أكد خافيير تيباس رئيس الليغا وميغيل كاردينال وزير الرياضة في البلاد بأن نادي برشلونة لن يكون قادراً على المنافسة في الدوري الإسباني إذا ما كسب إقليم كاتالونيا استقلاله.

وبحسب ما نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، فإن كاردينال قال أيضاً إن البارسا سيصل إلى نهايته ليكون قوة رئيسية في كرة القدم الأوروبية إذا انفصل الإقليم عن إسبانيا.
&
ومن المقرر عقد الانتخابات الاقليمية في كاتالونيا يوم الأحد 27 الجاري والتي تحولت إلى استفتاء غير رسمي مع تلك الأطراف التي تدعم الانفصال عن إسبانيا في محاولة لفرض القضية على السطح ، إذا فازت هذه الأطراف بأغلبية المقاعد في البرلمان الكاتالوني.
&
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الدستور الإسباني لا يسمح بإنفصال كاتالونيا، وسيقوم بقية الإسبان بمنع أي محاولة للقيام بذلك ، ولكن بعد أشهر من المشاحنات السياسية فإن مستقبل برشلونة في كرة القدم الإسبانية أصبح غير مؤكد.
&
وغرد تيباس رئيس الدوري الإسباني على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي: "إذا انقسمت إسبانيا، فإنه في هذه الحالة سينطبق ذات الأمر على الدوري في البلاد ، لكن دعونا نأمل ألا نصل أبداً إلى هذا الموقف السخيف".
&
وجاءت تغريدة تيباس بعد تعليقات أطلقها وزير الرياضة كاردينال الأسبوع الماضي حول نفس الموضوع قائلاً: "لن يكون برشلونة قادراً على الاستمرار في المنافسة في الدوري الإسباني. إنه من السخف التفكير أن تصبح كاتالونيا مستقلة ، وقد يصل بالنادي الأمر بتقديم طلب لتسجيله من قبل الاتحاد الإسباني".
&
وذهب كاردينال بعيداً في تصريحاته عندما أوضح بأن استقلال كاتالونيا سيضعف بشكل كبير من قدرات برشلونة على الاستمرار كقوة أوروبية عظمى بعد إبعاده من الليغا، إذ سيحد من دخله الخاص بالبث التلفزيوني بشكل كبير جداً.
&
وقال وزير الرياضة "الطموح الرياضي للأندية الكاتالونية سيكون مختلفاً. البارسا، على سبيل المثال، سيكون نادياً مثل أياكس امستردام أو سلتيك الاسكتلندي أو ستاندارد ليج، وسيجاهد بصورة كبيرة من أجل التأهل إلى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا ، إنها ليست حجة على أساس التخويف، ولكن هي موجودة على أرض الواقع".
&
يذكر أن أنصار برشلونة يهتفون من أجل الاستقلال في الدقيقة الـ17 من كل مباراة تقام على أرض ملعب كامب نو للإشارة إلى عام 1714 عندما استقل الاقليم أخيراً استقلالاً تاماً.
&
ويقول العديد من مشجعي البارسا إنه مثلما تتنافس أندية اقليم ويلز في البطولات الإنكليزية، لذا فإن برشلونة واسبانيول اللذان يلعبان في الليغا وينتميان لنفس المدينة ، سيلعبان في الدوري الإسباني في نهاية المطاف.
&
ويثق هولاء الأنصار من أن الليغا لا تريد أن تخسر الأموال التي يجلبها العملاق الكاتالوني إلى دوري البلاد، وانه إذا رفض مشاركته في الليغا الإسبانية ، فإنه سيكون موضع ترحيب في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى.
&