وافق الإتحاد الدولي لكرة القدم، على طلب الاتحاد السعودي بنقل مباراة منتخبه مع نظيره الفلسطيني&المقررة في 13 الشهر المقبل ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكاس العالم روسيا 2018 وكأس اسيا الامارات 2019 &إلى خارج الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي صدم جماهير الفدائي.

جواد الصايغ من نيويورك: أصيبت الجماهير الفلسطينية، بصدمة كبيرة، عقب قرار الإتحاد الدولي لكرة القدم، الموافقة على طلب الاتحاد السعودي بنقل المباراة التي ستجمع المنتخبين السعودي والفلسطيني الى ارض محايدة عوضا عن اقامتها على ملعب فيصل الحسيني.

وكان من المقرر اقامة المباراة على ملعب فيصل الحسيني الذي يعتمده الإتحاد الفلسطيني في الضفة الغربية، لكن الإتحاد السعودي قدم عدة مبررات لنقل المبارة، ابرزها عدم رغبته في قيام السلطات الإسرائيلية في ختم جوازات سفر لاعبيه.

الرجوب يتظلم من القرار&

رأى رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب ان قرار نقل مباراة منتخب بلاده مع نظيره السعودي "ظالم لفلسطين ومستهجن".

وقال الرجوب في تصريحات لموقع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم "ان ذلك القرار يعتبر ظلما لفلسطين، وان اللجوء الى اللجنة المنظمة لكأس العالم بهذه الطريقة يعكس اصراراً واضحا في رفض القدوم الى فلسطين تحت أي ظرف من الظروف".

وأكد الرجوب أن الاتحاد الفلسطيني سيلجأ الى كافة الوسائل والهيئات القانوية والدولية المعنية من اجل رفع هذا الظلم، مع تأكيده على احترام الاتحاد الفلسطيني لكافة لوائح وقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، مشيرا الى ان عملية النقل حصلت بناء على ظروف سعودية خالصة وليست فلسطينية وبدون التشاور ومراجعة الاتحاد الفلسطيني.

وتابع "إن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سيعقد اجتماعا بداية الاسبوع المقبل لمناقشة تداعيات ذلك القرار الظالم والمستهجن والذي جرى بناء على طلب الاشقاء السعوديين".

واكد الرجوب انه تم توجيه رسالة رسمية الى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر طالبه فيها بتوضيح عملية النقل.

&

وشدد الرجوب على ان فلسطين ترى في المس بحقها في ملعبها البيتي سابقة خطيرة لا يمكن القبول بها باي شكل من الاشكال.

اللواء يتلقى الاتهامات

وكالت الجماهير الفلسطينية الاتهامات لرئيس الإتحاد جبريل الرجوب والقيادة الرياضية، معتبرة أنه (الرجوب) موافق ضمنيا على نقل المباراة الى ارض محايدة، علما أنه سبق للرجوب وان هدد بالاستقالة في حال عدم اقامة المباراة على ارض ملعب فيصل الحسيني.

وطالبت الجماهير الفلسطينية رئيس الإتحاد بالإستقالة من منصبه ليعبر عن صدق اقواله وحسن نيته بموضوع مباراة المنتخبين.

الفيفا وافق على طلب الاتحاد السعودي

وأعلن إتحاد الكرة السعودي &أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أرسل موافقة رسمية على الطلب السعودي ، حيث جاء في بيانه الذي حصلت " إيلاف " على نسخة منه :" تلقى الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الاثنين قرار مكتب اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم في الاتحاد الدولي لكرة القدم ، المتضمن نقل إقامة مباراة الإياب في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وإلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات بين المنتخبين الشقيقين، السعودي والفلسطيني والمجدولة في الـ 13 من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في فلسطين، إلى أرضاً محايدة، وذلك بناءاً على تواصل تم بين الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والاتحاد الدولي خلال الأيام الماضية، حيث تفهم الاتحاد الدولي للمبررات المقنعة التي ساقها له الاتحاد السعودي ".

وأكد مكتب اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم، بإنه "إستناداً إلى المادة الثالثة / الفقرة الرابعة في لائحة كأس العالم 2018 في روسيا، فإن هذا القرار نهائي وملزم".&

وكان الإتحاد السعودي اعلن مرارا رغبته في نقل المباراة، تاركا في الوقت عينه للإتحاد الفلسطيني تحديد مكان اقامتها، وسط توقعات بقيام منتخب الفدائي (لقب المنتخب الفلسطيني) بإختيار الأراضي الاردنية كمكان للمواجهة.

فشل الإتحادين في التوصل لإتفاق

ولم تفلح محاولات اتحاد الكرة السعودي في حصول موافقة الجانب الفلسطيني بنقل اللقاء خلال اجتماع جرى بين الطرفين في الأردن قبل نحو اسبوع وجاء الرد الفلسطيني على لسان اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني بالرفض مع التأكيد على ضمان عدم احتكاك الجانب السعودي بالمعابر الاسرائيلية أعقبه بيانين لاتحاد الكرة الفلسطيني يسيران بنفس المضمون لكن الجانب السعودي اختار مخاطبة الفيفا لينتزع أخيرا الموافقة بانتظار تحديد البلد المستضيف.

يذكر ان الامارات لعبت في رام الله في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى وتعادلت مع فلسطين صفر-صفر.

وتتصدر السعودية الترتيب برصيد 9 نقاط قبل الجولة الخامسة، مقابل 7 للامارات و4 لفلطسين ونقطة واحدة لكل من تيمور الشرقية وماليزيا.