برهنت أسرة كرة القدم في أوروبا على أنها ليست بمعزل عما تعيشه القارة العجوز من أحداث سياسية وإنسانية خاصة قضية اللاجئين التي أصبحت الشغل الشاغل للقادة السياسيين، وتصدرت الصفحات الأولى لمختلف وسائل الإعلام العالمية.

واتخذت فعاليات ومكونات عالم المستديرة في أوروبا موقفا مشتركاً من أزمة اللاجئين القادمين من بلدان تعيش ظروفا أمنية وسياسية عسيرة جعلت بقائهم هناك أمراً مستحيلاً مثل سوريا والعراق واليمن وغيرها ، حيث اجمعت دول القارة على ضرورة الوقوف بجانهم ودعمهم مادياً ومعنوياً حتى يتجاوزوا هذه المرحلة الصعبة من حياتهم.
&
صحيفة "إيلاف" تستعرض في هذا التقرير تفاصيل تفاعل أهل المستديرة مع المحنة التي يعيشها اللاجئون في محطات القطارات وعلى الحدود وفي قوارب الموت وعلى الشواطئ .
&
وقد اجمعت مختلف فعاليات كرة القدم من لاعبين ومدربين ومسؤولين وأيضا الجماهير على ترحيبها باللاجئين ورفض استخدام العنف ضدهم لإبعادهم أو دفعهم للرحيل ، والمطالبة بتسهيل إقامتهم وتوفير أفضل الظروف والأجواء الصحية لاستقبالهم مع أطفالهم ، خاصة ان العديد من نجوم كرة القدم سبق لهم ان عاشوا نفس الظروف القاسية ، ومن أبرزهم المهاجم السويدي ذو الاصل البوسنية زلاتان ابراهيموفيتش الذي لجأ إلى السويد هرباً من جحيم الحرب الأهلية التي اندلعت في بلده بسبب تعصب الصرب ضد المسلمين في البوسنة والهرسك في التسعينات من القرن المنصرم.
&
ألمانيا
&
ولأن الوجهة المفضلة التي يتطلع اللاجئون لبلوغها هي ألمانيا فإن أسرة المستديرة هناك رحبت بهم بأشكال مختلفة وعلى رأسها الدعم المالي.
&
فبطل الدوري بايرن ميونيخ قررت إدارته التبرع بمبلغ مليون يورو لفائدة اللاجئين من أجل تخفيف حدة معاناتهم، كما قررت الإدارة البافارية إقامة معسكر تدريبي لهؤلاء اللاجئين يشمل تقديم الوجبات الغذائية لهم وتوفير مكان للإقامة بالإضافة إلى تعليمهم اللغة الالمانية لتسهيل عليهم التواصل مع مختلف الهيئات الادارية واندماجهم مع الألمان.
&
كما أقرت إدارة النادي أن يدخل لاعبو الفريق مباراتهم ضد أوغسبورغ ضمن منافسات مسابقة البندسليغا المقرر إقامتها السبت المقبل ، وكل لاعب مصطحباً معه طفلاً ألمانياً وآخر من اللاجئين عند دخولهم لأرضية الملعب ، &في رسالة واضحة مفادها رفض التمييز بين الأجناس عندما يتعلق الأمر بحق الحياة وتسهيل الاندماج في المجتمع الألماني.
&
كما حرص لاعب بايرن ميونيخ الدولي الإسباني خافيي مارتينيز الاربعاء المنصرم على استقبال اللاجئين في محطة القطارات الرئيسية ، بالإضافة إلى قيامه بمبادرة إنسانية حيث زار اللاجئين في احدى محطات القطار، وتحدث إليهم ليتولى إيصال معاناتهم مع الظروف المأساوية للجهات المعنية القادرة على التكفل بهم ، كما قدم نجم اللاروخا لهؤلاء النازحين مساعدات خاصة تمثلت بتقديم الملابس والأحذية وعدد من الكرات.
