاً: الأرجنتيني انخيل دي ماريا الذي انتدبه مانشستر يونايتد من ريال مدريد مقابل 75 مليون يورو، قبل أن يبيعه هذا الصيف إلى باريس سان جرمان الفرنسي .
&
ثانياً: البلجيكي مروان فيلايني الذي جلبه المدرب الإسكلتندي دافيد مويز معه من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد صيف عام 2013 لقاء 32 مليون يورو.
&
ثالثاً: المهاجم الإسباني روبيرتو سولدادو الذي انتدبه توتنهام هوتسبير من فالنسيا صيف عام 2013 لقاء 30 مليون يورو.
&
رابعاً: لاعب خط الوسط المهاجم الأرجنتيني إيريك لاميلا الذي انتدبه توتنهام من روما الإيطالي صيف عام 2013 لقاء 30 مليون يورو.
&
خامساً: المهاجم الصربي لازار ماركوفيتش الذي تعاقد معه ليفربول في الميركاتو الصيفي لعام 2014 مقابل 25 مليون يورو .
&
سادساً: المهاجم المونتنيغري ستيفان يوفيتيتش الذي دفع لأجله مانشستر سيتي 23 مليون يورو.
&
سابعاً: المدافع الإنكليزي كالوم تشامبرز الذي كلف خزائن أرسنال 20 مليون يورو.
&
ثامناً: المدافع البرازيلي فيليبي لويس الذي انتدبه تشيلسي في ميركاتو صيف عام 2014 من أتلتيكو مدريد.
&
تاسعاً: صفقة المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي الذي تعاقد معه ليفربول مقابل 20 مليون يورو صيف عام 2014 من نادي ميلان.
&
عاشراً: المهاجم الإنكليزي أندي كارول الذي تعاقدت معه إدارة ويست هام يونايتد من ليفربول نظير 18 مليون يورو.
&
النسبة المئوية لمشاركة أغلى اللاعبين
&
كما تضمن التقرير أيضا المدة الزمنية التي لعبها أصحاب الصفقات العشر الأغلى في الميركاتو الصيفي لعام 2014 في الدوريات الاوروبية الخمسة الكبر &للموسم 2014-2015 ،حيث تصدر ترتيب العشرة الأوائل المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز الذي فرض نفسه في تشكيلة أرسنال بعد قدومه من برشلونة بعدما لعب 86% من المدة الزمنية الإجمالية لمباريات الفريق في الموسم .
&
ثانياً: المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي أعاره تشيلسي إلى ايفرتون بإيعاز من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، فتألق هناك ولعب 84% من الدقائق الإجمالية التي لعبها إيفرتون.
&
ثالثا: المدافع البرازيلي دافيد لويز الذي انتقل من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان ، ليفرض نفسه في التشكيل الأساسي للمدرب لوران بلان فلعب 67% من المدة الزمنية التي خاضها أبناء حديقة الأمراء في الليغ الأولى.
&
رابعاً: المهاجم الكولومبي خاميس رودريغيز الذي انتقل من موناكو الفرنسي إلى ريال مدريد &الإسباني ، ليتمكن من فرض نفسه في وسط كتيبة النجوم بالنادي الملكي، ليلعب 67 % &، وكان بإمكانه أن يلعب مدة أطول لولا غيابه عن الملاعب نحو أربعة أسابيع للإصابة.
&
خامساً: المدافع الفرنسي الياكيم مانغالا الذي تعاقد معه مانشستر سيتي من بورتو في واحدة من اغلى صفقات المدافعين ، ورغم أن صفقته صنفت كإحدى الصفقات الفاشلة ، إلا انه تمكن من تجاوز حاجز الـ50% من خلال مشاركته في إجمالي دقائق مباريات الفريق بواقع 64% .
&
سادساً: المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز الذي انتقل من ليفربول الإنكليزي إلى برشلونة الإسباني في واحدة من أغلى الصفقات ، والتي كللت بالنجاح بعدما قاد البارسا لإحراز الثلاثية ، بعدما لعب معه 63% رغم&&غيابه الاضطراري عن المشاركة الرسمية حتى الـ29 من شهر أكتوبر من عام 2014 بسبب إيقافه من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم .
&
سابعاً: المهاجم الإسباني دييغو كوستا الذي انتقل من اتلتيكو مدريد إلى تشيلسي ، حيث شارك معه في 60% من دقائق المباريات ، مع ملاحظة أنه كان بإمكانه ان يلعب اكثر لولا تعرضه للإصابة والإيقاف على الرغم من أنه انهي الموسم كهداف للبلوز، ومساهماً بقيادته للفريق فعالية للظفر بلقب الدوري.
&
ثامناً: الإسباني أندير هيريرا الذي لعب 55%، من المدة الزمنية التي لعبها مانشستر يونايتد في منافسات الفريق الرسمية.
&
تاسعاً وعاشراً : جاء كل من الأرجنتيني أنخيل دي ماريا ، والإنكليزي لوك شاو على التوالي وكلاهما لعبا أقل من 50% ، إذ اكتفى الجناح الأرجنتيني بلعب 48% مقابل 33% للمدافع الإنكليزي .
&