قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خسرت كرة القدم الخميس احد ابرز معالمها على مر التاريخ بعد وفاة الهولندي "الطائر" يوهان كرويف عن 68 عاما بعد صراعه مع مرض عضال.
&
وتوالت ردود الفعل التي اشادت بقيمة هذا الشخص الذي تألق كلاعب مع اياكس امستردام وبرشلونة وكمدرب مع هذين الفريقين ايضا، وابرزها من اسبانيا حيث ترك كرويف اثره بعدما لعب هناك من 1973 حتى 1978 مع برشلونة ثم عام 1981 مع ليفانتي قبل ان يعود اليها كمدرب للاشراف على "بلاوغرانا" من 1988 حتى 1996 ثم على منتخب مقاطعة كاتالونيا من 2009 حتى 2013.
&
وتوج كرويف اللاعب بلقب الدوري الاسباني عام 1974 والكأس المحلية عام 1978، ثم عاش برشلونة بعض اجمل ايامه الكروية بقيادته كمدرب اذ توج بلقب الدوري اربع مرات متتالية بين 1991 و1994 اضافة الى لقب الكأس المحلية (1990) والكأس السوبر المحلية (1991 و1992 و1994) وكأس الاندية الاوروبية البطلة (1992) والكأس السوبر الاوروبية (1992) وكأس الكؤوس الاوروبية (1991).
&
ونعى برشلونة اسطورته السابقة قائلا في موقعه الرسمي: "يقدم النادي تعازيه بلاعبه السابق الاسطوري والمدرب الذي سيذكر دائما بتقدير عال. يرغب برشلونة في التعبير عن الالم والحزن لوفاة يوهان كرويف (امستردام 25/04/1974-برشلونة 24/03/2016) الذي كان لاعبا ومدربا في نادي برشلونة والذي سيبقى ابدا اسطورة في النادي".
&
وواصل: "يرغب برشلونة بارسال تعاطفه القلبي الى اسرة يوهان كرويف في هذه اللحظة المؤلمة، وهو شعور يتشاركه اعضاء النادي، الجمهور وعالم كرة القدم بأجمعه".
&
"كلاعب، كمدرب، لقد غيرت تاريخ نادينا، شكرا يوهان"، هذا ما كتبه بدوره رئيس برشلونة الحالي جوسيب ماريا بارتوميو في صفحته على موقع تويتر.
&
اما قائد برشلونة اندريس انييستا فقال لتلفزيون النادي الكاتالوني: "انه يوم حزين جدا للعالم باجمعه وليس فقط لعائلة برشلونة بل للكرة العالمية ولكل شخص كان شاهدا على التأثير الذي تركه شخص من هذا النوع في كرة القدم".
&
وبدوره قال النجم البلغاري السابق هريستو ستويتشكوف الذي لعب تحت اشراف كرويف: "ليس هناك كلمات تصف الالم الذي اشعر به"، مضيفا في حسابه على موقع اينستاغرام: "مدربي، صديقي. ارقد بسلام! شكرا على كل شيء. ستبقى دائما الى جانبي".
&
وبدوره كتب اسطورة برشلونة الحالي الارجنتيني ليونيل ميسي في صفحته على موقع فايسبوك: "اسطورة اخرى ترحل عنا"، فيما كتب مواطنه الاسطورة ايضا دييغو مارادونا الذي دافع سابقا عن الوان برشلونة فقال: "لن ننساك ابدا ايها النحيل".
&
ولم تنحصر الرسائل الوداعية المقبلة من اسبانيا وخارجها بالاشخاص المرتبطين ببرشلونة، بل تحدث مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي عن كرويف قائلا: "نحن نخسر شخصا يعني الكثير للكرة الاسبانية، كلاعب ومدرب ايضا. كان لاعبا فريدا تماما، وكمدرب ايضا عنى الكثير لبرشلونة".
&
ومن جهته قال رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز في بيان: "انها اسطورة كروية تغادرنا، اسطورة رياضية. اريد ان ارسل، باسم ريال مدريد وجميع مشجعي ريال، تعازي الحارة الى برشلونة وخصوصا الى عائلته واولاده. كان لاعبا استثنائيا ترك اثره على حقبة باكملها، ولهذا السبب انه يوم حزين جدا على كرة القدم".
&
وبدوره قال مدافع برشلونة جيرار بيكيه عبر قناة الاتحاد الاسباني لكرة القدم: "نحن متأثرون جدا بهذا الخبر الحزين. لم اتمكن من رؤيته (رؤية كرويف يلعب) لكن والدي يتحدث دائما عنه بطريقة رائعة. انتم تعلمون اهمية يوهان بالنسبة لبرشلونة ومشجعيه"، متحدثا عن قيمة كرويف كلاعب بالنسبة لبرشلونة وكمدرب "تمكن من تغيير تاريخ النادي. يعود جزء كبير من الفضل الى يوهان كرويف لتواجدنا في الموقع الذي نحن عليه اليوم".
&
ونعى نادي اتلتيكو مدريد كرويف على تويتر، قائلا: "اسطورة ترحل. كافة عائلة اتلتيكو مدريد تنضم الينا في الحزن على وفاة يوهان كرويف".