أبدى المدافع السابق للمنتخب السويدي يان اولسون حزنه العميق لوفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه لا يزال مندهشا حتى الآن من الطريقة التي راوغه بها كرويف قبل عقود والمعروفة باسم "دوران كرويف".

وأعلن الخميس عن وفاة الهولندي "الطائر" يوهان كرويف عن 68 عاما بعد صراعه مع مرض عضال.

ومنذ الإعلان عن وفاة الأسطورة الهولندية سارع رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تداول مقطع فيديو يبرز إحدى أشهر مهاراته عندما راوغ المدافع السويدي اولسون خلال مباراة المنتخبين التي انتهت بالتعادل السلبي في بطولة كأس العالم عام 1974.

وأطلق على تلك المهارة اسم "دوران كرويف"، وهو تحرك قام به اللاعب الهولندي عند امتلاك الكرة بلعبها بباطن قدمه من خلف القدم الأخرى قبل أن ينطلق بعيدا عن اولسون الذي لم يدرك أين ذهبت الكرة.

وقال اولسون البالغ من العمر 73 عاما، في تصريحات لمحطة إس.في.تي السويدية، تعليقا المراوغة الشهيرة: "كرويف تسلم كرة طويلة بالقرب من الراية الجانبية وكنت في ملاحقته من الخلف واعتقدت أن الأمور تحت السيطرة لكنه ركض عكس الاتجاه وظننت أنني سألحق به لكن لم أجد الكرة".

وأضاف "كان هناك 25 ألف مشجع هولندي في الجانب الذي تعرضت فيه للخداع ويمكن تخيل كيف كانوا يصيحون ويهتفون".

وتابع "لم أفهم ما حدث واندهشت من اختفاء الكرة وكانت لقطة طريفة وأنا سعيد بأنني التقيت بلاعب من هذا الطراز. كان أحد أفضل اللاعبين في العالم ووفاته مفجعة".

وأردف "أنا وزملائي بعد المباراة كنا ننظر إلى بعضنا البعض، ورأيتهم يضحكون بصوت عال، وأنا قمت بفعل نفس الشيء، واستمر الضحك في غرفة تغيير الملابس".

وكشف اولسون عن أنه قام بتهنئة كرويف على ما قام به بعد المباراة، وقال: "بعد المباراة شكرته على ما قدمه في المباراة، وقلت له مبروك، على الرغم من أن المباراة انتهت بالتعادل، إلا أنه كان من الصواب أن أقول له مبروك".

وتعتبر مواجهة اولسون للأسطورة الهولندية في كأس العالم 1974 هي الأولى له من أصل 4 مواجهات بينهما، حيث تواجها على المستوى الدولي في وقت لاحق من عام 1974 عندما تغلبت السويد على هولندا 5-1 في ستوكهولم وسجل كرويف الهدف الاول.

وتواجه اللاعبان في مناسبتين على مستوى الأندية حين كان اولسون يلعب مع نادي Atvidabergs الهولندي في حين كان كرويف يلعب مع برشلونة، في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وكشف اولسون عن أنه طلب من كرويف عدم تكرار ما قام به معه في كأس العالم 1974، وقال له: "من فضلك، لا تفعل ذلك مرة أخرى".

واعترف اولسون انه يتمنى لو كان قد طلب قميص كرويف، وقال: "لم أحتفظ بتذكارات أخرى من المباراة، ليس لدي أي صور أو أي شيء، لكني أتذكر كل شيء في قلبي. كل شيء من المباراة في ذهني وقلبي. لدي ذاكرة. كان من دواعي سروري مواجهته، إنه لاعب عظيم، مدرب عظيم، رجل عظيم، وأعتقد أنه كان كل شيء".

شاهد اللقطة الشهيرة: