فرضت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" عقوبة الايقاف اربعة اعوام بحق اللاعب السابق لنادي الاتحاد السعودي محمد نور لثبوت تناوله مواد محظورة، بحسب ما اعلنت في بيان الخميس.

وكان اللاعب (38 عاما) اعلن في حزيران/يونيو، اعتزاله اللعب بعد مسيرة حافلة امتدت زهاء عشرين عاما، امضى معظمها في صفوف نادي الاتحاد. الا انه تعرض لنكسة في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، بعد خضوعه لفحص ايجابي للمنشطات. 

وفي شباط/فبراير 2016، قررت اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات ايقافه عن المنافسات داخليا وخارجيا لانتهاكه أنظمة مكافحة المنشطات. واستأنف اللاعب القرار، وتم قبول استئنافه في نيسان/ابريل. الا ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقدم امام محكمة التحكيم الرياضي بطلب استئناف للقرار السعودي الاخير.

وايدت المحكمة ومقرها مدينة لوزان السويسرية، استئناف الفيفا، قائلة ان اللاعب "فشل في تحديد اي اساس لتفنيد مصداقية او دقة تحليل مختبر الفحوص لعينته ألف وباء".

اضافت "لذلك، العقوبة المناسبة لمخالفة اللاعب قواعد مكافحة المنشطات هي اربعة اعوام من عدم الاهلية".

وعلى رغم ان نور لم يخض منذ اعتزاله اي مباراة، الا انه كان يمني النفس بالمشاركة في المباراة الودية التي تجمع الاتحاد مع نادي اتلتيكو مدريد الاسباني بجدة في 30 كانون الاول/ديسمبر، وذلك احتفالا بالذكرى التسعين لتأسيس النادي السعودي.

وخضع نور (38 عاما) لفحوص المنشطات في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، اتت نتائجها ايجابية في ما يتعلق بمنشط الامفيتامين.

وامضى لاعب الوسط المهاجم معظم مسيرته في نادي الاتحاد السعودي، وشارك في 96 مباراة مع المنتخب السعودي، منها في كأسي العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، و2006 في المانيا.

وأمضى نور حياة كروية صاخبة ومثيرة للجدل، من تعرضه للايقاف وصراعات وخلافات مع أكثر من مدرب اتحادي. الا احد ابرز الاحداث في حياته كان لدى مرافقة ناديه لمقابلة الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز بعد احرازه دوري أبطال آسيا في 2004، وكان نور حينها موقوفا بقرار انضباطي من قبل الاتحاد السعودي بعد طرده وحرمانه من المشاركة في "خليجي 17" بقطر.

وخلال الاستقبال، قال الملك الراحل لنور "لقد أوقفوك بالبطاقة الحمراء، لكنك ستعود للعب بالبطاقة البيضاء"، وبعدها عاد نور للمشاركة مع فريقه بعد عفو ملكي.

وعرف نور بتمريراته المتقنة وسرعته في صناعة اللعب. وهو ادى دورا بارزا في احراز الاتحاد، ومقره مدينة جدة بغرب السعودية، سبعة القاب في الدوري منذ انضمامه لصفوفه في 1996-1997.

كما ساهم باحرازه لقبي دوري ابطال اسيا 2004 و2005، قبل ان ينتقل الى النصر ويفوز معه بالدوري في موسم 2013-2014، ليعود بعدها الى الاتحاد ويمضي معه موسمه الاخير.

واطلقت على نور القاب عدة منها "اواكس" (في اشارة الى طائرة التجسس)، و"المايسترو". الا ان اللقب الاشهر كان "القوة العاشرة".