&
كما كتب مارتينيز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم، استمر بهاشتاغ #اهلا باللاجئين# . نحن جميعا نخوض هذه المباراة" ،&فيما دعى ماريو غوتسه نجم الفريق البافاري على حسابه الشخصي &إلى التضامن مع اللاجئين الذين تدفقوا بكثافة الى ميونيخ منذ نهاية الاسبوع الماضي.&
&
وبدوره شارك الاتحاد الألماني في الحملة الإعلامية الجماهيرية التي تنظمها الحكومة في البلاد لدعم اللاجئين ، بعدما قام خماسي المانشافت مسعود أوزيل (تركي الأصل) &وجيروم بواتينغ (غاني الأصل) وإيلكاي غوندوغان (أرماني الأصل) &وتوني كروس وباستيان شفاينشتايغر برفع لافتات تحمل مضامين سامية هادفة تنبذ التعصب والتمييز وترحب باللاجئين ، حيث جاء اختيار الاتحاد الألماني لهؤلاء النجوم كون ثلاثة منهم من أصول غير ألمانية جاؤوا ألى المانيا أطفالاً مع آبائهم وأمهاتهم هرباً من الفقر أو من الحرب أو منهما معاً، قبل ان يندمجوا في المجتمع الألماني ويصبحوا لاعبين في أنديتها ومنتخباتها .
&
وبدوره نادي بروسيا دورتموند أقدم على بادرة إنسانية تجاه النازحين حيث خصص لهم 250 تذكرة لحضور المباراة التي ستجمعه بنادي هيرتا برلين في بطولة الدوري ، كما لا يستبعد ان تُقدم إدارته على مبادرة انسانية أخرى بدعمهم مادياً، والواقع ان منحهم هذه الفرصة لحضور المباراة ليس الغرض منه الاستمتاع بمجريات اللقاء فنياً ، &بل لإبراز عدالة قضيتهم وتسجيل حضورهم إعلامياً من خلال المدرجات وليس من خلال محطات القطارات.
&
كما عبرت روابط مشجعي العديد من الأندية في الدوري الألماني عن دعمها ومؤازرتها للنازحين ، بعدما رفعت لافتات في المدرجات ترحب بهم في ألمانيا ، داعية الجهات الحكومية الرسمية المعنية الى استعجال التكفل بهم لتفادي تفاقم معاناتهم .
&
إسكتلندا
&
قررت إدارة نادي سيلتك غلاسكو رينجرز بطل الدوري الإسكتلندي ، تقديم مساعدات مالية للنازحين ، بعدما اكد تومي هاميلتون المدير التنفيذي للنادي بأن ناديه تأسس من مهاجرين نازحين قبل 130 عاماً ، ظل&خلالها&وفياً لمبدأ المشاركة في معالجة المآسي الإنسانية ، كاشفاً عن عزم النادي بجمع تبرعات وتقديمها لهؤلاء اللاجئين في أقرب وقت، في الوقت الذي خصص فيها عائدات مباراته الودية التي خسرها 2- صفر أمام دنفرملاين إلى الجمعيات الخيرية للاجئين.
&
إيطاليا
&
وقررت إدارة نادي روما وصيف بطل الكالتشيو، تنظيم حملة لجمع التبرعات المالية لدعم قضية اللاجئين، والتي أطلقت عليها اسم "كرة القدم تكترث" في إشارة واضحة إلى أن لاعبي كرة القدم معنيين عن قرب بالقضايا الإنسانية.
&
كما نشر النجم المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي العاصمة الإيطالية صورة للطفل السوري آلان الكردي على صفحته في "فيسبوك" وكتب قائلا: "في زمان لم تعد الكلمات فيه تستطيع التعبير عن حزن المشاعر أقول لك يا صديقي الصغير نوما هادئاً وراحة أبدية".
&
إسبانيا
&
أعلنت إدارة نادي ريال مدريد الذي يحظى بشعبية كبيرة في العالم بما فيها البلدان التي تعيش المأساة ، التبرع بمليون يورو لصالح اللاجئين الذين ستستقبلهم إسبانيا ، فضلاً عن المبادرات الأخرى التي سيقوم بها النادي الملكي تضامناً معهم مثل تخصيص بعض منشآته كمقر إقامة وإيواء للاجئين .
&
وعبر نجم ريال مدريد المدافع الإسباني سيرجيو راموس عن دعمه للاجئين السوريين حيث قال في تغريدة له على "تويتر"اللاجئون السوريون خائفون ومنهكون، وهم بحاجة إلينا ويحتاجون لدعمنا".
&
ودائماً في اسبانيا مع نادي برشلونة الذي يمتع هو الآخر بشعبية جارفة في جميع أنحاء العالم ، والذي أدرجت إدارته ضمن جدول أعمال مجلسها ، قضية اللاجئين لدراسة كيفية مساعدتهم خاصة فئة الاطفال منهم ، على اعتبار أن البارسا متعاقد مجاناً مع منظمة (اليونيسف) التي تتولى متابعة رعاية الأطفال في العالم.
