بلغ البريطاني اندي موراي المصنف اول نصف نهائي بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في كرة المضرب المقامة في لندن بفوزه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث 6-4 و6-2 في ساعة و26 دقيقة الجمعة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الحمراء (مجموعة جون ماكنرو).

وهو الفوز الثالث على التوالي لموراي في البطولة فضمن صدارتها وتفادى مواجهة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وحامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة في دور الاربعة.

وكان البريطاني فاز في مباراته الاولى على الكرواتي مارين سيليتش السابع 6-3 و6-2، وهي كانت الاولى له كمصنف اول في العالم بعد ان انتزع الاسبوع الماضي صدارة التصنيف من ديوكوفيتش الذي تربع عليها 122 اسبوعا متتاليا، ثم تغلب على الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-7 (9-11) و6-4 و6-4 في الجولة الثانية.

وموراي هو اول بريطاني يتصدر ترتيب اللاعبين المحترفين.

وبفوزه على فافرينكا، قدم موراي خدمة الى نيشيكوري الذي ضمن بدوره تأهله الى نصف النهائي وانهاء الدور الاول في المركز الثاني قبل ان يلتقي سيليتش لاحقا.

وضرب موراي موعدا في الدور المقبل غدا السبت مع الكندي ميلوش راونيتش الرابع وثاني المجموعة البيضاء (مجموعة ايفان لندن)، فيما يلتقي نيشيكوري مع ديوكوفيتش.

والتقى موراي وراونيتش 11 مرة وكان الفوز حليف البريطاني 8 مرات بينها المباريات السبع الاخيرة 5 منها هذا العام في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة وربع نهائي دورة مونتي كارلو ونهائي دورة كوينز البريطانية وبطولة ويمبلدون ونصف نهائي دورة سينسيناتي، علما بان الكندي انسحب امام البريطاني في نصف نهائي دورة باريس بسبب اصابة في ساقه.

في المقابل، التقى ديوكوفيتش ونيشيكوري 12 مرة وفاز الاول 10 مرات بينها المباريات التسع الاخيرة مقابل خسارتين.

وواصل البريطاني تقديم النتائج القوية هذا الموسم حيث احرز فيه ثمانية القاب حتى الان، ابرزها بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام، كما احتفظ بالذهبية الاولمبية في ريو، وهو تعملق في الاسابيع الماضية باحرازه اربعة القاب على التوالي في دورات بكين وشنغهاي وفيينا وباريس، رافعا رصيده الى 43 لقبا في مسيرته الاحترافية.

وكانت المواجهة بين موراي وفافرينكا ثأرية بالنسبة للاخير الذي خسر امام البريطاني في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، ومنذ ذلك الحين وموراي يحقق الانتصارات التي بلغت 22 فوزا متتاليا حتى الان.

وفشل فافرينكا في الثأر من موراي وخرج خالي الوفاض من البطولة بل انه سيخسر المركز الثالث في التصنيف العالمي وسيتخلى عنه لصالح ميلوش راونيتش.

وهو الفوز العاشر لموراي على فافرينكا في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الان، وثأر البريطاني لخسارته امام السويسري في الدور الاول للبطولة العام الماضي.

واستهل فافرينكا المباراة بقوة وكسب الشوط الاول نظيفا وخلق العديد من المتاعب للبريطاني الذي احتاج الى بعض الوقت لمجاراة السويسري، ففرض التعادل نفسه حتى الشوط الثامن 4-4 قبل ان يكسر ارسال فافرينكا ويتقدم 5-4 ثم انهى المجموعة الاولى في صالحه 6-4 في 50 دقيقة.

وتابع موراي افضليته وكسر ارسال السويسري في الشوطين الاول والثالث في المجموعة الثانية ليتقدم 3-صفر ثم 4-صفر و4-1 و5-1 و5-2 قبل ان ينهيها في صالحه 6-2 في 36 دقيقة.