&
كما عبر النجم الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم النادي الكتالوني عن تضامنه مع قضيه اللاجئين الذين يتوافدون الي البلدان الأوروبية هرباً من الحرب ، حيث كتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نحن نشعر بالقلق حيال آلاف اللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا كل يوم نتيجة الحرب، نضم صوتنا إلى من يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإيجاد حل مبكر لتلك المأساة".
&
كما أعلن نادي آيبار أحد الأندية المتواضعة مادياً في الدوري الإسباني، دعمه لقضية اللاجئين السوريين من خلال تبرعه لهم بعائدات مباراته المقبلة في الليغا أمام أتلتيكو مدريد ، حيث سيخصص خمسة يورو من سعر كل تذكرة لصالح اللاجئين، داعياً المجتمع الإسباني بالمساهمة في هذه الحملة من أجل مستقبل أفضل لهولاء النازحين .&
&
البرتغال
&
وفي البرتغال وقف لاعبو المنتخب وعلى رأسهم النجم كريستيانو رونالدو دقيقة صمت قبيل &بداية المران التدريبي إستعداداً لمواجهة فرنسا الودية تضامنا مع اللاجئين ، بعدما عمد الاتحاد البرتغالي عبر موقعه إلى نشر الصورة مؤكدا رفضه موقف الحياد تجاه قهذه المأساة الإنسانية و ضرورة اتخاذ مواقف إيجابية مادية ومعنوية.
&
فيما عبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن دعمه لهولاء اللاجئين ، بعدما نشر عبر حسابه في الشبكة الاجتماعية "تويتر" صورة له ولرفاقه في المنتخب البرتغالي قبل التدريبات وهم يقفون دقيقة حداد على أرواح اللاجئين السوريين الذين لقوا حتفهم أثناء هروبهم من الأراضي السورية نحو القارة العجوز.
&
وأرفق رونالدو الصورة بعبارة قال فيها: "لا يوجد لاعب وحيد في المنتخب البرتغالي ليس مهتماً بأزمة اللاجئين في أوروبا، الكل متضامن معهم، عقولنا مع هؤلاء الناس".
&
كما وجه رئيس نادي بورتو البرتغالي خورخي نونو بينتو دا كوستا رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم طالب فيها من كل الأندية الـ32 المشاركة في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا بجمع الأموال للجمعيات الخيرية التي تساعد اللاجئين الذين توافدوا على القارة العجوز ، مطالباً بأن تتبرع هذه الأندية بيورو واحد عن كل تذكرة تباع خلال مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات.
&
وسيخصص النادي البرتغالي يورو واحد من تذاكر مباراته أمام تشلسي الإنكليزي في 29 سبتمبر في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا لصالح اللاجئين.
&
رابطة الأندية الأوروبي تتفاعل
&
من جانبها كشفت رابطة الأندية الاوروبية لكرة القدم الثلاثاء الماضي في جنيف أن أندية دوري أبطال اوروبا والدوري الأوروبي ستهب يورو عن كل بطاقة تباع خلال أول لقاء اوروبي، لمساعدة اللاجئين.
&
واعلن الألماني كارل-هاينز رومنيغي الذي اعيد انتخابه الثلاثاء رئيساً لرابطة الأندية الأوروبية لعامين أن "كل الاندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا ستهب يورو عن كل بطاقة تباع خلال اول لقاء أوروبي هذا الموسم".
&
واضاف الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ ان "هذا القرار اتخذ بالإجماع إثر مبادرة من نادي بورتو على رياضة كرة القدم ان تتحمل قسما من مسؤولياتها ، وعلى الاندية أن تساهم في مساعدة اللاجئين لانها مشكلة خطيرة وجدية".
&
وتعهد كل نادٍ من الأندية الثمانين المشاركة في كأس أوروبا بالتبرع بيورو عن كل بطاقة تباع خلال أول لقاء اوروبي ، والاموال التي ستجمع ستوضع في صندوق تقوم رابطة الاندية الاوروبية بإنشائه ، مضيفاً :"ستقرر رابطة الاندية الاوروبية عندها ايجاد مشروع ملموس لاستخدام هذه الاموال بأفضل طريقة" موضحا أنه قد يتم جمع مليونين إلى ثلاثة ملايين يورو.
&